السعودية

سبب وفاة الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم – فانيامبادي عبد الرحيم ويكيبيديا

سبب وفاة الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم - فانيامبادي عبد الرحيم ويكيبيديا

سبب وفاة الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم – فانيامبادي عبد الرحيم ويكيبيديا لقد ترجل قبل ساعات شخص عزيز على الجميع رجل كريم معطاء كريم ذو خلق حميد رجل ذو سمعة طيبة رجل اذا اعطى لم يعر ورجل اذا خدم لم يزل ورجل اذا عمل احسن افتقن ولقد عم الحزن ربوع مدينته وبلدته وبلده ولقد نعاه المحبون والاقرباء وكذلك العامليين معه وفي هذا المقال في موقع الموسوعة العربية بيتا سنقف ثنيهات مع صفات ومع هذا الشخص راجيين أن يكون المقال على قدر الاعجاب ..

سبب وفاة الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم

انتقل لرحمته تعالى قبل ساعات من الان الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم وذلك امس الحميس لموافق 6 من ربيع الثاني لعام 1445ه والموافق 20/10/2023 وذلك بعد ان تعرض لوعكة صحة ولقد انتقل للمستشفى للوقوف على الحالة الصحية له ولقد اوصى الاطباء ببقائه في المستشفى الا انه سرعان مان فارق الحياة منتقلا من دار الفناء لدار الخلود والبقاء .

ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره؛ أنعي شيخي وأستاذي الحبيب العالم الّلغويّ الجِهبذ الدّكتور: فانيا مبادي(ف) عبدالرّحيم؛ الّذي وافته المنيّة بعد مغرب هذا اليوم في المدينةالمنوّرة تغمّده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جنّاته، وألهم تلاميذه ومحبّيه الصبر والسّلوان.

فانيامبادي عبد الرحيم ويكيبيديا

الدكتور فانيا مبادي عبد الرحيم ابن عبد السُّبحان (1352- 1445 هـ/ 1933- 2023 م) المشهور بـالدكتور ف. عبد الرحيم (بالإنجليزية: Dr V. Abdul Rahim). علامة لغوي، ومُحقق هندي، وأستاذ جامعي. من أعلم أهل الأرض بالمعرَّب والدَّخيل في اللغة العربية، كان متقنًا أكثر من 14 لغة عالمية، وتولى إدارة مركز الترجمات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.

علم الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم

تلقَّى أول تعليمه من القرآن والكتابة في مسجد الحيِّ، ثم درسَ مراحل الدراسة الابتدائية والثانوية في المدرسة الإسلامية التابعة للجمعية التربوية المحمدية لمدينة فانيا مبادي. وفي نهاية المرحلة الثانوية بدأ اهتمامه باللغة العربية، وشُغف بتعلمها وتحصيل فنونها، ولتقوية لغته بها كان يُتابع وهو في الهند إذاعة صوت العرب من القاهرة وإذاعة نداء الإسلام من مكة المكرَّمة.

ثم تخصَّص في علوم العربية والإنكليزية وآدابهما وعلوم الشريعة الإسلامية، فنال شهادةَ ماجستير في اللغة الإنكليزية وآدابها من جامعة مَدراس عام 1957م، واللقب الشرقيَّ «أفضل العلماء» في الدراسات الإسلاميَّة واللغة العربيَّة من الجامعة نفسها (مَدراس) عام 1961م، وماجستير في اللغة العربيَّة وآدابها من جامعة عَليكرَه الإسلاميَّة عام 1963م.

ثم رغب في متابعة دراسته العليا في البلاد العربية، فكتب رسالةً إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر التمسَ فيها الموافقةَ له على الدراسة في الأزهر، وبعد أسابيع قليلة وردت إليه رسالةٌ من نائب الرئيس حسين الشافعي يخبره فيها بقبوله، ويوجهه لمراجعة السِّفارة المصرية في نيودلهي، للحصول على التأشيرة. رحل إلى مصر أول عام 1964 والتحق بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، ومنها حصل على شهادة الماجستير عن موضوع (الكلمات الفارسية المعرَّبة) عام 1966م، ثم على الدكتوراه في أصول اللغة العربية عام 1973م، وكان موضوعها دراسة كتاب الإمام أبي منصور الجواليقيِّ (ت 540هـ) الشهير “المعرَّب من الكلام الأعجميِّ على حروف المعجم” وتحقيقه، بإشراف الدكتور إبراهيم أبو النجا عميد كلية اللغة العربية يومئذ.

وأتقن عددًا كبيرًا من اللغات واللهجات، منها 14 لغةً شرقية وعالمية، هي: العربية (وله فيها مؤلفات)، والإنكليزية (وله فيها مؤلفات)، والأُردية (وله فيها مؤلفات)، والفارسية، والهندية، والتاميلية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والتركية، والعبرية، والآرامية (السُّريانية)، والسنسكريتية، والإسبرنتو.

مناصب الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم

بعد حصوله على الشهادة الثانوية درَّس سنةً واحدة في المدرسة التي درَسَ فيها، ثم بعد تخرُّجه في الجامعة عمل محاضرًا في اللغتين العربيَّة والإنكليزية بجامعة مَدراس. ثم انتقل للعمل في السودان بعد حصوله على الماجستير من جامعة الأزهر، فتولى رئاسةَ قسم اللغة الإنكليزية بجامعة أم درمان الإسلامية (من 1966 إلى 1969م). وكان راسل الشيخ عبد العزيز بن باز نائبَ رئيس الجامعة الإسلامية في المدينة المنوَّة، مبديًا رغبته في التدريس في جامعتهم، وجاءه القَبول فانتقل إلى المملكة العربية السعودية ليعمل مدرِّسًا في شعبة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية، ووضع معظمَ مناهجها، وكان مديرًا للشعبة زمنًا. وفي الوقت نفسه درَّس مادَّة الأصوات واللهَجات العربية بكلية اللغة العربية بالجامعة نفسها، وأشرف على عدَّة رسائلَ جامعية لطلاب الماجستير والدكتوراه، وناقش رسائلَ أُخرى. وبلغت مدَّة عمله بالجامعة الإسلاميَّة ستًّا وعشرين سنة (من 1969 إلى 1995م). ونشِطَ في إقامة دورات في تعليم اللغة العربية برعاية الجامعة الإسلاميَّة بالمدينة، في عدَّة بلدان؛ منها: الولايات المتحدة الأمريكيَّة، وبريطانيا، وألمانيا، وكندا، وباكستان، والهند، والفلبِّين. منها دورات سنوية في ألمانيا استمرَّت على مدار عشر سنين.

وكان عضوًا في اللجنة التي وضعت نظامَ (معهد تعليم اللغة العربية) في إندونيسيا، التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة بالرياض، وكانت اللجنة برِئاسة العالم الأديب د. عبد الرحمن رأفت الباشا، ومن أعضائها العالم الشيخ عبد الرحمن الباني وغيره.

وفي عام 1995م عُيِّن مديرًا لمركز الترجمات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنوَّرة. فأشرف على إصدار ترجمات للقرآن الكريم بأكثرَ من (75) لغة، وبقي في عمله هذا إلى وفاته.

أهم مؤلفات الدكتور فانيامبادي عبد الرحيم

  • الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها، حلب، 1973. اشتمل على قرابة 800 كلمة.
  • تحقيق «المعرب» للجواليقي، دار القلم بدمشق، 1990.
  • القول الأصيل فيما في العربية من الدخيل، مكتبة لينة بمصر- دمنهور، 1991. أورد فيه 500 كلمة ممَّا لم يذكره الجواليقي.
  • الإعلام بأصول الأعلام الواردة في قصص الأنبياء عليهم السلام، دار القلم بدمشق، 1992.
  • سواء السبيل إلى ما في العربية من الدخيل، دار المآثر بالمدينة المنوَّرة، 1998. أورد فيه 400 كلمة ممَّا لم يذكره الجواليقي.
  • معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها، دار القلم بدمشق، 2011.
  • دليل الحَيارى في تسمية كتب اليهود والنصارى، دار المآثر بالمدينة المنوَّرة.
  • الباحث عن الحق (حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه مع شرح لغوي).
  • في بَلاط هِرَقْل (حديث أبي سفيان رضي الله عنه مع شرح لغوي).
  • إنهما من مِشكاة واحدة (حديث هجرة المسلمين إلى الحبشة مع شرح لغوي).
  • أبشر بخير يوم (حديث كعب بن مالك رضي الله عنه مع شرح لغوي).
  • المُسعِف في لغة وإعراب سورة يوسف.
  • نصوص من الحديث النبوي الشريف.
  • نصوص إسلامية.
  • أحاديث سهلة.
  • أربعون حديثًا.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب وفاة الدكتورة جميلة الشنطي – جميلة الشنطي ويكيبيديا
التالي
سبب وفاة عمر سراج عين الدين ” مفقود الجبيل “

اترك تعليقاً