مناهج تعليمية

من محددات سرعة القراءة

من محددات سرعة القراءة

من محددات سرعة القراءة لقد بات هذا الموضوع من المواضيع التي تشغل الكثير من الاشخاص وخاصة بعد الانتشار الواسع له في مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك كان لابد لنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان تناول هذا الموضوع من العديد من الجوانب ولذلك لابد من الوقوف للعديد من الامور المتعلقة بذلك …

من محددات سرعة القراءة

تشير عبارة “القراءة السريعة” إلى مجموعة من استراتيجيات القراءة التي تسمح للأشخاص بقراءة نصوص كاملة بشكل أسرع من متوسط سرعة القراءة البالغ 250 كلمة في الدقيقة، ويشار إلى المعدل الذي يقرأ به الشخص نصًا مكتوبًا (مطبوعًا أو إلكترونيًا) في فترة زمنية معينة على أنه سرعة القراءة.

يعتبر عدد الكلمات المقروءة في الدقيقة يستخدم بشكل شائع لتحديد سرعة القراءة، وفي الواقع يكمن الاختلاف الرئيسي بين القارئ البطئ والقارئ السريع في حقيقة أن القارئ السريع يمتلك مجموعة كبيرة من المفردات، وبالتالي عندما يقرأ نصا سواء أكان أكاديميا أم غير ذلك، تكون قرائته أسرع حيث يكون هناك تنسيق تام بين عين القارئ ودماغه وعقله الباطن، ويتم تحديد سرعة قراءة القارئ من خلال مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك هدف القارئ ومستوى قدرته، بالإضافة إلى التعقيد النسبي للنص.

الغرض الأساسي من القراءة السريعة هو السماح للأشخاص بقراءة المزيد من المواد في وقت أقل مما يمكنهم إذا قرأوا بالمعدل العادي، يمكن للأشخاص الذين يقرؤون بسرعة أن يتعلموا أكثر، وأن يكونوا أكثر إنتاجية، وأن يديروا وقتهم بشكل أفضل

من محددات سرعة القراءة

الفهم والسرعة القرائية هي عملية معرفية تتطلب مهارات واستراتيجيات لا تعد ولا تحصى، تم تصميم العديد من البرامج لتحسين فهم القراءة: القراءة الصيفية، والقراءة للنجاح، ونوادي كتب الطلاب، ومعركة الكتب، ومع ذلك ،تتضمن محددات القراءة وسرعتها عوامل مختلفة مثل المعرفة الخلفية والمفردات والطلاقة ومهارات القراءة النشطة والتفكير النقدي التي يجب أن تعمل معًا ومن محددات سرعة القراءة:

خلفية معرفية

تلعب المعرفة الخلفية دورًا أساسيًا في سرعة القراءة، في محاولة لفهم النص، يعتمد الطلاب على معرفتهم الخلفية لربط ما يعرفونه بالفعل بالنص الذي يقرؤونه، تتضمن المعرفة الخلفية كلاً من تجارب العالم الواقعية والقارئ والمعرفة الأدبية، يساعد رسم أوجه التشابه بين المعرفة الأساسية والنصوص الطلاب على أن يصبحوا قراء نشيطين، مما يحسن فهمهم وسرعتهم أثناء القراءة.
اقرا ايضا : من هي الفائزة بلقب تحدي القراءة العربي 6

 معرفة عدد أكبر من كلمات

ما إذا كان الطلاب وغيرهم يتقنون مهارات المفردات أم لا يؤثر فذلك يؤثر على سرعتهم للقراءة، يجب أن يكون الطلاب قادرين على فهم كلمة مألوفة وعلاقتها بالكلمات الأخرى داخل النص، ويتضمن إتقان المفردات التعرف على جزء الكلمة من الكلام والتعريف وأدلة السياق المفيدة وكيفية عملها في الجملة، يمكن أن تساعد استراتيجيات المفردات هذه في تحسين الفهم.

 القراءة النشطة

غالبًا ما يعتمد القراء المبتدئون على القراء المهرة لإرشادهم خلال النص، ومع ذلك، مع تطور القراء، سيكونون قادرين على مراقبة سرعتهم للقراءة، يمكن للطلاب توجيه قراءتهم بنشاط من خلال استهداف مشاكل الفهم عند حدوثها، يمكن للطلاب استكشاف مشكلات سرعة القراءة وإصلاحها من خلال تذكر ما قرأوه أو طرح الأسئلة على أنفسهم أو تقييم النص.

 الطلاقة

تسمح القراءة بطلاقة للطلاب بالاحتفاظ بالمعلومات بدقة وتعبير وسرعة متزايدة، تتطور القدرة على القراءة بطلاقة من خلال ممارسة القراءة، عندما يصبح الطلاب قراءًا بطلاقة، سيقضون وقتًا أقل في محاولة فك رموز معنى الكلمات والمزيد من الوقت في التفكير في المعنى العام للجمل، بمرور الوقت، سوف يطور القراء بطلاقة القدرة على الاستجابة الثاقبة للنص.

التفكير النقدي

يمكن للطلاب الاستجابة بفعالية أكبر لنص ما عندما يمتلكون مهارات التفكير النقدي، أثناء قراءة الطلاب، يمكنهم تحديد الفكرة الرئيسية والتفاصيل الداعمة وتسلسل الأحداث والهيكل العام للنص، سيتمكن الطلاب أيضًا من تحديد الأجهزة الأدبية وتأثيرها على النص، يساعد امتلاك مهارات التفكير النقدي على تعميق فهم الطالب للنص ، مما يؤدي إلى تجربة قراءة إيجابية.

 أنظمة القراءة السريعة

تمتلك أنظمة القراءة السريعة المختلفة آليات مختلفة، لكن جميعها تشترك في شيء واحد: فهي تقسم النص إلى كتل بدلاً من الكلمات والجمل الفردية، ثم يتم تدريب القارئ على إلقاء نظرة على هذه الكتل النصية، والحصول على جوهر ما يقوله، والانتهاء من قراءة النص بالكامل بشكل أسرع باستخدام تقنية القراءة السريعة.

أكثر معوقات سرعة القراءة

  1. النطق الداخلي: النطق الداخلي هو عادة قراءة الكلمات بصمت في عقلك، فأنت في الواقع لا تحتاج إلى نطق الكلمات في رأسك لفهمها.
  2.  الانحدار: الانحدار هو عادة التكرار أو العودة لقراءة فقرة قرأتها بالفعل، يقضي الناس 20 دقيقة في الساعة في القراءة لهذه العادة، للتخلص من هذه العادة ، امتنع عن الكلمات التي قرأتها بالفعل.
  3. لا يوجد دليل للعيون: عندما لا يكون لعينيك دليل، فإنهما يقفزان في كل مكان لالتقاط الكلمة التي تقرأها، وللتحسين في هذا القطاع، استخدم إصبعًا أو يدًا لتحديد الكلمات التي تقرأها.
    اقرا ايضا : من هو راشد عبدالله أنور الخطيب الفائز بالمركز الثالث في تحدي القراءة العربي

أهمية القراءة السريعة

  • نشيط العقل / القراءة تقوي العضلات الذهنية، وهذا هو سبب أهميتها، القراءة من أكثر التمارين الذهنية المتاحة فعالية، ثبت أن التحفيز العقلي .
  • تحسين مهارات الكتابة :
    • تحسين مهارات الكتابة من أهم أهداف القراءة، لأهناك الكثير من القواسم المشتركة بين القراءة والكتابة، حيث تحسن القراءة من تدفق وأسلوب كتابتك، يتعلم الكتاب تحسين حرفتهم من خلال دراسة عمل الآخرين، إذا لم تقرأ، فلن تكون قادرًا على الكتابة جيدًا، يقال إن ستيفن كينج، المؤلف المشهود، لديه دائمًا كتاب معه، حتى عند الأكل، فهو يقرأ.
    • جانب آخر مهم من مهارات القراءة في الاتصال هو أنها تساعدك على تحسين قدراتك الخطابية، تعرفك القراءة على كلمات ووجهات نظر جديدة، وهذا يساعد في تقوية اللغة وشحذ بنية الجملة، يحسن إجادتك للغة، كونك متحدثًا ممتازًا يستلزم كل هذه الصفات.
  • تساهم في تكوين هوية القارئ :
    • الكتب بمثابة بوابات إلى عوالم جديدة، لديهم القدرة على توسيع آفاقك، والتأثير على موقفك تجاه الآخرين والحياة، وتعريفك بطرق جديدة للتفكير في الحياة اليومية.
    • من الفوائد العديدة للقراءة أنها تساعد في تكوين هويتك، أنت تحدد من تريد أن تكون عندما تقرأ، أنت تأخذ أجزاء وطباع من أشخاص خياليين تهتم لأمرهم، فالقراءة شرلوك هولمز، على سبيل المثال، يمكن أن تحفزك على ممارسة مهنة كمحقق أو ببساطة لتصبح أكثر ملاحظة وتحليلاً.
  • التطور والتقدم الدارسي :
    • وفقًا للدراسات، فإن القراءة من أجل المتعة لها تأثير كبير على النجاح الأكاديمي للأطفال، وبالمثل تشير الدلائل إلى أن الشباب الذين يقرؤون من أجل المتعة كل يوم لا يسجلون نتائج أفضل في الاختبارات من أولئك الذين لا يفعلون ذلك فحسب، بل يطورون أيضًا مفردات أكبر، وقاعدة معرفية عامة أكبر، ووعيًا أفضل بالثقافات المختلفة.

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاص

السابق
المسافة بين ابها والنماص بالمتر
التالي
مكونات الخلية النباتية ووظائفها

اترك تعليقاً