منوعات

من بنى مدينة الفسطاط ومواصفاتها

من بنى مدينة الفسطاط ومواصفاتها

من بنى مدينة الفسطاط ومواصفاتها ,سيجد المتأمل في تاريخ مصر عبر العصور أنها كانت ولا تزال مهد العديد من الحضارات والممالك التي أقيمت على أرضها والتي وهبها الله حدودًا طبيعية وآمنة ومصدرًا ثابتًا للمياه، وهو نهر النيل بالإضافة إلى أرض مستوية ومناخ معتدل، وفي هذا المقال سنوضح لكم نحن في موقع الموسوع العربية بيتا هذا الامر من جوانب عدة ..

من بنى مدينة الفسطاط ومواصفاتها

مدينة الفسطاط هي أول وأقدم عاصمة إسلامية، حيث بُنيت بعد الفتح العربي الإسلامي لمصر عام (20 هـ / 641 م). موقع خالي من البناء والعمارة باستثناء الحصن الروماني المعروف بقصر الشماع في مدينة ممفيس الفرعونية لتأسيس العاصمة الجديدة. سميت “الفسطاط” أي الخيمة، وبدأت هندستها المعمارية ببناء مسجد عمرو بن العاص الذي سمي فيما بعد بـ “الجامع القديم”. ظلت الفسطاط عاصمة مصر لمدة 113 عامًا.

مدينة الفسطاط في سطور

الفسطاط هي أقدم مدينة إسلامية في مصر، تأسست بعد الفتح الإسلامي لمصر في القرن الأول الهجري، وتم بناؤها على طراز معماري يتوافق مع الوقت الذي بنيت فيه. الذي تم بناؤه بواسطة

  • عمرو بن العاص.

من هو عمرو بن العاص

وهو الصحابي العظيم للقرشي الصحامي. عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سحم بن عمرو بن حصيس بن كعب بن لؤي، ولقب بأبي عبد الله. شقيق عمرو بن العاص لأمه.

مسجد عمرو بن العاص

وكان يسمى أيضا بتاج الجامعة، أو المسجد القديم، وكان أول مسجد أقيم في مصر، وكانت أرضه مغطاة بالحصى، وكان سقفه من أوراق الشجر المحملة على أعمدة من جذوع النخيل، وكان كان له ستة أبواب، وكان هذا أول بناء للمسجد، ثم أعيد تخطيطه وبنائه مرة أخرى. حتى وصلت إلى شكلها الحالي، وكان من أهم التعديلات التي تم إجراؤها عليها ما فعله قرة بن شريك حاكم مصر في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك عام 93. آه. أربعة أبواب كل جانب شرقي وغربي وثلاثة أبواب على جانب البحر. في عهد الخليفة الفاطمي المستنصر، كانت مغطاة بالرخام، وزادت أعمدتها إلى أربعمائة عمود من الرخام. وكان المحراب مغطى بألواح من الرخام الأبيض، وكُتبت عليه آيات من القرآن الكريم بخطوط مختلفة.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب وفاة والد الاعلامي أحمد حسن الرمضان
التالي
كرواتيا اين تقع وما مساحتها وما عاصمتها

اترك تعليقاً