السعودية

ما هو الزي الشعبي السعودي للنساء

ما هو الزي الشعبي السعودي للنساء يعتبر هذا الزي من الازياء التراثية التي لابد وأن توجد في العديد من المناسبات المختلفة في الممكلة ويكثر لبسها في الاعياد الدينة وكذلك الوطنية مثل اليوم الوطني للمكلة العربية السعودية ..

وفي هذا المقال سنتطرق نحن في موقع الموسوةع ةالعربية بيتا للحديث عن الزي الشبعي السعودي للنساء ومما يتكون هذا الزي ومن اين يمكن شراء هذا الزي في المحال المنتشرة في المملكة العربية السعودية …

نبذة عن الزي الشعبي السعودي للنساء

يعتبر مصطلح الزي الشعبي واحدًا من المصطلحات التي كثيرًا ما تتردد على مسامع الأفراد في المناسبات الوطنية الهامة، حيث أنه يشير إلى ذلك الزي الذي يعكس الهوية الحقيقية سواء لفترة زمنية محددة أو لمنطقة جغرافية معينة، ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل أنه عادة ما يعبر عن بعض الأوضاع الاجتماعية أو الدينية القائمة في بلد ما، كما أنه أحيانًا ما يستخدم في المناسبات والاحتفالات الرسمية التي يتم تطبيقها داخل البلد، ومن الجدير بالقول هنا أيضًا بأن الزي عادة ما يأتي في شكل طقمين اثنين، أحداهما للأيام العادية، والآخر للاحتفالات والمناسبات السعيدة.

ما هو الزي الشعبي السعودي للنساء

  • إن الأزياء الشعبية للنساء في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم العادات والتقاليد المتوارثة التي لا تغيب مهما تقدم بنا الزمن.
  • حيث تحرص غالبية السيدات السعوديات على ارتداء الملابس المناسبة لكل حدث.
  • فما يتم ارتداؤه في الأيام العادية لابد وأن يختلف بالطبع عن ما يتم ارتداؤه في المناسبات.
  • وكذلك ما يتم ارتداؤه في المنطقة الشرقية من المؤكد وأن يختلف عن ما يتم ارتداؤه في المنطقة الغربية، فهنالك بالفعل الكثير من الأشكال المختلفة للأزياء النسائية مثل الدراعة والبخنق والزبون.
  • وذلك يأتي علاوة على الأنواع الأخرى الخاصة بالعباءات وغيرها من أغطية الرأس.
  • وسوف تتطرق الفقرات القادمة للاطلاع على هذه الأنواع كل حدى بشيء من التفصيل.

ما هي أنواع الزي الشعبي السعودي للنساء

تتنوع الأزياء النسائية في المملكة العربية السعودية وفقًا للمناسبة أو الحدث بشكل مبدأي، وذلك يأتي علاوة على اختلاف المنطقة نفسها، فما يتم لبسه في الشرق لابد وأن يختلف عن ما يتم ارتداؤه في الغرب:

السحابي

يشير زي السحابي إلى تلك العباءة أو الطبقة الخارجية التي يتم ارتداؤها فوق الدراعة للسيدات في السعودية تحديدًا في المنطقة الشمالية، كما أنه يتم ارتداؤها فوق الزبون الذي يعد الزي الرسمي للنساء في المنطقة الغربية من المملكة.

الدارعة

يعتبر هذا الزي بمثابة الزي الرسمي للمرأة السعودية خاصة في المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية، فهو يُعرف أيضًا باسم “الزي المقطع”، ويتكون في واقع الأمر من عزى واسع وفضفاض يصل طوله تقريبًا إلى الكعبين، كما أنه يتكون من أكمام واسعة وطويلة، وبالنظر إلى الخامات المتنوعة التي تصنع منها الدراعة، فسنجد بأنها تُصنع من القطن أو الكتان المناسب للاستخدام اليومي، كما أنها تُصنع أيضًا من الحرير لتناسب السهرات أو المناسبات السعيدة.

لبخنق أو المخنق

يعد هذا الزي من أشهر الأزياء المصممة للفتيات في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يتكون من غطاء أسود كبير للرأس، يتم خياطته بشكل كامل باستثناء فتحة الرأس، وبالنظر إلى الخامات المستخد

الزبون

يعد الزبون الزي الرسمي للسيدات في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث أنه يأتي بكم قصير وبياقة عالية ومرتفعة، كما أنه عادة ما يتم صناعته من قماش القز الهندي أو من الستان على حسب رغبة كل سيدة.

المجنب

يعد لبس المجنب من أشهر الأزياء الشعبية التي ترتديها السيدات في منطقة عسير في الملكة العربية السعودية، ويرجع السر الأساسي وراء تسميته بهذا الاسم هو وجود قصة مميزة فوق منطقة الفخذ ينزل منها عدد كبير من القطع الجانبية التي تزيد من وسعه، وعادة ما يُصنع هذا الثوب من الخيوط الحريرية علاوة على بعض الخامات الأخرى مثل القطن والستان.

 صور لبس تراثي للمناسبات

أغطية الرأس للنساء في المملكة العربية السعودية

نسرد لكم خلال السطور القادمة أغطية الرأس المتواجدة للنساء في المملكة العربية السعودية

  • الشيلة: تعد من أكثر أنواع أغطية الرأس شيوعًا في المملكة، حيث أنها تُصنع من القطن وباللون الأسود فقط دون أي مظهر من مظاهر الزينة.
  • المحرمة: تشير إلى تلك القطعة المستطيلة التي يتم صناعتها على الأغلب من قماش الشاش الأبيض اللون.
  • المدورة: تشير إلى القطعة المربعة التي يتم صناعتها من قماش اليشمك المعروف، كما أنه يتم تزيينها ببعض الورود الجميلة الصغيرة.
  • لشمبر: يشير إلى ذلك المثلث الصغير الذي يتم صناعته من قماش الفوال ذات اللون الأبيض، كما أنه يمتلك خيوط من القيطان على جانبيه لتثبيته على الرأس بشكل محكم.
  • العصابة: تشير إلى تلك القطعة الصغيرة المصنوعة من الجلد أو القماش، والتي عادة ما كانت النساء السعوديات تحرصن على ارتداؤها في البادية في الجزء الشمالي الغربي من المملكة.

العباءات السعودية للنساء

هنالك عدد كبير من أنواع العباءات المختلفة التي تقوم النساء بارتداؤها في المملكة العربية السعودية سواء في الأيام العادية أو المناسبات والاحتفالات الخاصة

عباءة البشت

تشير العباءة البشت إلى تلك العباءة التي كان يتم استخدامها بشكل كبير من قبل غالبية السيدات السعوديات في مناطق شمال ووسط وشرق المملكة، كما أنها كانت تُصنع قديمًا من الأنواع الخشنة والقاسية من الصوف، ولكنها باتت تُصنع الآن من الصوف الناعم، ومن الجدير بالقول هنا أيضًا بأن هذا النوع عادة ما كانت ترتديه العرائس فوق ملابسها الأساسية في ليلة العرس الخاصة بها.

عباءة الخرقة

تعد هذه العباءة من أشهر العباءات التقليدية للنساء في البادية تحديدًا في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حيث أنها عادة ما يتم صناعتها من القماش الأسود، كما أنه يتم تزيينها بالخرز والتطريزات اللامعة الملونة.

السابق
ماذا يقال عند الآذان
التالي
كلمات أغنية مش هزود في الكلام مكتوبة

اترك تعليقاً