البحرين

حقيقة منع مريم الخواجة من السفر للبحرين

حقيقة منع مريم الخواجة من السفر للبحرين

حقيقة منع مريم الخواجة من السفر للبحرين قالت جماعات حقوقية إن مريم الخواجة ابنة الناشط الحقوقي البحريني البارز عبد الهادي الخواجة، تخطط للعودة البحرين مع مجموعة من النشطاء الدوليين يوم الجمعة، للضغط من أجل إطلاق سراح والدها من السجن…

حقيقة منع مريم الخواجة من السفر للبحرين

– قالت مريم الخواجة ابنة الناشط الحقوقي البحريني البارز عبد الهادي الخواجة اليوم الجمعة إنها مُنعت من ركوب رحلة طيران في لندن في محاولتها العودة إلى البحرين للضغط من أجل إطلاق سراح والدها.
وأضافت الابنة أن مكتب الخطوط الجوية البريطانية في مطار هيثرو أبلغها أنها غير مسموح لها بالصعود على متن الرحلة وأنه يجب عليها التواصل مع سلطات الهجرة البحرينية.


وقالت في مقطع مصور تم تسجيله عند منطقة تسجيل الوصول للخطوط الجوية البريطانية، وتم نشره على منصة إكس، تويتر سابقا، متحدثة بالإنجليزية “الخطوط الجوية البريطانية تمنعنا فعليا من استقلال الطائرة نيابة عن الحكومة البحرينية”.
وقالت الحكومة البحرينية في بيان أرسلته إلى رويترز إنها ترحب بكل الزائرين شريطة استيفاء كل متطلبات الدخول الضرورية ومثلها مثل باقي الدول تحتفظ بالحق في رفض الدخول إذا رأت ضرورة في ذلك..

مريم الخواجة تذهب للبحرين للاطمئنان على والدها عبد الهادي الخواجة

وقالت مريم إنها ستتوجه إلى البحرين وتغامر باحتمال اعتقالها لأن والدها مُنع من الحصول على العلاج الطبي العاجل وهذا من أسباب إعلانه إضرابا عن الطعام.
والخواجة الذي يحمل أيضا الجنسية الدنمركية هو الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان ويقضي الآن عقوبة بالسجن مدى الحياة لدوره في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها البحرين في عام 2011.
وقالت مريم إن مجموعة من النشطاء ذكرت أنهم كانوا سيرافقونها من بينهم أنييس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية وأوليف مور المديرة المؤقتة لفرونت لاين ديفندرز منعوا أيضا من استقلال الرحلة.

  • إهمال طبي
    ردا على سؤال عما إذا كانت هناك أي اتهامات موجهة لمريم الخواجة، قالت الحكومة البحرينية إنها أدينت بعد أن “اعتدت” على شرطيتين في عام 2014 وإنها “لم تقض العقوبة بالسجن لمدة عام أو تستأنف الحكم الصادر ضدها”.
    وقال متحدث باسم الحكومة في بيان “في البحرين، كما هو الحال مع أي حكومة ذات قضاء مستقل، يخضع الأفراد الذين تتم إدانتهم من قبل المحكمة للإجراءات القانونية والتدابير الواجبة”.
  • ويوم الأربعاء، قالت زينب الابنة الثانية للخواجة لرويترز إن والدها استأنف إضرابه عن الطعام بعدما منعته السلطات من حضور موعد طبي محدد له.

هل تقضي مريم الخواجة حياتها في سجون البحرين؟

وقالت في مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “أعلم أن العودة تعني أنه قد ينتهي بي الأمر بقضاء بقية حياتي في السجن”.

وأضافت الخواجة المقيمة دائما في الدنمارك: “أحاول العودة لمحاولة زيادة الضغط والاهتمام بقضيته”.

وقالت الجماعات الحقوقية لرويترز يوم الجمعة إن مجموعة من النشطاء قالوا إنهم سينضمون إليها، بما في ذلك الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أغنيس كالامارد وأوليف مور من فرونت لاين ديفندرز.

عبدالهادي الخواجة يستأنف إضرابه عن الطعام

وقالت ابنته الثانية زينب للوكالة، إن عبد الهادي الخواجة استأنف يوم الأربعاء إضرابه عن الطعام بعد أن لم تسمح له السلطات بالحصول على موعد طبي محدد.

وجاء قراره في أعقاب إعلان جماعات حقوق الإنسان أن مئات السجناء السياسيين الآخرين علقوا إضرابهم عن الطعام حيث وعدت الحكومة بتحسين ظروف السجون.

ونفت الحكومة يوم الأربعاء أن يكون الخواجة مضربًا عن الطعام، وأضافت أنه “رفض مرارًا وتكرارًا حضور مواعيده الطبية المنتظمة”.

وأضافت أن “الحالة الصحية لعبد الهادي الخواجة مستقرة ولا توجد أي مخاوف جدية”.

وظهرت التوترات في سجون البحرين مع توقيع واشنطن والمنامة على اتفاقية أمنية واقتصادية استراتيجية، حيث أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنها ستوسع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين.

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع الموسوعة العربية بيتا قد أمددناكم بفيض المعلومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

السابق
سبب وفاة الشيخ موسى علي الصرايرة
التالي
فيديو فضحية سوزانا جيبسون المرشحة الديمقراطية

اترك تعليقاً