السعودية

سبب عزل الامير متعب بن عبدالله آل سعود

سبب عزل الامير متعب بن عبدالله آل سعود ويعتبر هذا الموضوع من المواضيع التي شغلت وسائل التواصل الاجتماعي بحيث أضحى الجميع يبحث عن هذا الخبر من حيث صحته وعدمه كما ويبحث الكثير من الافراد عن هذه الشخصية المعروفة بيحث يتعرفون على السيرة الذاتية الخاصة به وكذلك العديد من الاعمال التي قام بها ولذلك كان لا بد من وقفة في موقع الموسوعة العربية بيتا لبيان هذا الموضوع والحديث عنه من جوانب مختلفة سيلي ذكرها تباعا :

من هو الامير متعب بن عبدالله آل سعود

ولد الأمير متعب بن عبد الله بن العزيز آل سعود يوم 26 مارس/آذار 1952 في العاصمة السعودية الرياض هو ثالث أبناء الملك الراحل عبد الله. و الأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق، الذي ينحدر من عائلة لبنانية، وكانت شقيقته إحدى الزوجات المقربات لدى الملك الراحل عبد الله.

قى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض  وجدة ثم التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد، ثم قرر دخول المجال العسكري، حيث أرسل إلى كلية ساندهيرست الشهيرة في بريطانيا وتخرج منها برتبة ملازم عام 1974.وعين في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض.

مناصب الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

  • بدأ خدمته حين عيّن ضابطا برتبة ملازم في الحرس الوطني، وعد حينها خطوة تعزز من حضور أبناء الجيل الثاني من أسرة آل سعود الحاكمة في السعودية.
  • تدرج الأمير متعب وظيفيا في الحرس الوطني حين عين قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.
  • ثم حصل على رتبة عميد، ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض.
  • وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول.
  • ثم ترقى إلى رتبة لواء.
  • وفي عام 1990 عين نائبا لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.
  • وتمت ترقيته عام 1995 إلى رتبة فريق، ثم إلى فريق أول عام 2000.
  • تعيينه نائبا لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.
  • ثم نائبا لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.
  • وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، أصدر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكيا بتعيين الأمير متعب وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء، ورئيساً للحرس الوطني.
  • وتم تعزيز دور الأمير عندما أصدر والد متعب الراحل يوم 27 مايو/أيار 2013 أمرا يقضي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة تحمل الاسم نفسه، وقام بتعيينه -أي الأمير متعب- وزيرا لها.
  • كما ورث عن والده الراحل مسؤولية مهرجان الجنادرية السنوي الذي يجتذب ملايين السعوديين كل شتاء للاحتفال بالتقاليد والتراث الشعبي لمختلف أقاليم المملكة.

سبب عزل الامير متعب بن عبدالله آل سعود

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 أعفي الأمير متعب من منصبه وزيرا للحرس الوطني السعودي بموجب أمر ملكي، وعين عوضا عنه خالد بن عياف. وأكدت وسائل إعلام سعودية احتجاز الأمير متعب ضمن قرارات باحتجاز أمراء ووزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين في إطار تحقيق تجريه اللجنة العليا لمكافحة الفساد، التي تشكلت حديثا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وجاء إعفاء الأمير متعب بعد أن ظل يدير وزارة الحرس الوطني التي تعتبر بمثابة وزارة سيادية في السعودية والتي شكلت على مدى خمسة عقود قاعدة لوالده الملك الراحل عبد الله.

وسبق إبعاد الأمير متعب إعفاء أخويه مشعل وتركي من منصبيهما كأمراء على محافظات عام 2015.

وفاة  والدة الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

انتقلت إلى رحمة الله تعالى والدة صاحب السمو الملكي الأمير / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليها ـ إن شاء الله ـ اليوم الأربعاء الموافق 15 / 4 / 1444هـ، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض

تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون

وفي نهاية مقالنا لدى موقع الموسوعة العربية بيتا نكون قد تطرقنا بشكل واضح صريح لما يتسم به هذا الموضوع من طلب كبير وبذلك نكون قد بحثنا معكم كما وقد بحثنا ايضا العديد من الامور المتعلقة بهذا العنوان ونرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم …

السابق
تعرف على منيرة بنت محمد العطيشان التميمي
التالي
كم ثروة الامير متعب بن عبد الله آل سعود

اترك تعليقاً