السعودية

لبس اهل الحجاز الاصلي ما هو ومما يتكون اعرفه من صور زمان

لبس اهل الحجاز الاصلي صور ملابس أصلية لأهل الحجاز قديماً للنساء والرجال، إذ تختلف ملابس أهل الحجاز في الماضي عن أزياء أهل المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر. أصل الحجاز قديماً للنساء والرجال، والفرق بين أزياء أهل الحجاز قديماً وأهل المملكة اليوم.

لبس أهل الحجاز الأصلي قديماً

كانت ملابس أهل الحجاز في الماضي مختلفة عن ملابس أهل المملكة العربية السعودية في العصر الحديث، حيث خضع الزي التقليدي السعودي لعدد من التغييرات والتغييرات.

لبس رجال الحجاز

كانت لباس رجال أهل الحجاز قديماً مما يلي

  • الثوب الأبيض الطويل وهو عباءة طويلة منتظمة تشبه التي يرتديها أهل المملكة حالياً.
  • العمامة هذا هو غطاء الرأس الذي كان يرتديه الرجال في الحجاز القديمة ويتميز بالعديد من التصاميم والأنماط المختلفة.
  • السديري حلية تلبس فوق عباية أو فستان طويل.
  • حزام للبطن عبارة عن قطعة قماش واسعة ملفوفة حول البطن، ويوضع بداخلها نقود، لأنها تستخدم في الجيب.
  • الأحذية ارتدى الرجال أحذية مصممة خصيصاً بتطريز خاص، صنع في مكة.

صور سكان الحجاز رجال

إليكم صور توضيحية لكبار السن بالزي الحجازي

الحجاز يلبس النساء

قديماً كانت المرأة السعودية ترتدي “الكورتة” وهو فستان أو فستان من قطعة واحدة يشبه العباءة الواسعة ويتسم بالعديد من التصاميم، حيث كانت الموضة القديمة للمرأة السعودية واسعة وفضفاضة وغير مزعجة. كان الحياء والرقي. الملابس التي تصف الجسد لم تكن ممكنة للمرأة السعودية في الماضي. ما يميز اللباس القطليد القديم هو أشكال التطريز المختلفة التي أوضحت التراث السعودي ببعض التصاميم، مما يدل على التزام المرأة بتراثها السعودي. التاريخ والثقافة الإسلامية.

زي العروس بفستان حجازي قديم

أما الثوب التقليدي الثاني للمرأة في الحجاز القديم فكان لباس العروس الذي كان يسمى “القنطيل / خافي / الزبون”، وكان فستان طويل وفضفاض، تعددت فيه التطريز والتصاميم، كان التطريز من الذهب أو الفضة، حيث كانت هذه المطرزات جزءً من القماش، ولم يكن الفستان منفصلاً عنه، وأعطى إطلالة رشيقة وجذابة على العروس الحجازية قديماً، وكان الفستان يتمتع بالرقي والفخامة والجمال، والمرأة ترتدي الحناء الوردي في الليل، وفي ليلة زفافها كانت ترتدي ألوانها البيضاء.

لوحات لأهل الحجاز بالملابس النسائية

تأمل الصور التوضيحية التالية لملابس نساء الحجاز القديمة

أهل الحجاز يحملون الأطفال

أزياء الأطفال في الحجاز القديم لم تختلف كثيرا حيث كان الأطفال يرتدون نفس موديلات الكبار ولكن بأشكال وأحجام مختلفة وفيما يلي نقدم صور توضيحية لأزياء الأطفال في الحجاز القديمة

الشعب السعودي يلبس

اختلف اللباس التقليدي الحالي لشعب المملكة العربية السعودية عن ملابس أهل الحجاز القديمة، على الرغم من وجود مجموعة من العناصر المتشابهة مع الحفاظ على جزء من التراث الثقافي. موضحة أدناه.

  • التوب يرتدي عباية تتميز بتطريز حديث وأنماط مختلفة، غالباً باللون الأبيض.
  • شماغ هو غطاء يرتديه الرجل على رأسه ويأتي بعدة ألوان، مثل الأبيض أو الأحمر مع نقوش دقيقة.
  • القطرة هي غطاء للرأس للرجال لا يحتوي على تصميمات أو تطريز أو نقوش.
  • العقال العقال هو القطعة التي يتم ارتداؤها فوق الجوترة أو الشماغ، وهناك طرق عديدة لربط العقال.

الفرق بين ملابس سكان الحجاز القدامى وسكان المملكة العربية السعودية

اختلفت لباس أهل الحجاز عن الزي التقليدي الحالي لأهل المملكة، ومع مرور الوقت ظهرت بعض تراث لبس أهل الحجاز مثل حزام البطن والسديري، وأصبحت الموضة أكثر بساطة، ومؤخرا أضيف الشماغ والعكال والغترة إلى أزياء الرجال السعوديين، وهو ما لم يكن في أزياء الرجال السعوديين، فكان أهل الحجاز يلبسون الملابس القديمة، وأحيانا يرتدي بعض السعوديين العمامة والسديري في الأعياد والمناسبات كواحد. من أزياء التراث القديم.

بهذا نختتم هذا المقال نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا، ومن خلاله أظهرنا صورًا لباس أصلية لأهل الحجاز قديماً للنساء والرجال، كما أوضحنا الفرق بين ملابس أهل الحجاز في الماضي. وملابس أهل المملكة الحالية.

السابق
الهذلول وش يرجعون اصلهم وفصلهم
التالي
الشبرمي وش يرجعون اعرف ذلك بكل دقة

اترك تعليقاً