السعودية

شروط تبني يتيم في السعودية 2023

شروط تبني يتيم في السعودية 2023

شروط تبني يتيم في السعودية 2023 من أهم المواضيع التي يتطرق إليها الأشخاص الراغبين بتربية أحد الأطفال الأيتام الموجودين في دور الأيتام المنتشرة في المملكة العربية السعودية، ويكثر السؤال عن الشروط من قبل الأسر الذين لا ينجبون الأطفال لسبب صحي معي ولذلك سنذكر لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا بعضا من هذه الشروط .

ما معنى تبني اليتيم في السعودية

يعرف التبني بأن يقوم أحد الأفراد بأخذ ولد ليس من صلبه وأن يقوم بتربيته على أساس أنه ولده، فينسبه إليه بين الناس ويحمله اسمه، حتى أنه يرث منه كما يرث الولد الحقيقي من والده، وقد جاءت كلمة التبني في اللغة من اتخاذ الابن، والتبني هو مصطلح أصبح يطلق في هذا العصر على الأبوين القانونيين للطفل في دول العالم الغربي.

  • تعد وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة بشكل كلي ومستقل عن عمليات تبني الأطفال. في حالة إكتمال الطفل عامه الثاني، لا يمكن أن يخضع إلى عملية التبني، ويتم وضعه في إحدى دور الأيتام، إلى أن يتم اللجوء إلى حلول أخرى، والتي من أبرزها الأسر البديلة
  • هناك العديد من الأطفال تم وضعهم في دور الأيتام بسبب إتمام العامين قبل إنهاء إجراءات التبني، وذلك يرجع إلى مركزية وزارة التنمية الاجتماعية.
  • حاولت الوزارة تخطي هذه العقبة، وذلك من خلال إسناد مهام البحث عن أسر لتبني الأطفال إلى جمعية الوداد، التي تملك سبع فروع ومقرها الرئيسي في جدة.
  • بناءً على التقارير التابعة إلى جمعية الوداد، فإن هناك حوالي 500 طفل يتيم يحتاج إلى التبني كل عام، وفي سنة 2017 م تم العثور على أسر حاضنة لحوالي 88 طفل منهم.
  • واجه الجمعية صعوبة بالغة في توفير أسر حاضنة للأطفال مجهولي النسب، على عكس الأطفال الأيتام من والد متوفي
  • معروف النسب، اعتبارًا من الأسر أن هذا الطفل وصمة عار مدى الحياة، وهو ما يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية

شروط تبني يتيم في السعودية 2023

نطلعكم على شروط التبني في السعودية المعمول بها داخل أراضي المملكة، وهذه الشروط تفرضها الحكومة السعودية على الأسر التي تريد تبني طفل من دار الأيتام،  ونذكر هذه الشروط المتعلقة في التبني على النحو الآتي:

  1. يلزم أن يكون كلا من الأب والأم سعوديين الجنسية.
  2. يشترط أن تكون الزوجة لم تبلغ عامها الخمسين.
  3. تقوم الأم أو واحدة من أقاربها بإرضاع الطفل، وذلك تحت إشراف جمعية الوداد للتأكد من إتمام عملية الرضاعة بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.
  4. يجب أن تكون الأسرة المحتضنة خالية من أي مرض معدي أو من أي مرض نفسي مزمن.
  5. مقدرة الأسرة على توفير حياة صحية ومعيشة كريمة للطفل.
  6. يتم عمل بحث اجتماعي على الزوجين، للتأكد من صلاحية الأسرة لرعاية الطفل سواء من الناحية المادية أو النفسية.
  7. يجب أن يقوم الفرد بتقديم نموذج إقرار إسناد طفل أو طفلة دون عمر السنتين، ويلزم أن يحتوي النموذج على جميع المعلومات عن الشخص صاحب الطلب وعن القرار الصادر عن لجنة الاحتضان.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
افضل عشاء لحرق الدهون بسرعة
التالي
سبب وفاة الشاب راشد بن سعود بن راشد العقيلي

اترك تعليقاً