منوعات

نتائج التحقيق بحادثة وفاة شادي أبو قوطة

نتائج التحقيق بحادثة وفاة شادي أبو قوطة

نتائج التحقيق بحادثة وفاة شادي أبو قوطة أصدرت رئاسة متابعة العمل الحكومي بغزة، اليوم الثلاثاء، نتائج التحقيق بحادثة وفاة المواطن شادي أبو قوطة في خانيونس خلال أعمال تعديلات. وفي هذا المقال سنوضح لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا هذا الامر من جوانب عدة ..

نتائج التحقيق بحادثة وفاة شادي أبو قوطة

قالت الرئاسة، في بيان لها، إن رئيس لجنة التحقيق قدم التقرير، مرفقاً معه النتائج التي توصلت لها اللجنة والتوصيات التي خرجت بها، والقرارات والإجراءات المطلوب اتخاذها، وقد صادقت لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة على إنفاذ كافة هذه التوصيات، دون المساس بما يمكن أن تخرج به النيابة العامة في تحقيقها الجنائي الذي ما يزال جارياً.

وقد جاءت التوصيات المباشرة حول الحادثة على النحو التالي:

1- تحميل بلدية خانيونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جراء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي، ما أدى لوفاة المواطن/ شادي أبو قوطة رحمه الله. 

2- قبول استقالة رئيس بلدية خان يونس وأعضاء المجلس البلدي. 

3- إحالة جميع المتسببين بالحادثة للنيابة العامة، إضافةً لمن تم تحويلهم سابقاً، أياً كانت صفتهم أو موقعهم الوظيفي، وإتخاذ المقتضى القانوني كاملاً وفق ما تخلص له النيابة العامة.

4- الطلب من جهات الاختصاص إقالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خانيونس.

كما أوصت اللجنة ببعض التوصيات العامة تمثلت فيما يلي:

أ- حصر عملية إزالة التعديات ومتابعاتها والإشراف عليها بأعلى مستوى إداري في الهيئة المحلية والشرطة (رئيس البلدية، مدير شرطة المحافظة).

ب- إصدار دليل إجراءات تنفيذي ناظم لمهمة إزالة التعديات يبين الإجراءات الواجب اتباعها ومسؤولية الأطراف المشاركة فيها.

ث- إلزام الجهة المختصة في الهيئة المحلية باستنفاد الجهد، وبذل أقصى ما يمكن لإيجاد حلول مع المواطنين بشأن إزالة تعدياتهم طوعاً قبل الشروع في الإزالة بقوة القانون، مع وجوب إعداد مذكرة عرض للإزالة تشتمل على كافة الإجراءات والتدابير التي تم إتخاذها مع المواطن.

ج- تكليف وزارة الحكم المحلي بوضع إطار ناظم للعلاقة بين الهيئات المحلية واللجان الشعبية بالمخيمات، لتحديد الصلاحيات والمسئوليات وإجراءات العمل.

ح- تكليف وزارة الحكم المحلي بالتعميم على الهيئات المحلية بتعزيز التواصل المجتمعي، وتفعيل لجان الأحياء في معالجة حالات إزالة التعديات.

وفي ختام البيان، أكدت رئاسة متابعة العمل الحكومي على التزامها بإنفاذ كافة هذه الإجراءات ووقوفنا إلى جانب عائلة الفقيد في مصابهم الذي آلمنا جميعا، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة.
 

سبب وفاة شادي أبو قوطة

حملت عائلة أبو قوطة في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة بلدية خان يونس المسؤولية عن وفاة شقيقهم شادي (48عاما)، جراء انهيار جدار عليه في حي جورة العقاد غرب المحافظة إثناء حملة إزالة تعديات.

وأكد محمد شقيق المتوفي أن طاقم من البلدية مصحوبة بجرافة وبأفراد من الشرطة توجهوا لمنزل شقيقه في شارع العقاد بمعسكر خان يونس لإزالة التعديات، رغم انتزاع شقيقه قرار قبل أيام بوقف إزالة التعديات.

وشدد على أن لدة شقيقه قرار من المحكمة صادر منتصف الشهر الجاري 15/7 يقضي بوقف طواقم  البلدية  إزالة التعديات إلى حين النظر في القضية خلال جلسة أخرى، مشيرا إلى أن شقيقه حاول التفاهم معهم لإخراج حاجياته الموجودة في منزله لتنفيذ أمر الهدم، لكن لم يمهلوه وقت لذلك، فسقطت الجدار عليه.

وقال:” طلب شقيقي من طاقم البلدية وأفراد الشرطة إمهاله بعض الوقت لإزالة أغراضه من خلف الجدار التي جاءوا لهدمه، فقالوا له بدنا نهدم”، مشددا على أن شقيقه حينها لم يتوقع أن يعملوا على تنفيذ كلامهم، فسقطت الجدار عليه ما تسبب

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب وفاة الشابة نهاية كناعنة بدارنة
التالي
من هو اللاعب زيزو الذي أهان الشعب السعودي

اترك تعليقاً