منوعات

من هو لطيف دوري ويكيبيديا

من هو لطيف دوري ويكيبيديا

من هو لطيف دوري ويكيبيديا ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

من هو لطيف دوري ويكيبيديا

ولد دوري في العراق وهاجر الى اسرائيل في العام 1951، حين كان ابن 18. في المطار أرادوا أن يسجلوه بإسم منشه، إذ هكذا كتب في الوثائق الرسمية التي جلبها معه. لكن المهاجر الجديد طالب الموظف أن يسجله بأُسم لطيف بما يحمله من معنى المحبوب ولطيف المعشر. “تجادلنا نحو نصف ساعة، في النهاية لم يكن له مفر”، روى لي في الماضي.


بعد وقت قصير من وصوله الى البلاد، انضم الى القسم العربي من حركة “مبام”. معظم حياته قضاها في صفوفها. حتى بعد أن اتحد الحزب مع آخرين لاقامة ميرتس. كل السنين رأى نفسه يهوديا – عربيا، وحرص على الترتيب: بداية يهودي، بعد ذلك عربي. إذ جاء من عائلة يهودية. عندما قلت له ذات مرة ان اشتراكيته وقبول الآخر غريبين عن معظم اليهود، بخاصة في أيامنا هذه، قلب الجرة عليّ. هذه مشكلتهم، وبخني، واذا بتنا نتحدث، فما الذي فعلته من ناحية اخلاقية، مكتوب في توراة اليهود.
اقرا ايضا : حقيقة وفاة نتنياهو

لطيف دوري الحياة السياسية

كفر قاسم عرفت كيف ترد لدوري الجميل على أنه اطلع العالم كله بأمر المذبحة. في كل سنة في 29 تشرين الاول يدعى الى مهرجان الذكرى في القرية. بمرور 40 سنة على المذبحة، منح مواطنة شرف. تصادق مع الجرحى وابناء عائلاتهم وتعرف على اعزاء الضحايا. ومع السنين رحل معظم الجرحى الى العالم الاخر، وحتى في جنازاتهم كان حاضرا.


عميقا جدا حزت القضية في روحه لدرجة أنه بسببها اعتزل السياسة رسميا، بعد نحو سبعة عقود مما اتخذ فيها خطواته الاولى. كان هذا في تشرين الاول 2021. ميرتس، حزبه، الذي كان في الحكومة، صوت ضد مبادرة قانون نواب من القائمة المشتركة ممن طلبوا تخليد ذكرى قتلى المذبحة. اتهم دوري ميرتس بانه خان مبادئه. وبقلب أليم خرج من صفوفه. مبادرة القانون سقطت باغلبية 92 ضد 12.


“حكومة اسرائيل حتى اليوم لم تعترف بمسؤوليتها الاخلاقية عن الجريمة الرهيبة”، اشتكى. ليس هكذا الجيش الاسرائيلي: فقد ندد هذا بمذبحة كفر قاسم واستعان بدروسها كيف يعلم جنوده ما هو الامر غير القانوني على نحو ظاهر. ومع أنه منذئذ مس جنود بطهارة السلاح، بين الحروب وفي داخلها، يعرف كل مقاتل بان السلاح الذي في يده لا يستهدف المس بالمدنيين بل اودع في يده لاغراض الدفاع.


دوري روى بانه بالمقابل مكنت الصدمة سكان كفر قاسم ودفعت الكثيرين لان يكتسبوا التعليم العالي. “هذه قرية متعلمة جدا، بخلاف ما كانت عليه في تلك السنين. يوجد هناك خريجو جامعات من الصف الاول.


دوري بنى حياة سياسية دولية في صفوف الدائرة العربية لمبام. كان من أوائل الاسرائيليين الذين التقوا ياسر عرفات. بعد عودته من تونس، كان من زوار قيادته في غزة وفي رام الله، وحتى وقت اخير مضى كان على علاقات مع أرملته. منذ عشرات السنين وهو صديق لابو مازن، ونايف وحواتمة ايضا الذي درج على أن يلتقيه على نحو دائم في منزله في عمان. كان يمقت عمليات القتل لكنه ادعى بان الفصائل الفلسطينية دفعت اليها بلا مفر لان اسرائيل تسيطر على المناطق بقبضة من حديد وترفض منحهم دولة.


في العقد الاخير انتقل المجتمع الاسرائيلي الى اليمين، وهكذا بقي دوري ورفاقه في الاقلية. ولا يزال، عالم لا يسير فيه ما يكفي من المشاغبين مثله هو عالم اقل خيرا بكثير.
اقرا ايضا : ما سبب وفاة ياسر عرفات

سبب وفاة لطيف دوري

وعلان اليوم الثلاثاء الموافق 18/7/2023 وفاة لطيف دوري، العراقي اليهودي الذي ناضل من أجل السلام، وبفضله تم كشف جرائم مجزرة كفر قاسم في عام 1956…

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
صور مسربة لولي العهد الاردني والاميرة رجوة في شهر العسل
التالي
سبب وفاة حامد بن احمد الخريصي الشمري

اترك تعليقاً