منوعات

من هو علي دوبا  ويكيبيديا

من هو علي دوبا  ويكيبيديا

من هو علي دوبا  ويكيبيديا ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

من هو علي دوبا  ويكيبيديا

شغل منصب رئيس الاستخبارات العسكرية السورية بين عامي 1974 و2000 خلال عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد كما كان مستشارا مقربا للأخير وأحيل إلى التقاعد في العام 2000.

وشغل دوبا أيضا منصب نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوري بين العامين 1993 و1999، فيما يعد أحد أبرز المسؤولين عن الملف اللبناني خلال وجود الجيش السوري في لبنان.

كم عمر اللواء علي دوبا

ولد علي دوبا في قرية قرفيص جنوب اللاذقية لعائلة علوية، كما التحق بحزب البعث في اوائل الخمسينيات ، ويبلغ من العمر 89 عاما، من مواليد 1933، حيث بدأ حياته من الكلية العسكرية حتى حصل على رتبة لواء ، وهو رئيس الاستخبارات لقوات الأمن في المخابرات السورية، لديه الكثير من المناصب التي شغلها، وهو شخصية لها أهمية كبيرة في الجيش السوري.

على دوبا السيرة المهنية

انضم دوبا إلى الجيش السوري في عام 1955، وأصبح نائب رئيس جهاز الأمن الداخلي في دمشق. شغل منصب الملحق العسكري في السفارة السورية في بريطانيا بين عامي 1964 و 1966، وفي بلغاريا بين عامي 1967 و 1968. عاد إلى سورية وأصبح رئيس الاستخبارات العسكرية في اللاذقية. في تشرين الثاني عام 1970، تم تعيينه رئيسا لجهاز الاستخبارات العسكرية لمدينة دمشق، حيث قام بدعم انقلاب حافظ الأسد. في عام 1971، عين نائبا لحكمت الشهابي رئيس شعبة المخابرات العسكرية . بعد ثلاث سنوات أصبح رئيس هذه الشعبة. انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي في عام 1978، ورقي إلى رتبة لواء في عام 1981. كان لدوبا جزء في قمع الإخوان المسلمين في أحداث حماة خلال شهر شباط عام 1982. في أيلول عام 1983، عندما كان الرئيس حافظ الأسد مريضا، كان دوبا عضوا في اللجنة المسؤولة عن تسيير الدولة في هذه الأثناء. في عام 1985، عينه الرئيس السوري مسؤولا عن ملف لبنان، جنبا إلى جنب مع الشهابي وغازي كنعان. تمت ترقية دوبا إلى عماد وعيّن نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة في كانون الثاني عام 1993، بالإضافة إلى دوره كرئيس للاستخبارات العسكرية. في عام 1999 تم تنحيته جانبا من قبل بشار الأسد بسبب مخاوف من أنه يمكن أن يكون منافسا على الرئاسة، وأجبر على التقاعد في شباط 2000. وهو مازال يعيش في سورية. وضعه الاتحاد الأوروبي على قائمة الأشخاص الذين تم تجميد أموا

سبب وفاة علي دوبا

نُشر خبر وفاة علي دوبا رئيس الاستخبارات الاسبق بعد إعلان نجل شقيقه على صفحته الشخصية عبر فيس بوك، حيث أكد صحة الخبر والذي توفي عن عمر 89عامًا، نتيجة تعرضه لوعكة صحية، التي تسببت في دخوله المستشفى، حيث دعا إليه بالرحمة والمغفرة، وقال إنه سيدفن في اللاذقية بعد نقلهم من المستشفى العسكري للصلاة عليه، كما تم إعلان خبر وفاته في 21/ 6/ 2023.

علي دوبا وعلاقته بحافظ الاسد

تظهر العلاقة القوية بين علي عيسى دوبا، أحد أهم الشخصيات الموالية لنظام الأسد، فهو من أبرز المسؤولين عن الملف اللبناني أثناء وجوده في جيش النظام السوري في لبنان، ومن المسؤولين عن الملف اللبناني،كما انه من رجال المخابرات العسكرية ومن المجرمين الذين نصبهم جيش حافظ الأسد، و كان أحد مستشاريه المقربين وسجل نقاطًا عديدة من الانتهاكات بحق الشعب السوري، وهو أحد أركان نظام الأسد القاتل، ومعروف عنه أيضًا أنه يشكل حالة من الرعب والقمع في سوريا منذ أن تولى جهاز المخابرات العسكرية.

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المحتلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال راجييين أن تكون قد نالت اعجابكم …

السابق
كيفية التحقق من الاشتراك في التأمينات برقم الهوية gosi.gov.sa
التالي
معياد صلاة عيد الأضحى 2023 في الإمارات

اترك تعليقاً