منوعات

من هو شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين

من هو شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين

من هو شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

من هو شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين

إن شمَر بن ذِي الحُوشن هو محارب قديم كان يحارب ضمن صفوف الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- حتى انه كان من قادة جيشه في معركة صفين، إلا أنه تمرد عليه وخرج من صفه وانضم إلى حركة الخوارج التي حاربت الإمام علي بن أبي طالب. ثم تحالف مع الأمويين وشارك في معركة كربلاء ضد الإمام الحسين واستمر في محاربة ال البيت حتى تم قتله.

شمر بن ذي الجوشن وش يرجع

إن نسب شمَر بن ذِي الجُوشن يرجع إلى قيس عيلان حيث أن اسمه الكامل هو شمر بن شرحبيل بن الأعور بن عمرو بن معاوية الضباب بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان. الجدير ذكره أن شمر بن ذي الجوشن من أشهر ذريته هو الصميل بن حاتم الذي كان من ضمن حملة أرسلها الخليفة هشام بن عبدالملك إلى إفريقيا وهزمت امام البربر،ثم فر هاربًا بعد ذلك إلى الأندلس ليصبح بعد فترة زعيم قبائل مضر فيها.

متى قتل شمر بن ذي الجوشن

قتل شُمر بن ذِي الجُوشن في عام 686 ميلاديًا الموافق لعام 67 هجريًا، وذلك على يد كيان أبو عمرة بأمر من المختار الثقفي. حيث هرب شُمر بن ذِي الجوشن من الكوفة العراقية بعد إعلان تمرده على المختار الثقفي؛ مستنجدًا ب مصعب بن الزبير في البصرة. وعندما وصل إلى قرية علوج أرسل مكتوبًا مع غلام من القرية إلى مصعب بن الزبير يخبره بمكانه، إلا أن كيان أبو عمرة عثر على الغلام وعرف مكان شمر فاتجه إليه ونازله بالسيف حتى قتله.

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع الموسوعة العربية بيتا قد أمددناكم بفيض الملعومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

السابق
سبب وفاة الشيخ إبراهيم بن علي التركي
التالي
ما خطورة مرض كفاح الرجيب

اترك تعليقاً