منوعات

ما هو الدين في السويد الرسمي

ما هو الدين في السويد الرسمي

ما هو الدين في السويد الرسمي مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

معلومات عن السويد

  • هي دولة من دول الشمال تقع في شبه الجزيرة الاسكندنافية في شمال أوروبا.
  • د هي ملكية دستورية وديمقراطية برلمانية ، مقسمة حاليًا إلى 21 مقاطعة و 290 بلدية. وتحتفظ السويد بنظام رعاية اجتماعية في دول الشمال الأوروبي يوفر رعاية صحية شاملة والتعليم العالي لمواطنيها.
  • لديها المرتبة الـ 12 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم وتحتل مرتبة عالية جدًا في جودة الحياة والصحة والتعليم وحماية الحريات المدنية والقدرة التنافسية الاقتصادية والمساواة في الدخل والمساواة بين الجنسين والازدهار والتنمية البشرية.
  • وقد انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 1995 لكنها رفضت عضوية منطقة اليورو بعد استفتاء. وهي أيضًا عضو في الأمم المتحدة ومجلس الشمال ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD

عدد سكان السويد 2023

في عام 2020 بلغ إجمالي عدد سكان السويد 10.5 مليون نسمة ،  وكثافة سكانية منخفضة تبلغ 25.5 نسمة لكل كيلومتر مربع ، مع حوالي 87 ٪ من السويديين يقيمون في المناطق الحضرية في النصف الأوسط والجنوب من البلاد ، والتي تغطي 1.5٪ من كامل مساحة الأرض.

ويعيش 63٪ من السويديين في مناطق حضرية كبيرة. ويبلغ عدد سكان العاصمة ستوكهولم حوالي 1.5 مليون نسمة في المناطق الحضرية و 2.3 مليون في المنطقة الحضرية.

ثاني وثالث أكبر المدن هما جوتنبرج ومالمو.و يبلغ عدد سكان مدينة جوتنبرج ما يزيد قليلاً عن مليون نسمة ، وينطبق الشيء نفسه على الجزء الغربي من سكانيا ، على طول نهر أوريسند.

 منطقة أوريسند ، المنطقة الدنماركية السويدية العابرة للحدود حول أوريسند التي تعد مالمو جزءًا منها ، يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة. أما خارج المدن الرئيسية ، فتشمل المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بشكل ملحوظ الجزء الزراعي من أوسترجوتلاند والساحل الغربي والمنطقة المحيطة ببحيرة مالارين والمنطقة الزراعية حول أوبسالا.

نورلاند ، التي تغطي حوالي 60٪ من الأراضي السويدية ، ذات كثافة سكانية منخفضة للغاية (أقل من 5 أشخاص لكل كيلومتر مربع). والجبال ومعظم المناطق الساحلية النائية غير مأهولة تقريبًا.

وتوجد كثافة سكانية منخفضة أيضًا في أجزاء كبيرة من غرب سفيلاند ، وكذلك في جنوب ووسط سمولاند. اما المنطقة المعروفة باسم Finnveden ، والتي تقع في الجنوب الغربي من Småland ، وبشكل رئيسي تحت خط عرض 57 ، فيمكن اعتبارها خالية تقريبًا من الناس.
اقرا ايضا : كم عدد سكان كوريا الجنوبية 2023

موقع السويد الجغرافي

تقع السويد في شمال أوروبا ، وتقع غرب بحر البلطيق وخليج بوثنيا ، وتوفر خطًا ساحليًا طويلًا ، وتشكل الجزء الشرقي من شبه الجزيرة الاسكندنافية. إلى الغرب توجد سلسلة الجبال الاسكندنافية (سكانديرنا) ، وهي سلسلة تفصل السويد عن النرويج. تقع فنلندا إلى شمال شرق البلاد.

السويد لها حدود بحرية مع الدنمارك وألمانيا وبولندا وروسيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ، كما أنها مرتبطة بالدنمارك (جنوب غرب) بجسر أوريسند. حدودها مع النرويج (بطول 1619 كم) هي أطول حدود غير منقطعة داخل أوروبا.

وتقع السويد بين خطي عرض 55 درجة و 70 درجة شمالاً ، وفي الغالب بين خطي طول 11 درجة و 25 درجة شرقاً.

والسويد لديها طبيعة تهيمن عليها الغابات وكمية كبيرة من البحيرات ، بما في ذلك بعض من أكبر البحيرات في أوروبا.

وتمتد العديد من الأنهار الطويلة من سكانديس عبر المناظر الطبيعية ، وتصب في المقام الأول في الروافد الشمالية لبحر البلطيق.كما أنه  لديها ساحل واسع ويعيش معظم السكان بالقرب من جسم مائي رئيسي.

أدنى ارتفاع في السويد يقع في خليج بحيرة همرشون ، بالقرب من كريستيانستاد ، عند 2.41 متر تحت مستوى سطح البحر. وأعلى نقطة هي Kebnekaise على ارتفاع 2111 م  فوق مستوى سطح البحر.

كم عدد مقاطعات السويد ؟

يوجد في السويد 25 مقاطعة أو خريطة أرضية ، بناءً على الثقافة والجغرافيا والتاريخ. عادة ما يتم تجميع المقاطعات معًا في ثلاث أراضٍ كبيرة ، أجزاء ، نورلاند الشمالية ، وسفلاند الوسطى وجوتالاند الجنوبية.

وتغطي نورلاند ذات الكثافة السكانية المنخفضة ما يقرب من 60 ٪ من البلاد. ويوجد في السويد أيضًا محمية Vindelfjällen الطبيعية ، وهي واحدة من أكبر المناطق المحمية في أوروبا ، ويبلغ إجمالي مساحتها 562،772 هكتارًا .

حوالي 15٪ من السويد تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية. يعتبر جنوب السويد زراعيًا في الغالب ، مع زيادة تغطية الغابات شمالًا. حوالي 65٪ من إجمالي مساحة الأراضي السويدية مغطاة بالغابات.

وتعد جوتلاند وأولاند أكبر جزر السويد. تعتبر Vänern و Vättern أكبر بحيراتها. Vänern هي ثالث أكبر بحيرة في أوروبا ، بعد بحيرة Ladoga وبحيرة Onega في روسيا. إلى جانب البحيرات الثالثة والرابعة الأكبر مالارين وهيلمارين ، تشغل هذه البحيرات جزءًا كبيرًا من منطقة جنوب السويد.

والسويد لديها أيضا الكثير من الأنهار الطويلة التي تستنزف البحيرات. ويوجد في شمال ووسط السويد عدة أنهار واسعة تُعرف باسم ألفار ، ويتم الحصول عليها عادةً من الجبال الاسكندنافية.

اقرا ايضا : عدد سكان بنغلاديش 2023

طقس السويد بارد ؟

يتنوع مناخ السويد بسبب طول البلاد. تتمتع السويد بمناخ معتدل ، على الرغم من خط العرض الشمالي .

تتمتع السويد  بأربعة فصول مميزة إلى حد كبير ودرجات حرارة معتدلة على مدار العام.

عادة ما يكون الشتاء في أقصى الجنوب ضعيفًا ولا يظهر إلا خلال فترات أقصر مع تساقط الثلوج ودرجات حرارة دون الصفر ، قد يتحول الخريف إلى ربيع هناك ، بدون فترة شتاء مميزة.و تتمتع الأجزاء الشمالية من البلاد بمناخ شبه قطبي بينما تتمتع الأجزاء الوسطى بمناخ قاري رطب. يمكن تعريف الجنوب الساحلي على أنه إما مناخ قاري رطب يستخدم درجة حرارة 0 درجة مئوية ، أو مناخ محيطي يستخدم درجة حرارة −3 درجة مئوية.

نظرًا لزيادة الاعتدال البحري في شبه الجزيرة الجنوبية .

فإن الاختلافات الصيفية بين السواحل في المناطق الواقعة في أقصى الجنوب

وأقصى الشمال تبلغ حوالي 2 درجة مئوية  في الصيف و 10 درجات مئوية  في الشتاء.

هل السويد دافئة ؟

السويد أكثر دفئًا وجفافًا من الأماكن الأخرى على خط عرض مشابه ، وحتى في أقصى الجنوب إلى حد ما .  السويد لديها فصول شتاء أكثر اعتدالًا من أجزاء كثيرة من روسيا وكندا وشمال الولايات المتحدة.

في المتوسط ​​، يتلقى معظم السويد ما بين 500 و 800 ملم  من الأمطار كل عام ، مما يجعلها أكثر جفافاً من المتوسط ​​العالمي.

ويتلقى الجزء الجنوبي الغربي من البلاد مزيدًا من الأمطار ، بين 1000 و 1200 ملم  ، ويقدر أن بعض المناطق الجبلية في الشمال تستقبل ما يصل إلى 2000 ملم . على الرغم من المواقع الشمالية ، قد لا يكون هناك ثلوج تقريبًا في جنوب ووسط السويد في بعض فصول الشتاء. وتقع معظم السويد في ظل المطر للجبال الاسكندنافية عبر النرويج وشمال غرب السويد.
اقرا ايضا : كم عدد سكان السعودية 2022- 1444

كم مساحة السويد 

السويد هي أكبر دولة في الشمال ، وثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي ، وخامس أكبر دولة في أوربا بمساحة 528,447 كيلومتر مربع .

ما هو الدين في السويد الرسمي

اعتنق السويديون قبل القرن الحادي عشر الوثنية النوردية والتي تعبد آلهة إيسير ومركزها في هيكل أوبسالا. جلب القديس «أنسجار» المسيحية للسويد في 829، ولكن الدين الجديد لم يستبدل الديانة الوثنية المحلية بشكل كامل حتى القرن الثاني عشر. خلال القرن الحادي عشر، أصبحت المسيحية الديانة الأكثر انتشاراً، وفي عام 1050 أصبحت السويد بمثابة أمة مسيحية. تميزت الفترة بين عام 1100 وعام 1400 بالصراعات الداخلية على السلطة والتنافس بين ممالك الشمال. كما بدأ ملوك السويد في توسيع الأراضي السويدية في فنلندا، مما أطلق صراعات مع شعب روس الذين لم يعد لديهم أي اتصال مع السويد. ومع تحول البلاد إلى الديانة المسيحية شهدت الأراضي السويديَّة تقدم ثقافي واجتماعي، على سبيل المثال انتهت الآثار القليلة من العبودية مع انتشار المسيحية ولصعوبة الحصول على العبيد من الأراضي شرقي بحر البلطيق بالإضافة إلى تطور المدن قبل القرن السادس عشر.

قوانين السويد

وتغيرت قوانين البلاد مع التحول إلى المسيحية في القرن الحادي عشر حيث منعت عبادة الآلهة الأخرى حتى أواخر القرن التاسع عشر. أول نص أدبي في السويد هو الأحجار الرونية المنحوتة في عهد الفايكنغ حوالي عام 800 ميلادية. مع التحول إلى المسيحية حوالي 1100 ميلادية، دخلت السويد العصور الوسطى حيث استخدم الرهبان اللاتينية. لذلك لا يوجد سوى عدد قليل من النصوص السويدية القديمة من تلك الفترة.

كم عدد الديانات في السويد ؟

المسيحية هي أكبر ديانة في سويد ويشكل أتباعها نسبة %41.2، أغلب المسيحيين هم من أتباع المذهب اللوثري بنسبة %32.8 ونسبة %8.4 طوائف مسيحية أخرى، تصل نسبة الإسلام إلى حوالي %1.6، بينما وتبلغ نسبة اللادينية %55.4 من مجمل السكان و%1.8 من سكان يتبعون ديانات أخرى وذلك حسب إحصائيات 2018.

ما هي لغة السويد الرسمية ؟

عي للغة السويدية (بالسويدية: svenska) وهي إحدى اللغات الهندية الأوروبية، وهي تنتمي إلى فرع اللغات الجرمانية الشمالية ويتحدثها نحو أكثر من 9 ملايين نسمة، معظمهم يَقطنون في السويد بالإضافة إلى أجزاء من فنلندا (بشكل خاص على امتداد الساحل الفنلندي وجزر أولان). تشبه اللغة السويدية إلى حد بعيد اللغة النرويجية، وتتقارب مع الدنماركية بشكل أقل، وهيَ – شأنها شأن سائر اللغات الجرمانية – انحدرت من اللغة الإسكندنافية القديمة، وهي اللغة المشتركة للشعوب الجرمانية التي سكنت الأقطار الإسكندنافية خلال عهود الفايكنج.

حرق القرىن الكريم في السويد 2023

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المحتلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال راجييين أن تكون قد نالت اعجابكم …

السابق
بعد احراق المصحف فيها أهم المعلومات عن السويد
التالي
من هو الشخص المقتول أمام القنصلية الامريكية في جدة

اترك تعليقاً