السعودية

المفقاعي وش اصلهم وش يرجعون

المفقاعي وش اصلهم وش يرجعون تعتبر من القبائل العربية العريقة المنتشرة في انحاء الجزيرة العربية وهي من القبائل العربية العريقة وتنتشر في المملكة العربية السعودية وكذلك في الكويت وكذلك في سلطنة عمان وفي هذا المقال سنتعرف على هذه القبيلة الرائعة والرائعة وهي من القبائل المتتدة في ربوع الوطن العربي ومعروفة لدى الكثير من القبائل الاخرى ولذلك كان حتما علينا في موقع الموسوعة العربية بيتا أن نتكلم عن هذه القبيلة المعروفة و العريقة ولذلك سنأتي على ذكر التالي :

المفقاعي وش اصلهم وش يرجعون

 قبيله المفقاعي يرجع نسبها إلى هاجر القحطانية، وهي من فخذ المظافره من بطن المخصبة، وهم من الأقسام الرئيسية في قبيلة بني هاجر تعيش عائله المفقاعي في المملكة العربية السعودية، وذلك كان قبل ظهور الإسلام، وبعده الفتوحات الإسلامية انتشرت عائله المفقاعي في العديد من البلدان العربية وفي دول الخليج، وذلك منذ حكم الخلفاء الراشدين وصولا إلى حكم الدولة الأموية.
اقرا ايضا : قبيلة الرحيلي ويكيبيديا

نسب قبيلة المفقاعي من بني هاجر

 يصل نسب قبيلة المفقاعي إلى قبيلة بني هاجر هم (منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مذحج بن أد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان).

وبذلك يتضح أن قبيلة القحطانية هم على علاقة قوية بقبيلة بني هلال،  وهم  من القبائل العربية العريقة التي لها جذور قوية وقديمة بالمملكة العربية السعودية.

ما هو اصل عائلة المفقاعي

  •  قبيلة المفقاعي يرجع اصلها الى المظافرة في المخصبة .
  • ويصل نسبهم إلى القحطاني .
  • وهي من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية وبشكل خاص في جنوب المملكة العربية السعودية.
  • بعد ذلك انتشرت في العديد من دول الخليج مثل دولة الكويت ودولة قطر ودولة عمان دولة الأردن دولة مصر والعديد من الدول الأخرى.

موطن قبيلة المفقاعي

تعيش عائلة المفقاعي مع عائلات بني هاجر في منطقة شريف في منطقة الحرجة التي توجد جنوب المملكة العربية السعودية بعد ذلك انتشر في العديد من الأماكن منها شرق المملكة وفي الوقت الحالي تعيش عائلة المفقاعي في مدينة الإحساء شرق المملكة العربية السعودية، ويسكن البعض منها في منطقة الحسينية بالقرب من مدينة عينه.

من هم فروع وأفخذ قبيلة المفقاعي

 يوجد لعائلة المفقاعي الكثير من الفروع المتواجدة في منطقة البطن والخروع منهم عوائل تتمركز بالمملكة العربية السعودية، وهناك عوائل تعيش خارج المملكة ويوجد عوائل أخرى تعيش في منطقة الحسينية في مدينة الرياض، و منهم يعيشون في دولة قطر وفي عمان والعديد من البلدان الأخرى وتم تقسيم قبيلة المفقاعي على النحو التالي:

فرع آل مانع (فخذ مانع )يعيشون في بطن آل نمر، وبطن آل غايب
فرع آل محسن (مخذ مانع )يعيشون بطن آل عبد الهادي، وبطن آل المناحي
فرع آل علي (فخذ علي )يعيشون في بطن آل شويط، وبطن آل براك

أهم شخصيات عائلة المفقاعي

  •  اللواء الشاعر منصور ناصر المفقاعي الهاجري هو من أبرز الشخصيات في عائلة المفقاعي.
  • حيث ان هم من الشخصيات الهامة بالمملكة العربية السعودية .
  • والذي برع في مجال الشعر يتصف  بالشجاعة والفروسية و صيادة الصقور.
  • الى جانب ذلك شارك العديد من المطربين في كتابه أشهر القصائد المميزة.

تعرف على علاقة منصور المفقاعي بالأمير بندر

 هناك علاقه قويه بين الأمير بندر بن عبد الرحمن آل سعود والشيخ منصور المفقاعي حيث كانت بينهم علاقة صداقة قوية، وتحدث الشاعر منصور المفقاعي عامل علاقة القوية التي تربط بينهم وأنه من اقرب الأشخاص إلي قلبة.

وفي نهاية مقالنا لدى موقع الموسوعة العربية بيتا نكون قد تطرقنا بشكل واضح صريح لما يتسم به هذا الموضوع من طلب كبير وبذلك نكون قد بحثنا معكم كما وقد بحثنا ايضا العديد من الامور المتعلقة بهذا العنوان ونرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم …

السابق
من هو ماجد الرسلاني تعرف عليه
التالي
كيف كانت تجاربكم مع الجدول الصيني كويتيات ؟

اترك تعليقاً