منوعات

سبب وفاة سليم جبران اول قاضي عربي

سبب وفاة سليم جبران اول قاضي عربي

سبب وفاة سليم جبران اول قاضي عربي لقد ترجل قبل ساعات شخص عزيز على الجميع رجل كريم معطاء كريم ذو خلق حميد رجل ذو سمعة طيبة رجل اذا اعطى لم يعر ورجل اذا خدم لم يزل ورجل اذا عمل احسن افتقن ولقد عم الحزن ربوع مدينته وبلدته وبلده ولقد نعاه المحبون والاقرباء وكذلك العامليين معه وفي هذا المقال في موقع الموسوعة العربية بيتا سنقف ثنيهات مع صفات ومع هذا الشخص راجيين أن يكون المقال على قدر الاعجاب ..

سبب وفاة سليم جبران اول قاضي عربي

توفي سليم جبران، أول قاضي عربي في المحكمة العليا الإسرائيلية، عن عمر يناهز 76 عاما اليوم الجمعة الموافق 15/3/2024م

من هو سليم جبران ويكيبيديا

شغل جبران منصب نائب رئيس المحكمة، وكان أول عربي يرأس لجنة الانتخابات، وأرسل الرئيس السابق كاتساف إلى السجن بتهمة الاغتصاب، وحكم لصالح حقوق تأجير الأرحام للمثليين

وهو مسيحي نشأ في مدينة حيفا الشمالية، أول عربي إسرائيلي يرأس لجنة الانتخابات المركزية في عام 2015. وفي النهاية شغل منصب نائب رئيس المحكمة في يونيو 2017 وتقاعد في أغسطس من ذلك العام.

وشارك جبران في عدة محاكمات مهمة. وكان أحد القضاة الثلاثة الذين رفضوا استئناف الرئيس السابق موشيه كاتساف، وأرسلوه إلى السجن لمدة سبع سنوات بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

تخرج من الجامعة العبرية في القدس، مارس جبران القانون الخاص من عام 1970 حتى عام 1982، عندما تم تعيينه في محكمة الصلح في حيفا. وتم تعيينه في المحكمة المركزية في حيفا في عام 1993، ثم تم ترقيته إلى المحكمة العليا في عام 2003، في البداية كقاضي بالنيابة ومن ثم كعضو دائم.

وتعرض جبران لانتقادات من قبل البعض في اليمين في مارس 2012 عندما امتنع عن غناء النشيد الوطني خلال حفل أداء اليمين لقضاة المحكمة العليا الجدد. وقد أيد موقفه سلفه في المنصب، القاضي إلياكيم روبنشتاين، الذي كتب في رسالة أنه بينما يجب على المواطنين غير اليهود إظهار احترام النشيد الوطني من خلال الوقوف، إلا أنه لا ينبغي عليهم أن يشعروا بأنهم ملزمون بغناء كلمات لا تخاطب قلوبهم.

وفي منصبه، اكتسب جبران صورة إصلاحي ليبرالي ومدافع عن الحرية الدينية، مما وضعه في مواجهة المؤسسة الحاخامية الحريدية.

حكم سليم جبران  بشأن حقوق تأجير الأرحام للمثليين

في قضيته الأخيرة – حكم عام 2017 بشأن حقوق تأجير الأرحام للمثليين – قال جبران للمحكمة “أجد صعوبة في الموافقة على موقف يمنع الأشخاص غير المتزوجين والأزواج من نفس الجنس من تحقيق حقهم في أن يصبحوا آباء من خلال اتفاقيات تأجير الأرحام”.

وأضاف “أنا شخصياً لا أرى أي عدالة في إعطاء الأفضلية لأبوة المغايرين على أبوة المثليين”.

تكريم سليم جبران

في حفل تقاعده، دعا جبران إلى بذل جهود أكبر من أجل دمج وتنمية الأقلية العربية في البلاد – ولزيادة عدد القضاة العرب في القضاء.

وقال “على الدولة أن تفعل المزيد للوصول إلى مساواة حقيقية بين المجتمعين العربي واليهودي”.

وتم تكريم جبران في عدة مناسبات لعمله، بما في ذلك حصوله على الدكتوراه الفخرية من جامعة حيفا عام 2012، ووسام فارس جودة الحكم في مجال القانون من الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل عام 2018.

وفي تأبينه لجبران، قال رئيس تحالف الجبهة-العربية التغيير أيمن عودة إن “الخط الرفيع” الذي يسيره العرب الإسرائيليون بين جنسيتهم ومواطنتهم “هو الأرفع” عندما يصبح أحدهم قاضيا في المحكمة العليا.

“سار القاضي جبران على هذا الخط شامخاً وملتزماً دائماً بقيم العدالة والديمقراطية. القاضي جبران وقيمه سيكونون معنا دائما”.

السابق
فيديو مقلب رامز جلال في علي البليهي
التالي
سبب وفاة سعيد جمعة النابودة وحكام الامارات يعزون

اترك تعليقاً