البحرين

سبب وفاة المناضل أحمد الشملان

سبب وفاة المناضل أحمد الشملان

سبب وفاة المناضل أحمد الشملان سادت حالة من الحزن والاسى بعد انتشار هذا الخبر الاليم ولقد عمت الاحزان العديد من الاوساط الرسمية وكذلك الفنية و في هذا المقال سيكون الحديث لبيان الحقيقة من هذا الخبر كما وسنقف على العديد من العناوين التي تهم الكثير من الاشخاص بما يتعلق بهذه الشخصية الرائعة وكل ذلك في موقع الموسوعة العربية بيتا

من هو المناضل أحمد الشملان ويكيبيديا

أحمد عيسى سالم حمود راشد الدغيم المعروف باسم أحمد الشملان (ولد في 1942 في أم الحصم، البحرين) محامي ومناضل وسياسي بحريني.

ولد الشملان في قرية أم الحصم في العام 1942. والده هو عيسى سالم حمود راشد الدغيم ووالدته هي سبيكة عبد الله سعد الشملان وتم تسميته على والدته.

حاصل على ماجستير في القانون الدولي من الجامعة الروسية لصداقة الشعوب بموسكو.

أحمد الشملان السيرة الذاتية والمهنية

  • انخرط في العمل النضالي في عمر مبكر حين انضم لحركة القوميين العرب بالكويت في مرحلة الدراسة المتوسطة والثانوية التي تلقاها بمدارس الكويت. كتب الشعر في سن مبكرة ولعبت ظروفه النضالية وعدم استقراره دورا في تأخر إنتاجه الشعري ومساهماته الكتابية في النقد الأدبي والفني.
  • شارك بفاعلية ودور بارز في انتفاضة مارس 1965 واعتقل بعدها لمدة عامين. خرج من المعتقل العام 1967 ونُفي مباشرة للخارج. من العام 1968 إلى نهاية العام 1971 كان عضوا في الحركة الثورية الشعبية والجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي وهما الجناح اليساري الذي تأسس في منطقة الخليج العربي في أعقاب تفكك وانتهاء حركة القوميين العرب.
  • مر بتجربة نضالية في ثورة ظفار خلال العام 1971. عاد للبحرين في يناير 1972 واعتقل مباشرة حتى أطلق سراحه مطلع العام 1974. تغيرت قناعاته الفكرية والسياسية النضالية فانضم لصفوف جبهة التحرير الوطني – البحرينالعام 1974. سافر للدراسة الجامعية من العام 1975 إلى العام 1981.
  • عاد في صيف العام 1981 حيث اعتقل من مطار البحرين الدولي وبقي في المعتقل خمس سنوات إلى العام 1986. بدأ وجوده على الساحة الثقافية والأدبية والإعلامية منذ منتصف الثمانينات.
  • كان عضوا مؤسسا للجنة العريضة النخبوية في 1992 والشعبية 1994 وتميز في اللجنة بفاعلية وديناميكية مشهودة. كتب مقالات سياسية في الصحافة المحلية والخليجية تدعو إلى إعادة العمل بالدستور وعودة الحياة النيابية. تولى مهمة الدفاع عن عدد غير قليل من المعتقلين من أعضاء لجنة العريضة وعن الكثير من المواطنين المعتقلين في الفترة ذاتها. صودر جوازه ومنع من السفر واستدعي للتحقيق عدة مرات خلال حوادث التسعينات. نتيجة لنشاطه الاستثنائي وجرأته في طرح الرأي الوطني تم اعتقاله في فبراير 1996 وأمام حملة التضامن العالمية التي طالبت بإطلاق سراحه قُدم بعد ثلاثة أشهر للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة التي برأته وأطلق سراحه. في العام 1996 أصيب بجلطة في القلب وبعدها بعدة أشهر أصيب بجلطة دماغية على إثر استدعائه للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية ومنعه من السفر في العام 1997. وسببت له الجلطة الدماغية إعاقة عن الكلام والكتابة.
  • عكف بعد مرضه على جمع وإصدار نتاجه الفكري والأدبي. صدرت له أربعة دواوين شعر ومسرحية شعرية وأربعة كتب مقالات ودراسات سياسية وأدبية.
  • في العام 2002 تم تعيينه الرئيس الفخري لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي اليسارية. هو عضو في جمعية المحامين البحرينية وفي أسرة الأدباء والكتاب وتولى بهما مناصب إدارية أكثر من مرة. كما كان عضو مؤسس لمركز البحرين لحقوق الإنسان في عام 2002.

سبب وفاة المناضل أحمد الشملان

صدم الجميع بوصول خبر وفاة المناضل أحمد الشملان وذلك يوم الجمعة الموافق 5 ذو الحجة الموافق 23/6/2023 ولقد حزن الكثير على فقد الفقيد ووكان سبب وفاته بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به ما استدعى دخوله للمستشفى ومن ثم انتقل للرفيق الاعلى مسلما روحه لمن خلقها ومسالما للأحباب والجيران والاسرة ومفارقا لهم ..

غيب الموت قبل قليل الشخصية الوطنية البحرينية الرفيق المناضل أحمد الشملان.. كان عضواً في جبهة التحرير الوطني ثم مؤسساً للمنبر التقدمي ورئيساً فخرياً له. خالص التعازي لرفيقة دربه ونضاله فوزية مطر ولأسرته ورفاقه..

خالص التعازي بوفاة المناضل احمد الشملان فقيد الشعب في البحرين والوطن العربي هجر وسجن وثابت بمواقفه رحمة الله عليه

السابق
سبب وفاة وزير النقل السعودي السابق الدكتور ناصر السلوم
التالي
من هو المناضل أحمد الشملان ويكيبيديا

اترك تعليقاً