منوعات

عمق البئر الارتوازي ما هو تعرف عليه واين يقع

ما مدي عمق البئر الارتوازي, يعرف البئر بأنه حفرة عميقة يتم حفرها لاستخراج المياه الجوفية من الأرض، ثم يتم أخذ المياه وتنقيتها من الأملاح والشوائب لتصبح صالحة للاستعمال والشرب، وهناك العديد من الآبار الصناعية مثل الآبار المطعمة وآبار التحكم والآبار الاستكشافية والآبار الإنتاجية ومن هذه البيانات ومن خلال خطوطنا التالية نقدمها لكم من خلال المقال التالي والمياه الجوفية وبيان مراحل حفر بئر ارتوازي.

المياه الجوفية

تعتبر المياه الجوفية من المياه التي تملأ الثقوب المسامية في الرواسب والصخور في الأرض ضمن منطقة التشبع، وتعتبر المياه الجوفية أعظم ثروة من المياه العذبة، حيث تستخدم غالبًا لري المحاصيل، وتسمى الطبقات التي تعرقل حركة المياه الجوفية الطبقات غير المنفوخة، حيث تكون ثقوبها صغيرة، مثل جزيئات الطين، والطبقات التي تحتوي على ثقوب كبيرة تسمح بمرور الماء من خلالها تسمى الطبقات المنفذة، وطبقات الرمل أمثلة عليها.

ما هو عمق البئر الارتوازي

يعرف البئر الارتوازي بأنه ليس له عمق محدد للوصول إلى المياه الارتوازية. المتوسط ​​الحسابي لعمق البئر الارتوازي هو من 100 متر إلى 1000 متر كحد أقصى، حيث يتم فصل الطبقات العليا من الأرض عن طبقات المياه الجوفية بواسطة اثنان من طبقات المياه الجوفية من الرمال، وهما نوع من المرشحات، بسببهما يمنعان المطر والمياه الجوفية من دخول المياه الارتوازية، مما يجعله نظيفًا قدر الإمكان، حيث يمكنك فهم ما إذا كان الوصول إلى المياه الارتوازية دقيقًا، والتركيب والهيكل والضغط يجب معرفة قياسات طبقات الأرض، ولا يمكن الوصول إلى المياه الارتوازية دون اختراق الطبقات.

مراحل حفر بئر ارتوازي

يتم حفر الآبار الارتوازية على عدة مراحل للوصول إلى المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض. عن طريق الحفر، تصل إلى طبقات الصخور وتخترقها، مما يسمح للماء بالتدفق تلقائيًا. هذه الخطوات هي

حفر

هناك ثلاث طرق لحفر البئر، حيث تختلف عن الطرق البدائية بنهاية طريقة الحفر، حيث يمكن حفر البئر على النحو التالي

  • طريقة Caisson يتم حفر التربة الرملية والطينية باستخدام هذه الطريقة اليدوية.
  • طريقة الحفر الدوراني هي حفر التكوينات الصخرية والجيولوجية الموجودة على مسافة كبيرة من سطح الأرض، حيث يكون رأس الحفارة عبارة عن مثقب دوار يقوم بالحفر بطريقة دوارة حلزونية ينتج عنها رقاقات حجرية. التي يتم استخدامها، والعوالق، بواسطة سائل حفر يُعرف بسائل الحفر، حيث، عن طريق ضخ السائل بقوة، ينتقل من أنبوب الحفر إلى البئر من خلال الثقوب الموجودة في رأس الحفر.
  • طريقة البناء بالطوب عند حفر طبقات الصخور بأداة حادة وصلبة تسقط على الصخور ثم تكسرها، حيث أن تكرار هذا الاصطدام ينتج عنه تكوين حفرة وفجوة صخرية أسطوانية، وللحصول على هذه النتيجة، من الضروري أن يكون لديك مطرقة ثقيلة قادرة على إحداث هذه الفتحة عند رميها فوق الحجارة.

جسم جيد

من خلاله يتم تغطية جدار البئر بأنبوب بلاستيكي أو معدني قوي ومتين، مع مراعاة المسافة بين الأنبوب وجدار البئر، بحيث يكون قطر الأنبوب أقل من قطر جدار البئر، ويكون ارتفاع الحاوية ارتفاعًا معينًا لا يصل إلى نهاية البئر، حيث إن أهمية هذا الأنبوب يحمي جدار البئر ويقويه ويزيد متانته، بالإضافة إلى ما هو مهم لنقل المياه إلى البئر، ثم توضع المرشحات بحيث يتطابق قطرها مع طول الأنبوب المحدد بالقطر ومن نفس المادة التي صنعت منها، كما تحتوي على فتحات تستخدم فيها المرشحات لتصريف مياه الآبار.

غلاف الحصى

نتحدث عن سد الفراغ بين جدار البئر والأنبوب، وذلك بوضع الحصى فيه، ولكن بشرط أن يتراوح سمكه من 0.0762 متر إلى 0.2032 متر، حيث أن أنبوب غلاف الحصى يقوم بتصفية مياه البئر، و كما يعمل على حماية البئر من الرمل، حيث أن الرمل يضر بعملية ضخ المياه، ويعطل مروحة المضخة، ويؤثر سلباً على جودة وكفاءة البئر.

تطوير وتطوير الآبار

استكمال وتطوير الآبار هي عملية تنظف البئر وتنظف مسام غلاف الحصى لتحسين كفاءة البئر، بينما يتم تنظيف البئر بشكل دوري ومستمر بعد الانتهاء من الحفر للصيانة الدورية. يدخل الهواء البئر من ضاغط الهواء، وهو جهاز يستخدم لضغط الهواء.

توريد وتركيب المضخات والمضخات

في مرحلة توريد وتركيب المضخات والمضخات، يتم تشغيل البئر وضخ المياه الجوفية عن طريق تزويد الأنابيب واللوحات الكهربائية والمضخات وغيرها من الأدوات إلى قاع البئر وتشغيلها للحصول على المياه الارتوازية.

ما هو مدى عمق البئر الارتوازي

يعرف البئر الارتوازي بأنه حفرة أسطوانية محفورة في الأرض لتحفيز التدفق التلقائي للمياه الجوفية إلى السطح، حيث يتم حفر الآبار عن طريق حفر طبقة غير منفذة في الأعلى، وبهذه الطريقة يندفع الماء خارجها. لأن البئر تحت مستوى المياه الجوفية.

اعرف الفرق بين البئر الارتوازي والبئر التقليدي

هناك فرق بين البئر الارتوازي والبئر التقليدي، حيث يخلط كثير من الناس بين هذين المصطلحين، وبالتالي تحقق الاختلاف بينهما، وهو كالتالي

  • البئر الارتوازي يعتبر البئر الارتوازي بمثابة حفر لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في طبقة المياه الجوفية بحيث تتم بدون مضخات صناعية، حيث ترتفع المياه تلقائيًا إلى القمة.
  • البئر العادي يعتبر البئر العادي بمثابة حفر لاستخراج المياه الجوفية الموجودة في طبقة المياه الجوفية، حيث يتم استخراجها باستخدام المضخات ودفع المياه إلى سطح الأرض.

وهنا وصلنا لختام هذا المقال الذي وضحنا فيه الكثير عن البئر الارتوازي وما هي مسافته وعمق وتعرفنا على الطريقة التي يتم بها حفره كما وتعرفنا على الفرق بينه وبين البئر العادي.

السابق
كم تبلغ حرارة الشمس وما هي درجة حرارتها ويكبيديا
التالي
افضل احياء الرياض في المستقبل على الاطلق تعرف عليها

اترك تعليقاً