السعودية

عائلة الدوخي وش اصلهم

عائلة الدوخي وش اصلهم تعتبر هذه العائلة من العائلات المتددة والمتعرقة في المملك ةالعربية السعودية وهي من العائلة القديمة التي تحظى بقبول كبير في المملكة وهي عائلة خرج منها الكثير من الشخصيات التي تقلدت مناصب عريقة في الدولة السعودية وفي هذا المقال سنتعرف نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا على عائلة الدوخي وش اصلهم وسنتعرف على أفخادهم من هم كما وسنتعرف على مكان اقامتها وموطنها الاصلي …

عائلة الدوخي وش اصلهم

عتبر قبيلة الدوخي قبيلة مشهورة في المملكة. ويعود أصل تلك القبيلة بحسب علم الأنساب إلى قبيلة السرحان، وهم من شلهوب الحمدان، وهي إحدى عشائر تاي القحطانية.

كما توجد بعض العائلات التي تعيش في مدينة الرياض ولديها اسم عائلة الدخي وهم من عائلة النجم من الشياح من الغيط.

عائلة الدوخي ما مذهبها

وانتشر الشيعة في المملكة بكثرة، ونشرت أسماء عشائرهم وأهاليهم، ليحرص عليهم المسلمون الموحدون، لأن بعض أهل السنة تزوجوهما وتزوجوهما لعدم معرفتهم بأسمائهم، مما جعل في كثير من الأحيان قد تكون مشابهة للعديد من أسماء السنة.

تم تقسيمهم إلى المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية. ومن عائلات المنطقة الغربية آل المشهدي وآل الحبوبي، وفي المدينة المنورة آل النخلي، أو ما يسمى بالنخالة، هم أحد عشر فخذًا.
اقرا ايضا : قبيلة الروقي وش ترجع وما هو أصلها

بطون قبيلة الدواسر التي تنضم اليها عائلة الدوخي

ولقبيلة الدواسر انقسامات عديدة وهي كالتالي

  • أولاد زايد بُنيت بيوتهم منذ القدم بالقرب من سد مأرب مع أبناء أزدهم، لكنهم تركوا منازلهم بعد ذلك مع قبيلة الأزد، وكان ذلك قبل دمار وانهيار سد مأرب. . .
  • شعبة تغلب هذه القبيلة كبيرة الحجم وهي من القبائل العريقة والمعروفة، وهم يتبعون تغلب بن وائل من عدنان.

شجرة قبيلة الدواسر

تعتبر قبيلة الدواسر من أشهر القبائل العربية التي تشكلت نتيجة عمل تحالف بين العديد من القبائل منها قبيلة تغلب وزايد والجعيد ومعظمهم موجودون في نجد. خاصة في السعودية والكويت والبحرين، وهناك القليل منهم في اليمن.

تعود أصولهم إلى البدو الذين تنقلوا باستمرار ولم يستقروا في مكان معين، لكنهم تمكنوا في النهاية من الاستقرار في الوادي الذي سمي على اسمهم، وهو وادي الدواسر.

ما نسب قبيلة الدواسر

تعود قبيلة الدواسر إلى جذور مختلفة، وتعود إلى قبائل كثيرة مثل قبيلة عدنان وقبيلة الأزد، وقد قسموا إلى المجموعة الأولى، وهم العدنانيون، الذين ينتمون إلى بني تغلب بن وائل، وهم من قبائل ربيعة العدنانية.

عاشوا فترة طويلة في الجزيرة العربية، وأما الأبرص الثاني، فهم ينتمون إلى أحفاد زايد المطلوم، وهم من أزد، وتحديداً من سبأ، وكانوا قد عاشوا في مدينة ماع. الضلع، وهي تقع في اليمن، وبقيت هناك في تلك المناطق حتى القرن الرابع عشر الميلادي. .

ونهاية من هذا المقال في موقع الموسوعة العربية بيتا نكون قد تعرفنا معكم على عائلة الدوخي وش ترجع ولقد تعرفنا على القبيلة التي ترجع منها العائلة ولقد تعرفنا على اصل القبيلة والعائلة و شجرة القبيلة …

السابق
بحث عن البيوت الشعبية في السعودية
التالي
سبب وفاة الاسيرة فاطمة البرناوي

اترك تعليقاً