السعودية

زيارة الامير محمد بن سلمان لتركيا ما الاسباب وما اهم نتائجها

زيارة الامير محمد بن سلمان لتركيا تتصدر في الاونة الاخير على مواقع التواصل الاجتماعي الزيارة التي سيقوم بها ولي العهد= للممكلة العربية السعودية الامير محمد بن لدولة تركيا بعد فترة قطعية كبيرة عقب اغتيال الصحفي خاشقجي ومع المقاطعة الخليجية لدولة قطر ولاموقف غير المحمود لدولة تركيا الى جانب جانب قطر على عكس تطلعات دول مجلس التعاون الخلجي .

وفي هذا المقال سيكون لنا وقفة في موقع الموسوعة العربية بيتا لهذا الزيارة وما هي التطعلات للعلاقات التركية السعودية بعد هذه الزيارة التي سيكون ولي العهد السعودي على رأس وفد كبير لتوثيق العلاقات ونرجوا بان ينال هذا المقال اعجابكم

زيارة الامير محمد بن سلمان لتركيا

  • في زيارة هي الأولى من نوعها منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة في اسطنبول قبل 4 سنوات.
  • واحتضن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بن سلمان قبل أن يجريا محادثات تهدف إلى إصلاح إشكال عميق.
  • و لقد اتهم أردوغان ذات مرة بن سلمان بشكل غير مباشر بأنه أمر عملاء سعوديين بقتل خاشقجي.
  • ونفى الأمير أي دور له في اغتيال الصحفي السعودي الذي كان ينتقد حكمه.
  • و من ثم تسعى تركيا حاليا إلى جذب التجارة والاستثمارات والمساعدات للتعامل مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.
  • جاءت تلك الزيارة بعد ثلاثة أسابيع من إيقاف محكمة في اسطنبول المحاكمة الغيابية لـ 26 مواطنا سعوديا، بينهم اثنان من مساعدي ولي العهد المتهمين بقتل خاشقجي.

خلاف الامير بن سلمان واردغان

  •  أن أردوغان لم يتهم الأمير محمد بشكل مباشر، إلا أنه زعم أنه يعرف أن الأمر بقتل خاشقجي جاء “من أعلى مستويات في الحكومة السعودية
  • ولقد خلصت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى أن ولي العهد وافق على عملية تهدف الى القبض على خاشقجي أو قتله.
  • و لقد ألقى الادعاء السعودي باللوم على عملاء “مارقين” وقال إن الأمير لم يكن على علم بالعملية.
  • ومن ثم فقد خلصت محققة من الأمم المتحدة إلى أنه قُتل “بوحشية” على يد فريق مكون من 15 شخصاً من العملاء السعوديين الذين أُرسلوا من الرياض، وأنه تم تقطيع جثته.
  • و أصدرت هذا الحكم، بعد الاستماع إلى التسجيلات الصوتية المزعومة لمحادثات جرت داخل القنصلية وسجلتها الاستخبارات التركية.
    اقرا ايضا : عدد ال سعود كم هو ومن هم الامراء الأشهر وما هو مصدر تمويلهم

سبب الزيارة الفاجئة لمحمد بن سلمان لأنقرة

نلقد نشرت وكالة الأناضول الرسمية التركية ما جاء في البيان السعودي-التركي المشترك.

وجاء في البيان: “التأكيد على إطلاق حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية بما في ذلك السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية”.

وأردف البلدان في بيانهما: “تركيا والسعودية تعربان عن رغبتهما بالعمل على تطوير مشاريع في مجال الطاقة”، وتابعتا: “نعتزم مواصلة التعاون وتطويره على أساس الأخوة التاريخية بما يخدم مستقبل المنطقة”، حسب قولهما.

وأضاف البيان: “ناقشنا تسهيل التجارة والبحث عن فرص الاستثمار وزيادة التواصل لتحويلها إلى شراكات ملموسة”، وأردف: “بحثنا إمكانات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيلها وتذليل العقبات أمامها، واستكشاف فرص الاستثمار”.

واتفقت السعودية وتركيا على ” تفعيل عمل مجلس التنسيق السعودي-التركي ورفع مستوى التعاون حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”، وأكدا على ” أهمية التعاون بمجال السياحة وتطوير حركتها بين البلدين”، وفقا للبيان.

واختُتم البيان بالقول: ” اتفق الجانبان بخصوص تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما في مجالات التعاون الدفاعي بشكل يخدم مصالح البلدين ويساهم في ضمان أمن واستقرار المنطقة”، وفقا لأناضول.

وفي ختام هذا المقال لقد تطرقنا نحن في موقع المسوعة العربية بيتا لبيان زيارة الامير محمد بن سلمان لتركيا وما سببها وما هو سبب القطيعة الطويلة بين البلديين واجين أن تكون المقال قد حازت على اعجابكم ….

السابق
شمس البارودي ويكيبيديا اعرف كامل التفاصيل عنها
التالي
سبب وفاة الإعلامي سعيد الحمد الحقيقي واين تم تشيعه

اترك تعليقاً