منوعات

حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان مباح أم لا

حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان وهل يجوز مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان، من الاسئلة التي تطرح بكثرة في شهر رمضان و تعد مشاهدة المسلسلات خلال شهر رمضان أمرًا شائعًا ويمكن أن يكون تقريبًا أحد الطقوس التي يختار الناس القيام بها خلال شهر رمضان. وقد تحتوي على مشاهد مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي.

وفي هذا المقال سنتطرق نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا للحديث عن هذا الموضوع وسمجيب على هذا السؤال الذي يعتبر من الاسئلة المهة في العديد من المجالات….

حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان و

مع قدوم شهر رمضان المبارك عادة ما يكون مصحوبًا بالعديد من الشعائر في الدول العربية والإسلامية، ومن أبرز هذه الأحداث عرض العديد من المسلسلات على شاشات التليفزيون، حيث أن شهر رمضان هو الموسم المناسب لذلك. عرض أعمال فنية ينتظرها كثير من الناس رغم وجود العديد من المسلسلات غير الأخلاقية وقد تحتوي على مشاهد وأحداث تتعارض مع طبيعة أوامر الدين الإسلامي، ومن الممكن أن تروج هذه المسلسلات للأفكار والثقافات. التي تساهم في انتشار الفساد في المجتمعات الإسلامية، وإن كان كثير من الناس لا يدركون هذه الأهداف، ومن المعروف أن شهر رمضان شهر خير وفيه الكثير من العبادات والعبادات، لذا فإن مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان لا يفطر بل ينقص من أجره.

هل ممكن مشاهدة المسلسلات في رمضان

شهر رمضان هو أهم شهر في السنة، ويجب استخدامه للتقرب من الله تعالى من خلال العبادات والطاعة، وتجنب ما حرم الله، فهو خير للمشاهد، فلا حرج في ذلك. بمشاهدته، وكل شيء آخر يعتبر من المحرمات وقد ينقص أجر الصائمين.

هل يمكنني مشاهدة البرامج التلفزيونية خلال شهر رمضان خلال النهار

من غير المقبول متابعة ما حرم الله تعالى من القيام به، خاصة في شهر رمضان المبارك، نظرا لعظمة هذا الشهر وأهميته الدينية الكبيرة، ومشاهدة المسلسلات الرومانسية التي تعرض مشاهد مخالفة للدين الإسلامي الحنيف يمكن أن تقلل أجر الصائم حتى لو لم يفسد صيامه، وحالته مثل أي شخص يفطر ولا يقوم بواجبات الصيام التي يجب احترامها من خلال عبادة محبوب الله تعالى. من تلاوة القرآن، والاستغفار، والتمجيد، والزكاة.

اتخاذ قرار بمشاهدة المسلسلات في رمضان بعد الإفطار

ينسى كثير من الناس أن النهي عن الصيام والنهي عنه في الصيام ممنوع أيضًا بعد الإفطار، وربما تفتح مشاهدة هذه المسلسلات الإنسان على ثقافات وأفكار تتعارض مع العادات والتقاليد العربية، وكذلك على الوصايا والنواهي. الدين الإسلامي، لذلك يجب الحذر عند مشاهدة البرامج التلفزيونية واختيار البرامج التلفزيونية المستهدفة التي لا تؤثر سلباً على الإنسان وأفكاره ومعتقداته.

مشاهدة المسلسلات في رمضان هل تفطر صيام النهار

في شهر رمضان المبارك لا ينقض شيء إلا ما هو معروف من المفطرات، ومشاهدة المسلسلات لا يبطل الصيام، بل على العكس يقلل من أجره، فالصيام ينبغي أن يكون صياماً حقيقياً. صوم العبد من كل الذنوب والمعاصي، وصيام الأكل والشرب ليس حقيقيا إذا لم يخرج من القلب، مصحوبًا بالابتعاد عن كل ما يغضب الله عز وجل عن مشاهدة البرامج التليفزيونية التي تحتوي على مناظر ممنوعة، وخطأ، ونميمة، القذف والكذب والسرقة.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا بحيث أجبنا على سؤال هل مشاهدة المسلسلات في رمضان مشروعة وعلمنا حكم مشاهدة المسلسلات بعد الإفطار وهل مشاهدة المسلسلات تبطل سريعاً أم لا.

السابق
حسين لنجاوي من هو تعرف عليها
التالي
حسن جميل ونعومي كامبل من هم تعرف عليهم

اترك تعليقاً