مناهج تعليمية

حديث عن كبار السن لتقديرهم واحترامهم

حديث عن كبار السن لتقديرهم واحترامهم

حديث عن كبار السن نعيش في هذا الزمان الذي اصبح فيه الكبير غير مقدر ولا يعتد برايه وذلك الامر هو أمر مخالف لما درجت عليه احكام الشريعة الغراء ومخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .والسبب في كتابة هذه الأحاديث هو المنظور العام للطريقة التي يتعامل بها الشباب اليوم مع هذه الفئة العمرية. والتي يجب علينا جميعًا احترامها وتقديرها قدر الإمكان. هم الأب والأم، والجد والجدة، والمعلم، والطبيب، وكل من نزلوا بعد الله سبحانه وتعالى في حياتنا حتى وصلنا إلى المركز الذي نحن فيه الآن.

وفي هذا المقال ولمعالجة مثل هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية كان لابد لموقع الموسوعة العربية بيتا أن يتحدث عن هذا الموضوع مدعما قوله بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من احاديث راجين من الله أن يغير ذلك هذا الحال المقيت ..

احاديث شريفة عن كبار السن

حديث عن كبار السن

  • عن أبي موسى الأشعري قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (حقًا من خشوع الله تعالى: إكرام المسلم الشيب الحامل الكافر. من القرآن، والكافر الجاهل بهما).

وهنا يشدد الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة تبجيل كبار السن، وربطها باحترام وتقدير الخالق. يجب احترام القديم والضعيف. كما تضع احترام الكبار أمام حاملي القرآن والسلطان. والشرف ليس إلا الاهتمام والرعاية من الناحية الصحية والمال والنفسية والاجتماعية بشكل عام.

  • قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من شاب يكرم شيخا بعمره إلا أن الله خلق له من يكرمه في سنه”.

فهنا وصية صريحة من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يحسن الشباب معاملة كبار السن وكبار السن، وهنا ربط الرسول مصير الإنسان بالشيخوخة أيضًا حسب الطريقة. يتعامل فيها الفرد في شبابه مع الكبار. من كان خيرًا لهم وأكرمهم يكون خيرًا له في مثل عمره.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سلموا على الشيخ، عابر الجالس، والقليل. تحية الكثيرين).

وهو ما يسمونه الآن الآداب العامة والأذواق الاجتماعية. وهي دعوة عامة لاحترام وتقديس العظماء.

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس منا من لا يرحم صغارنا … تكريم شيوخنا).

وهنا ينفي الرسول صلى الله عليه وسلم أن هناك جماعة في الأمة الإسلامية لا تحترم كبار السن، بل تعتبرهم من الأشخاص الخارجين عن آداب المسلمين.

اقرا ايضا : حكم فتح محل حلاقة تعرف عليه وهل الحلاق ملام شرعا

وفي ختام هذه المقالة في موقع الموسوعة العربية بيتا لابد من الاشارة أن تقدير واحترام كبير السن لهو عمل سامي وهو من تعاليم ديننا الحنيف الذي يؤجر من يقدر الكبير و يؤثم من يقلل من احترامه تجاه الكبير ولعل سبب من اسباب نخلفنا وتراجع شعاع ضيائنا هو أننا ضعينا هذه الامانة مون ان الكبار يحملون التاريخ والتجربة ويقدومها على طبق من ذهب للصغار لكي تتحق الفائدة الخاصة والعامة للمجتمع ككل..

السابق
هل الفضائيين موجودين أم هم من نسج الخيال
التالي
عبدالعزيز بن فيصل بن عبدالمجيد من هو تعرف عليه

اترك تعليقاً