منوعات

انواع العقارب الطائرة تعرف عليها وهو عددها

انواع العقارب الطائرة واسمائها بالصور الواضحة، حيث يوجد العديد من الأنواع والأشكال حول العالم، وتختلف من حيث درجة سميتها، والبيئات التي تعيش فيها. لقد تطور كل كائن حي على مدى ملايين السنين وتكيف ليناسب البيئة التي يعيش فيها. بناءً على ما سبق، سيوفر لك دراسة شاملة للعقارب، وأنواع العقارب الأكثر فتكًا والأكثر سمية، وطرق عيشها وتغذيتها.

ما هي انواع العقارب واسمائها بالصور الواضحة

العقرب هو عضو في عائلة الحيوانات اللافقارية وينتمي أيضًا إلى فئة العنكبوتيات. يعيش في المناطق الحارة والجافة. مسكنه جحور وشقوق. يقيها من الأخطار التي تتهددها، لتلافي حرارة الشمس والبحث عن الرطوبة. يمتلك العقرب عادة ثماني أرجل وذيل طويل وفي نهايته غدة سامة، لذلك فهو يعتبر من الحيوانات الخطرة على حياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى، ولكن العقارب ليست بالضرورة سامة، حيث يوجد حوالي 2000 تنتشر أنواع العقارب في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأنواع غير السامة.

بعض اشكال العقارب وأسمائها بالصور

هناك العديد من أكبر أنواع العقارب المنتشرة حول العالم، ويمكن العثور عليها بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، بحيث تختلف خصائصها ودرجة خطورتها من واحدة إلى أخرى.

العقرب الإمبراطوري

يعد عقرب الإمبراطور من أكبر أنواع العقارب في العالم. متوسط ​​حجم العقرب البالغ يتجاوز 20 سم (7.9 بوصة)، ويمكن أن يزن أكثر من 30 جرامًا، والعقرب الوحيد القريب من حجمه هو عقرب الغابة العملاق. يوجد العقرب الإمبراطوري عادة في الغابات المطيرة في القارة الأفريقية، ويلاحظ أيضًا في غابات السافانا الاستوائية، وغالبًا ما يختبئ في أكوام النمل الأبيض للاختباء والتغذى على النمل.
اقرا ايضا : مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح كم من الوقت يبقى صالح

العقرب الأحمر

يُطلق على العقرب الهندي الأحمر أحد أخطر أنواع العقارب وأكثرها فتكًا في العالم. عادة لا تهاجم البشر ولكنها تضطر للدفاع عن نفسها. وخطره على الأطفال أكبر، ويتراوح طوله بين 2-3 بوصات. يأتي اسمها من لون جسمها البرتقالي أو البني المحمر. هم في الغالب كائنات ليلية تطارد بعض أنواع الحشرات والبق والعناكب التي تتغذى عليها. إنهم يعيشون من 3-5 سنوات، ونلاحظ انتشارهم بشكل شائع في الهند ونيبال وباكستان.

العقرب المخلب الأحمر

يطلق عليه العقرب التنزاني، وهو من الأنواع اللطيفة للعقارب التي يمكن تدجينها، حيث يفضل الكثير من الناس تربيته، لكن يجب ملاحظة أن هذا النوع من العقارب يسهل أن يصبح عدوانيًا، لذلك يجب الحرص على ذلك. يؤخذ أثناء رفعه ولا ينصح برفعه للمبتدئين.

العقرب الناري في أريزونا. العقرب الناري في أريزونا

يطلق عليه اسم عقرب لحاء أريزونا، ولونه بني فاتح إلى مصفر، وحجمه صغير مقارنة بباقي الأنواع، حيث لا يتجاوز طول الذكور البالغين 8 سم (3.14 بوصة)، في حين أن الأنثى ذات حجم صغير. أصغر حجمًا وطولًا لا يتجاوز 7 سم. ما يعادل (2.75 بوصة)، وينتشر في المناطق الجنوبية والغربية للولايات المتحدة الأمريكية، وفي أجزاء من صحراء سونوران الشاسعة.

العقرب الأزرق

يطلق عليه في البلدان التي ينتشر فيها بعدة أسماء منها “العكران أزول” أو “العقرب الأزرق” أي العقرب الأزرق كما يسميه البعض العقرب اللحاء أو العقرب البني النحيف، ويصل طوله إلى حوالي 3 بوصات، وينتشر عادة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى. أمريكا الجنوبية مثل المكسيك والإكوادور وكولومبيا، ونلاحظ أيضًا وجودها في بعض الدول الأفريقية مثل الجابون وفنزويلا والكاميرون، لكنها نادرة في الدول الأوروبية.

العقرب الكاذب أو الكاذب – العقرب PSEUDO

العقرب الكاذب أقرب إلى العناكب من العقارب لصغر حجمه وشكل ساقيه. لا يتجاوز طوله 3-4 ملليمترات، ولكن عند تمديده سيتراوح بين 7-9 ملليمترات، أرجواني ما-هونغ، ويمتلك أربعة أزواج من المصطلحات غير متسقة في الطول. يزداد طوله تدريجيًا أي أن رجليه الأماميتين ضعف طول رجليه الخلفيتين، وله عينان على طرفي رأسه الصدري وبطنه مقطوعًا إلى 12 جزءًا. من الكرة الارضية، وله القدرة على العيش 17 يوما متتالية دون تنفس.

عقرب التاليس السوط

يشار إليه بالعقرب السوطي اللامع، وهو تعبير ملطف عن العناكب السوطية، كما يسميه البعض العقرب الغامض، لأن جسمه يفتقر إلى ذيل على عكس باقي أنواع العقارب، وله أيضًا أرجل طويلة مقارنة بالعناكب والعث، و لوحظ انتشاره في دول أمريكا الشمالية.

العقرب الذيل الدهني

العقرب ذو الذيل الدهني أو السمين، يتميز بلونه الشفاف وصغر حجمه الذي لا يتجاوز 10 سم وهو ما يعادل حوالي 4 بوصات، حجم إناثه أكبر من الذكور، وهو عقرب سمين نسبيًا وسمه قوي جدا مقارنة بالأنواع الأخرى، وجسمه مهيأ ليعيش في البيئة الصحراوية القاحلة.

العقرب – العقرب المطارد الموت

يُعرف باسم عقرب فلسطين الأصفر، أو عقرب أم درمان، كما يُطلق عليه اسم عقرب صحراء النقب. سمي بمطارد الموت لشدة فاعلية سمه لأنه قاتل. عادة ما يتم استخلاص سمها من السم ويتم إدخالها في صناعة الأدوية الطبية. يتم رصد 5.8 سم، أي ما يعادل 2.6 بوصة، في صحاري آسيا وشمال إفريقيا، وكذلك في دول شرق آسيا.

العقرب الغابات العملاقة

يعتبر عقرب الغابة من أكبر القوارب وأكثرها امتلاءًا، حيث يتراوح طوله بين 12-13 سم، أي ما يعادل 5 بوصات تقريبًا. لونه في الغالب أسد، وشكله قريب جدًا من أكبر عقرب إمبراطور في العالم. يعيش في شقوق الصخور وتحت جذوع الأشجار بحثًا عن الرطوبة. إنه عقرب شديد العدوانية مقارنة بالأنواع الأخرى، ومناطق انتشاره عادة في الهند وماليزيا ودول شرق آسيا.

العقرب شعر أريزونا

عقرب أريزونا هو عقرب عملاق مشعر يبلغ طوله 16 سم أي ما يقارب 6 بوصات بني مع أرجل صفراء في الغالب، مع ملاحظة انتشار الشعر البني في جميع أنحاء جسده، وعبارات هسهسة عن الشعر الحسي الذي يستشعر من خلاله الهواء وطبيعة الأرض، ذيله طويل ومنحدر الشكل، موطنه الأصلي أريزونا.

أنواع العقارب الطائرة

هناك ثلاثة أنواع من العقارب الطائرة، “ذبابة العقرب”، لكن يصعب التمييز بينها. يعيش معظمهم في المملكة المتحدة. ويلاحظ أنها توجد في الحدائق والتحوطات كما في حواف الغابات وتكثر بين نباتات العوسج والقراص، وتنتمي إلى فئة قديمة من الحشرات الطائرة تسمى “ميكو”. البتراء، يبلغ عددها حوالي 550 نوعًا، وهي من الحشرات التي عاشت في العصر البرمي قبل 250 مليون سنة، ويعتقد بعض العلماء أنها من أسلاف الذباب والفراشات.

ذبابة العقرب لها شكل غريب. خلال موسم التزاوج تضع الأنثى بيضها في التربة التي تفقس وتخرج منها شرانق تعيش وتنمو بمفردها، معظمها أصفر وسوداء، ويميل رأسها إلى اللون الأحمر مع أجنحة داكنة.

لعقرب المخطط – ثلاثة عقرب مخطط

يتميز هذا العقرب بوجود خطين أو ثلاثة خطوط على لحاء ظهره، لذلك أطلق عليه اسم عقرب اللحاء المخطط، ويصل متوسط ​​حجمه إلى 7 سم، أو أكثر من 2.75 بوصة، وغالبًا ما يكون لونه أصفر باهتًا مع لون غامق. خطوط على لحاءها، وهي شائعة في المناطق الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية.

عدد أنواع العقارب

أكدت دراسات علماء الأحياء توافر أكثر من 1700 نوع من العقارب، بعضها خطير وسام وبعضها غير سام ولا ينطوي على أي خطر، وأن هذه الأعداد من الأنواع متوفرة في جميع قارات العالم. باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

اخطر نوع من العقارب

يوجد حوالي 25 نوعًا من العقارب التي تمتلك سمًا قاتلًا وقادرًا على قتل البشر، وفي الصفوف التالية توجد قائمة بأنواع العقارب الستة التي تتصدر القائمة، وهي بالترتيب التالي

  • العقرب المخلب الأحمر الهندي
  • العقرب – العقرب المطارد الموت.
  • العقرب العربي سميك الذيل (Androctonus Crassicauda)
  • العقرب الذيل الدهني
  • العقرب الأسود البصق سميك الذيل
  • العقرب النباح مخطط

أنواع العقارب غير السامة

في الواقع، لا توجد عقارب غير سامة، ولكن هناك أنواع من العقارب يمكن تدجينها وتدجينها، لكن هذا لا يكفي لخطرها عند الغضب، ومن أبرز هذه الأنواع

  • عقرب الإمبراطور
  • عقرب الغابة الجاوية.
  • العقرب الأسود الماليزي.
  • العقرب التنزاني ذو المخالب الحمراء.
  • عقرب الغابات الآسيوية.
  • العقرب ديكتاتور.
  • العقرب ذو المخالب الكبيرة.
  • عقرب صحراوي مشعر.

أسباب وجود العقارب في المنزل

السبب الرئيسي لوجود العقارب في المنازل هو البحث عن ظروف معيشية أفضل، حيث ستهرب من (الحرارة الشديدة – الجفاف، المطر – البرد القارس – وغيرها)، فمن الممكن أن تكون ظروف الطبيعة مناسبة لها. العيش، مما يجبرهم على البحث عن ظروف جديدة ومناسبة، ولعل هذه الظروف موجودة في الأماكن التي يعيش فيها الإنسان، ولا بد من الإشارة إلى أن العقارب لا تدخل البيوت للسكن، بل تدخل لأسباب فورية مثل البحث عن الطعام والدفء. أو الرطوبة، حيث أنها لا تبني أعشاشًا في المنزل، وبالتالي فإنها تقوم بإخلاء المكان بمجرد شعوره بفشلها، ولكن حتى لتجنب دخول المنزل، يجب إغلاق جميع المنافذ بإحكام، مثل الشقوق والفراغات تحت الأبواب و الآخرين.

السابق
نيفين العواودة من هي تعرف عليها في سطور قليلة
التالي
عمر صابرين تعرف عليه ويكبيديا وعلى سيرتها وصفاتها

اترك تعليقاً