منوعات

استقالة برويس جنسون رئيس وزراء بريطانيا

استقالة برويس جنسون وذلك بعد ان انسحبت ثلثة احزاب من الحكومة ما دفع رئيس الوزراء للاستقالة وبذلك تكون الحكومة قد استقالت كاملة وتبقى حكومة تسير أعمال لحين انتخاب وتشيكل حكومة جديدة.

وفي هذا المقال سيكون لنا الحديث في موقع الموسوعة العربية بيتا عن الاسباب التي دفعت رئيس وزراء المملكة المتحدة إلى الاستقالة وما هي الاجراءات التي تتبع ذلك

من هو برويس جنسون

ولد بوريس جونسون عام 1964 في نيويورك، وانتقل والداه إلى بريطانيا وهو طفل صغير. ويفتخر أن والده من أصول تركية، وقد درس في كلية إيتون كوليج الشهيرة، وأظهر ميلا إلى دراسة اللغة الانجليزية والآداب الكلاسيكية.

كما درس الآداب القديمة في أوكسفورد، وانتخب رئيسا لاتحاد الطلبة عام 1984. وبدأ جونسون حياته العملية صحفيا في ديلي تلغراف، ثم أصبح مراسلها للاتحاد الأوروبي، ونائبا للمدير، قبل أن يصبح مديرا لصحيفة سبيكتيتور، عام 1991.

وأكسبته مسيرته الصحفية شهرة ومنحته مكانة اجتماعية، ففتحت له باب العمل السياسي، ليُنتخب عام 2001 نائبا في مجلس العموم، عن حزب المحافظين.

وعين عام 2004 وزيرا للدولة مكلفا بالفنون، ثم اضطر إلى الاستقالة، بعد انكشاف علاقته الغرامية مع بترونيلا وايت، ولكنه عاد إلى الحكومة عام 2005، في منصب وزير للدولة مكلف بالتربية.

وتزوج جونسون زوجته الأولى، أليغرا موستين أوين، عام 1987، وانفصل عنها عام 1993، ليتزوج المحامية، مارينا ويلر، وينجب منها ثلاث بنات.

وألف بوريس جونسون العديد من الكتب، من بينها كتاب عن حياة رئيس الوزراء البريطاني السابق، ونستون تشرتشل، وكتاب عن تاريخ روما، وآخر عن مدينة لندن.

 الرئيس الجديد للحكومة في بلاده بعد فوزه على منافسه وزير الخارجية الحالي، جيرمي هانت، في السباق على الظفر بزعامة حزب المحافظين.

وكانت رئيسة الحكومة السابقة، تيريزا ماي، قد عينته وزيرا للخارجية في عام 2016 غير أنه استقال في 2018 احتجاجا على سياستها في ما يتعلق بتدبير ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان جونسون مرشحا لرئاسة الوزراء بعد ديفيد كاميرون عام 2016 لأنه القائد الأبرز في حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أنه انسحب في آخر لحظة، بعدما تخلى عنه زميله، وزير العدل، مايكل غوف، ورشح نفسه لكنه خسر في نهاية المطاف.
اقرا ايضا : آخر قرارات الجوازات السعودية اليوم للزيارة العائلية 2022 تعرف عليها

استقالة برويس جنسون رئيس وزراء بريطانيا

قدم برويس جنسون استقالته في صباح يوم الخميس في 21/7/2022م وذلك بعد أن انفصلت ثلاثة أحزاب من حكومته ما أدى لضعف تمثيلها وسبب ذلك يرجع للازمة الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها المملكة المتحدة بعد التعرض لمعكوسات الدعم العسكري الغير مشروط للحرب الاوكرانية ما أدى لتنافر وتتدافع في الاحزاب الحاكمة المشكلة للحكومة .

وفي ختما هذا المقال نكون نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا قد تعرفنا على سبب استقالة رئيس وزراء بريطانيا وما هو سبب ذلك القرار المفاجئ.

السابق
هل رضخت لموسكو أوروبا تتراجع وتخفف العقوبات عن أكبر البنوك الروسية
التالي
كيف اعرف اللبان الذكر الاصلي

اترك تعليقاً