منوعات

سبب وفاة الإيرانية بناهي

تعرضت فتاة إيرانية، تبلغ من العمر 16 عاما، للضرب حتى الموت على أيدي قوات الأمن بمدينة أردبيل شمال غربي البلاد، وذلك لرفضها غناء النشيد الموالي للنظام، عندما تعرضت مدرستها للاقتحام.

ووفقا للمجلس التنسيقي لنقابات المعلمين الإيرانيين، توفيت الطالبة إسراء بناهي إثر مداهمة قوات الأمن مدرسة الشاهد الثانوية للبنات في أردبيل يوم 13 أكتوبر، حيث طلب من الفتيات غناء نشيد يشيد بالمرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي.

وفي منشور على تلغرام، أكد المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين في إيران، أن مسؤولي مدينة أردبيل نقلوا الطالبات من مدرسة الشاهد الثانوية إلى مظاهرة موالية للحكومة وطلبوا منهم ترديد نشيد يشيد بخامنئ.

بعد مقاومة الطلاب ورفضهم عزف النشيد، هاجمتهم قوات الأمن وضربت العديد منهم. تم نقل عشر طالبات إلى مكان مجهول، بينما أصيبت 7 فتيات أخريات.

وتوفيت بناهي في المستشفى يوم 14 أكتوبر متأثرة بالضرب التي تعرضت له على يد قوات النظام، بحسب ما نقلت صحيفة “الغارديان”.

وبعد أن أثارت وفاتها غضبا في جميع أنحاء البلاد، ظهر رجل تم تحديده على أنه عمها على قنوات التلفزيون الحكومية، يزعم أنها توفيت بسبب مرض في القلب.

وظهرت فتيات المدارس كقوة قوية بعد انتشار مقاطع فيديو للفصول الدراسية للطالبات وهن يلوحن بحجابهن في الهواء، وينزلن صور المرشد الأعلى في إيران ويهتفن بشعارات مناهضة للنظام دعما للراحلة أميني.

أن ما حدث لبناهي، وكذلك مقتل تلميذتين أخريين، نيكا شاهكرامي البالغة من العمر 17 عاما، وسارينا إسماعيل زاده البالغة من العمر 16 عاما، على يد قوات الأمن الإيرانية، وحد الشباب في جميع أنحاء البلاد ضمن إطار قضية مشتركة.

الأمر ليس مجرد موت إسراء. الجمهورية الإسلامية تقتل شعبنا منذ 40 عاما، لكن أصواتنا لم تُسمع. لندع العالم يعرف أن هذا لم يعد احتجاجا – نحن ندعو إلى ثورة. والآن بعد أن استمعتم جميعًا إلى أصواتنا، لن نتوقف”.

السابق
كيف أحل تعليق محادثات السناب بسرعة
التالي
سبب وفاة الطالب الأردني داوود إسماعيل

اترك تعليقاً