منوعات

هبة الاب لابنه هل تصح ؟

هبة الاب لابنه هل تصح ؟

هبة الاب لابنه هل تصح ؟ كثيرا ما يتم اثارة هذا السؤال المحرج نوعا ما ولكن نحن هنا في هذا المقال لقد جئنا في موقع الموسوعة العربية بيتا للحديث عن هذا الموضوع المهم جدا والحياتي والاساسي ولكي يكون كل اب عارف له قبل الاقبال عليه ..

هبة الاب لابنه هل تصح ؟

القانون لم يمنع هذا الامر ولكن اشترط العديد من الامور منها :

  • أن يتم تسجيل الارض الموهبوبة في الطابو للموهوب له .
  • أن يتسلم الموهوب له الارض وأن يتصرف فيها .
  • لابد من وجود عقد هبة واضح وما الذي دفعه للهبة ( شرط الشريعة الاسلامية )

أن يتم تسجيل الارض الموهبوبة في الطابو للموهوب له

اذا اوجبت السوابق القضائية على ان يتم التسجيل في الطابو فقط اذا ان الهبة تثبت بالقبض والقبض في العقار هو التسجيل ولذلك كان لابد من التسجيل في الطابو حصرا .

هل التسجيل في المالية يصح بديلا عن التسجيل في الطابو ؟؟

نجيب بأن محكمة النقض أعلنت أن التسجيل في المالية يكون مثل قيمة التسجيل الطابو بشرط ان يتم التسجيل بذات الشروط الموجود في الطابو واذا تخلف شرط واحد فلا يعتد بهذا التسجيل ويعتبر باطل لا تنصرف آثاره لاي من الآخرين .

أن يتسلم الموهوب له الارض وأن يتصرف فيها .

وهذا الشرط يكون للاجبني كما يكون للوراث شريطة ان يكون التسليم بعد التسجيل الصحيح الذي يعتد به لا التسجيل الذي تراه جرافا دون اي دليل سوى وجود تنازل في خانة الملاحظات دون أن تستند لأي من الاوراق ..

لابد من وجود عقد هبة واضح وما الذي دفعه للهبة ( شرط الشريعة الاسلامية )

الاصل في الشريعة الاسلامية أن الهبة للوراث فيها ظلم ولا تصح إلا لسبب واضح وبين أجاز للاب ان يتخذ مثل هذا القرار ومن ذلك ان أحد الابناء لم يتعلم ولم يدرس مثل اخوته كون انه منشغل في الارض وفي الحفاظ عليها ولم يشغل وظيفية تقيه صعوبة الحياة ..وبذلك يكون الاعطاء بالقدر المطلوب وعلى أن لا يتجواز الحد المعقول شأنها شأن الوصية لأن اعطائه أكثر من ذلك لا يديم الفة والمحبة بين الاسرة والرحم بعد وافة الاب مما يدخل الامر في تقطيع الارحام .

ولقد حدثت هذه الواقعة زمن الرسول صلى الله علية وسلم (فعن النعمان بن بشير ـ رضي الله عنهما ـ قال: سألت أمي أبي بعض الموهبة لي من ماله، ثم بدا له فوهبها لي، فقالت: لا أرضى حتى تشهد النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذ بيدي وأنا غلام، فأتى بي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أمه بنت رواحة سألتني بعض الموهبة لهذا، قال: ألك ولد سواه؟ قال: نعم، قال: فأراه، قال: لا تشهدني على جور.)

وفي رواية: قال صلى الله عليه وسلم: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم. أخرجه البخاري ومسلم.

راي الامام ابن باز في هبة الاب لابنه دون غيره من الابناء ذكورا او اناثا

الجواب: لا ما يخص أحدًا بشيء، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: اتقوا الله! واعدلوا بين أولادكم ولم يأذن في تخصيص أحد بشيء.  فالحاصل: أنه لا يوصي لا لبنت، ولا لغير بنت، ولو كان عنده أولاد كبار قد تزوجوا، ولهم وظائف، وعنده أولاد صغار لا يخصهم بشيء، .

فإنه يجب على الوالد أن يعدل بين أبنائه في العطاء، ولا يجوز أن يخص أحدهم بهبة دون مسوغ شرعي وعلى الحديث السابق فإن اختصاص أحد الابناء دون غير بمال أو قطعة أرض فيه ظلم كبير يتحمله الوالد والابن القابل غير المستحق

والمستند في القانون أن مخالفة الشريعة الاسلامية والتحايل على أحكام الميراث يعتبر من النظام العام الذي يجب على المحكمة أن تتصدى له من تلقاء نفسها وبذلك إن وجد مثل هذه الشروط التي فيها تفضيل لابن عن باقي الابناء عدم اعمال هذا الشرط و‘عمال كلام القرآن الكريم وأحكام الميراث بديلا عن هذا الشرط ..

السابق
سبب وفاة ناديا العالول الوزيرة السابقة
التالي
محمد كوكة ويكيبيديا

اترك تعليقاً