منوعات

من هو رافع سلامة ويكيبيديا – حقيقة مقتل رافع سلامة

من هو رافع سلامة ويكيبيديا ونظرا لكثرة البحث عن هذه الشخصية والتي تعد من الشخصيات التي لاقت شهرة واسعة وهي تعتبر من الشخصيات المحببة للعديد والكثير من الافراد في المجتمعات العربية سواء كانوا كبارا ام صغارا ولذلك كان لابد لنا في موقع الوسوسوعة العربية بيتا من وقفة لبيان الحقائق لهذه الشخصية ..

من هو رافع سلامة ويكيبيديا

ؤافه سلامة هو احد قادة الجناح العسكري لحركة حماس وهو من القيادات الوازنة وذات الشعبية العالية في التنظيم الحمساوي ويعتبر يسلامة من المقربين من محمد ضيف قائد القسام ويحيى السنوار قائد حماس في غزة كما وهو من اقارب حسن سلامة السجين القسامي والقائد الكبير ولقد تدرج في المناصب في القسام من جندي لقائد مجموعة ومن ثم فصلية ومن ثم سرية ومن ثم كتيبة ومن ثم لواء خانيونس خلفا لمحمد السنوار بعد استهداف اسرائيل محمد ابو شمالة ليحل محمد السنوار بديل عنه و رافع هو قائد لواء خانيونس وكان خلفا لشقيق يحيى السنوار وله العديد من العلميات المختلفة وهو من الاهداف المطلوبة بشكل متسع لقوات الجيش الاسرائيلي وهو احد مخططي عملية طوفان الاقصى ..

عمل سلامة في منصب مرموق في مدرسة “الحوراني” التابعة للأمم المتحدة في مخيم خان يونس، قبل أن يستقيل وينضم إلى كتائب القسام.

حقيقة مقتل رافع سلامة

تقول المصادر، انه تم انتشال جثة رافع سلامة من مكان الحادث ودفنه على الفور. ولم تؤكد المصادر أو تنفي ما إذا كان محمد الضيف قد قُتل أو كان متواجداً في مكان الحادث ولكن هذا الخبر لم يتم تأكيده من قبل حماس او جناحها العسكري

واضاف راديو مكان الاسرائيلي :

قُتل رافع سلامة، قائد لواء خانيونس في الجناح العسكري لحركة حماس، الذي كان إلى جانب رئيس أركان حماس محمد الضيف خلال محاولة الاغتيال التي وقعت أمس، في غارة جوية لسلاح الجو في المواصي، كما ورد صباح اليوم (الأحد) في وسائل الإعلام السعودية.

وأكدت مصادر مطلعة في حركة حماس لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة في لندن، تصفية قائد لواء خانيونس رافع سلامة. وحسب المصادر، فقد تم انتشال جثة سلامة من مكان الحادث ودفنه على الفور.

وذكرت المصادر نفسها أن البحث عن ضحايا إضافيين جراء الهجوم توقف واستؤنف صباح اليوم. في حين رفضت المصادر تأكيد أو نفي الأنباء المتعلقة بوفاة محمد الضيف وما إذا كان متواجداً في منطقة الهجوم.

وجاء الليلة الماضية أن مسؤولين أمنيين كبار أبلغوا المستوى السياسي أثناء تقييم الوضع أن محمد الضيف أصيب بالتأكيد نتيجة القصف – لكنهم ينتظرون التأكيد النهائي الذي قد يستغرق بعض الوقت. بينما تم تأكيد مقتل رافع سلامة.

واعترف مسؤولون إسرائيليون كبار بأن محاولة الاغتيال ستؤخر المفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين في المستقبل القريب. ومع ذلك، فإنهم يقدرون أن التصفية ستشكل ضغطًا على حماس على المدى الطويل، مما سيدفع حماس إلى الموافقة على الصفقة.

يذكر أن رافع سلامة هو قائد الفرقة الثالثة في الذراع العسكري لحركة حماس، والذي تمت تصفيته بعد أيمن نوفل قائد الفرقة الوسطى، وأحمد غندور قائد الفرقة الشمالية.

محاولات اغتيال رافع سلامة

كان هدفاً لعدة محاولات اغتيال، إحدى المحاولات كانت في عام 2021، عندما أعلن الجيش الإسرائيلي عن تدمير منزله في غزة، واصفاً المنزل بأنه “جزء من البنية التحتية المسلحة” التي استهدفتها العملية .وأفادت حينها “يديعوت أحرونوت” أن “قيادات بارزة هربت من الاستهداف في لحظات، ومن بينهم سلامة والسنوار وغيرهم”.

واتهم الجيش الإسرائيلي سلامة بالمسؤولية عن تخطيط وتنفيذ عدد من الهجمات والعمليات المسلحة، التي أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وأهمها عملية “عمر طبش” عام 2005 – قبيل انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة – حيث قام انتحاري بتفجير نفسه خلال عمليات تفتيش قامت بها قوات الأمن الإسرائيلية على مفترق غوش قطيف، وسط قطاع غزة.

ومن العمليات المسلحة الأخرى التي قام بها سلامة: عملية “أحمد أبو طاحون” عام 2007 والتي تعرضت فيها وحدة من الجيش الإسرائيلي نفذت تقدما محدودا بالقرب من حاجز “صوفا” شمال شرق مدينة رفح، وكذلك اختطاف الجندي جلعاد شاليط في 2006.

السابق
حقيقة قتل سامي العبيد من رهط ابن عمه بالسكين
التالي
من هي سارة الأميري ويكبييديا

اترك تعليقاً