مناهج تعليمية

من أول من أسلم من الرجال

من أول من أسلم من الرجال

من أول من أسلم من الرجال ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

من أول من أسلم من الرجال

إن أول من أسلم من الرجال هو عبد الله بن عثمان -أبي قحافة-؛ الصحابي الجليل أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، والذي يجتمع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في النسب في مرة بن كعب، وقد ولد أبو بكر بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر

ولقد كان -رضي الله عنه- من أشراف مكة وتجّارها، وبعد أن جاء الإسلام كان له دورٌ كبير، فقدّم الكثير في سبيل الدعوة جهداً ومالاً وعتقاً للموالي، وجاء في وصفه: (يكسب المعدوم، ويصل الرحم، ويحمل الكل، ويقري الضيف، ويعين على نوائب الحق).

لما سمي أبو بكر بالصديق ؟

لقد كان أبو بكر الصديث يتصف بالاخلاق قبل الإسلام وبعده، فعرُف بالكرم والعقل والحكمة، ولقّب بالصدّيق لشدة صدقه وتصديقه للنبي -صلى الله عليه وسلم- في كل المواقف، فصدّقه يوم بعث، وكان أوّل من أسلم دون تردّد، وصدّقه يوم حادثة الإسراء والمعراج مع أنها معجزة لا يسهل تصديقها من أول لحظة، لينال بعد هذه المواقف لقب الصدّيق من الله ورسوله، فهو ليس صادقا فقط، بل صدّيق كامل الصدق في قوله وعمله. وقد ثبت في الحديث الصحيح: (لما أُسرِيَ بالنبيِّ إلى المسجدِ الأقْصى، أصبح يتحدَّثُ الناسُ بذلك، فارتدَّ ناسٌ ممن كانوا آمنوا به، وصدَّقوه، وسَعَوْا بذلك إلى أبي بكرٍ، فقالوا: هل لك إلى صاحبِك يزعم أنه أُسرِيَ به الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدَقَ، قالوا: أو تُصَدِّقُه أنه ذهب الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ و جاء قبل أن يُصبِحَ؟ قال: نعم إني لَأُصَدِّقُه فيما هو أبعدُ من ذلك، أُصَدِّقُه بخبرِ السماءِ في غُدُوِّه أو رَوْحِه، فلذلك سُمِّي أبو بكٍر الصِّديقَ)

منزلة أبي بكر الصديق في الإسلام

نال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- مكانة عالية عند الله -عز وجل-، وعند النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعند الصحابة الكرام، وحتى هذا اليوم يذكر هذا الصحابي الجليل بكل خير، وله مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، نذكرها في ما يأتي

  • خاطب الله -عز وجل- أبو بكر الصديق بصيغة الجمع لإظهار مكانته العليا، ولقّبه بالأتقى بعد إنفاقه ماله في سبيل الله.
  • أبو بكر من العشرة المبشرين بالجنة.
  • منزلة أبي بكر عند النبي -صلى الله عليه وسلم- عالية؛ فهو الصاحب في الهجرة الذي واساه بماله وأهله، فقال: (لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِنَّهُ أَخِي وَصَاحِبِي)
  • تزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- ليجمعهم النسب ويكونا أحب الناس لقلبه.
  • كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- سبب إسلام كبار الصحابة، مثل: عثمان بن عفان، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، طلحة بن عبيد الله، ليكونوا جميعا في ميزانه يوم القيامة.
  • بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- أجمع الصحابة على مبايعته خليفة للمسلمين.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
ما سبب الاستاذ رضوان حسين المؤيد
التالي
التحاميل المهبليه كم ساعه يحب أن تبقى

اترك تعليقاً