مناهج تعليمية

معنى لا يكلف الله نفسا الا وسعها معنى

معنى لا يكلف الله نفسا الا وسعها معنى

معنى لا يكلف الله نفسا الا وسعها معنى فالقرآن هو الدستور الذي نتبعه في حياتنا، ومنهجنا في هذا العالم حتى نشعر بالراحة والراحة. سعيد في الدنيا والآخرة. لذلك يجب على المسلم أن يعرف ما ورد في القرآن الكريم، وأن يفسر الآيات الموجودة فيه حتى يعمل بها، ويتبعها على الوجه الصحيح.

ويأتي فرض الله من اتباع أوامره، والابتعاد عن نواهي، وهذا متمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فتأملوا القرآن ومعرفة معانيه من عبادة الله تعالى من خلاله. ينال المسلم الأجر والثواب العظيم، فهو يعلم عظمة الخالق وإعجازته في هذا الكتاب الذي نزل على خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد جاء ليهدي الناس إلى الحق والازدهار، والله ينجز الدعوة. معه للوصول إلى العالم أجمع.

وفي هذا المقال سنوضح لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا هذا الامر من جوانب عدة ..

تفسير اية لا يكلف الله نفسا الا وسعها

توجد هذه الآية في سورة البقرة، وهي من أعظم سور القرآن وأبعدها، وأطول سورة في القرآن الكريم. وغيرها من القصص التي توجد في سورة البقرة غنية بمحتواها العظيم، لذلك توجد في القرآن أطول آية غير فضلها العظيم، كما ورد في صحيح ابن حبان والحكيم. وآخرون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لكل شيء سنام، وسنن القرآن سورة البقرة). من قرأها في بيته ليلاً، فإن الشيطان لا يدخل بيته ثلاث ليالٍ “. وصدق عليه الحاكم الألباني.

وقال صلى الله عليه وسلم: اقرأ القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه. اقرأ البقرة، فأخذها نعمة وتركها حزن، والسحرة لا يستطيعون فعلها “. رواه مسلم.

تفسير الآية لا يثقل الله نفساً فوق طاقتها

قال الله تعالى في سورة البقرة: “الله لا يكلف نفسه إلا لها وما كسبوا وما كسبناه ربنا لا يأخذنا إذا نسينا ربنا أو أخطأنا ولا أصرر، كما حملته لنا بواسطته وعفو عنا واغفر لنا وارحمنا أنت حامينا فانتصرنا على الكفار (286).

ومعنى هذه الآية أن الله سبحانه لا يثقل أحداً أكثر من طاقته وقدرته. للنفس خير، والثواب ما تجنيه، وهي مستحقة من الشر، والأعباء ما تفعله. أجره وما فعله من شر يعاقب.

ديننا دين راحة لا عسر، فالله تعالى لا يطلب من العبد شيئا يعلمه فاق طاقته، ولا يقدر عليه، فمن عمل الخير يحصد خيرا، ومن فعل الشر حصد الشر. ثم يأتي التوسل والدعاء بربنا، فلا تعاقبنا على ما فعلناه سهوا، أو جهلوا، ولا تحملنا ما لا نحتمل، فنحن ضعفاء، ولا حيلة لنا إلا الله. كما أنه لا يتحملنا بلاء ومصائب لا نتحملها بصبر وقوة كما حدث مع اليهود والمسيحيين السابقين. سيدنا ووكيلنا ومن يسيطر على الأمر كله، فساعدنا على الكفار الذين رفضوا الإيمان برسولكم صلى الله عليه وسلم، وكانوا عنيدون، وأصروا على ظلمهم وكفرهم.، وفضلنا عليهم في الدنيا والآخرة، وامنحنا التوفيق والنصيب في الحياة وبعد الموت.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
هل البطيخ يرفع السكر أم لا
التالي
اسم المدينة المنورة الاصلي

اترك تعليقاً