السعودية

متي نهاية وقت صلاة العصر

متي نهاية وقت صلاة العصر

متي نهاية وقت صلاة العصر وبما أن الصلاة كانت جدولاً للمؤمنين، فقد أشار الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم إلى وقت الصلاة للمسلمين، ويهتم المسلمون بجميع الفرائض، بما في ذلك صلاة العصر، والتي سميت بهذا الاسم، لأنها جاءت بين طرفي النهار، الصباح والمساء، وهذا ما يسمى بالصلاة الوسطى، والتي لها فضائل وخصائص كثيرة، وفي هذا المقال سنوضح لكم نحن في موقع الموسوع العربية بيتا هذا الامر من جوانب عدة ..

صلاة العصر

الصلاة في اللغة تعني الصلاة، والأصل فيها هذا المعنى، ثم تحولت إلى المعنى الاصطلاحي الشرعي للصلاة المشهورة، وسميت بالصلاة ؛ لأنها تحتوي على الصلاة. الإسلام ركن من أركان الدين، وهذا من الواجبات المهمة في الإسلام، وأمر الله تعالى عباده أن يصليوا خمس صلوات نهاراً وليلاً، منها صلاة العصر، مكونة من أربع ركعات، ويكون ذلك بعد الظهر. وقبل غروب الشمس، وفيها العديد من الفضائل والخصائص التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وستعرف في المستقبل بخروج صلاة العصر.

متي نهاية وقت صلاة العصر

ينتهي وقت صلاة العصر عند غروب الشمس بالضبط، وقد خلص العلماء إلى أنهم يتطابقون هذه المرة مع الأحاديث المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بما في ذلك ما نقله الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه. قال الله تعالى (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدرك من السارق الصبح قبل أن ينظر إلى الشمس).

وقد ذكر أهل العلم أن وقت صلاة العصر يبدأ حين يصبح ظل كل شيء على هذا النحو، وينتهي بغروب الشمس، وبين صلاة العصر وقت اختيار ووقت ضرورة، والزمان التطوعي حتى لا يصبح ظل كل شيء مثله، وينتهي الوقت الاختياري عندما تتحول الشمس إلى اللون الأصفر، أما وقت الضرورة فهو من اصفرار الشمس. قبل غروب الشمس إذا فعلها المسلم في هذا الوقت، فقد فعل، عن النووي قال (للعصر خمس مرات وقت الفضيلة، والاختيار، والإباحة بغير كره، والجواز بالبغض، ووقت التبرير. ؛ أما زمن الفضيلة فهو بداية زمانه، ويمتد وقت الاختيار حتى يصبح ظل الشيء مساويا له، ووقت الإذن بالتحول إلى اللون الأصفر، ووقت الإذن بدولة مكروهة. أن يتحول إلى اللون الأصفر حتى غروب الشمس، ووقت التبرير، أي وقت الظهر، أي وقت الظهر في حالة من يجمع بين الظهر والظهر، وذلك عند الظهر وبعد الظهر. وإذا فاتهم جميعهم غروب الشمس صاروا بمرسوم.

ما يقرأ في صلاة العصر

وقد وردت في السنة الصحيحة أحاديث كثيرة تبين خروج وقت صلاة العصر بالساعة، وكذلك ما يقرأ في صلاة العصر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. قرأ مع الفاتحة في الركعتين الأولى والثانية من صلاة العصر ثلاثين آية، وفي النصف الثالث والرابع مما قرأ قرأ ما تقدم، وقيل قرأ سورة السجدة من الفاتحة في الركعتين الأوليين، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ سورة البروج، وسورة الطارق، ونحوهما بعد الظهر، وسورة أنس. وروى بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة الأعلى والسورة، فالمسلم فيه كثير. أطول من الثالثة والرابعة والله أعلم.

فضل صلاة العصر

تحديد موعد انتهاء صلاة العصر بالساعة، لا بد من بيان كرامة صلاة العصر، كما هو مبين في القرآن الكريم والسنة النبوية المبجلة

  • ومن فضائل العصر أن الله تعالى جعله لمن فقده كأنه فقد أهله وماله، فقد روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). قال نعم صلى الله عليه وسلم، قال “من فاتته صلاة العصر كأنه هو وماله”.
  • هجره يحبط عمل المسلم. وفي حديث بريدة بن الحسيب الأسلمي قال كنا مع بريدة يوم غيم. فقال صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم.
  • ومن صلى صلاة العصر تضاعف أجره.
  • صلاة العصر شهادة صلاة يشهدها الملائكة، وهم ينقلون حالة العوالم الذين يخدمون فيها إلى رب العالمين، وهو يعلم حالهم.

مرسوم الصلاة بعد صلاة الظهر

قرر العلماء أن يبينوا متى ينتهي وقت صلاة العصر بالساعة لبيان حكم الصلاة بعد صلاة العصر، لأن الوقت بعد صلاة العصر من الأوقات التي يكون فيها النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة، ونقل عن كلام عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال (شهد الناس الذين رضوا عني والذين رضوا عنهم عن طريق عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى الفجر “. وروي من كلام البيضاوي أنه قال اختلفوا في جواز الصلاة بعد صلاة الفجر والعصر وشروق الشمس وغروبها وخط الاستواء فذهب داود في الجواز مطلقا كأنه حمل. تحريم الارتفاع. كل شيء محرم إلا صلاة العصر، وصلاة اليمين ممنوعة أيضا. قال مالك النهي عن الفريضة الفائضة بغير الفريضة، ووافقه أحمد معه، لكنه استثنى ركعتين.

أوقات الصلاة الإجبارية

وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم أوقات الصلوات الخمس في حديث صحيح يعلّم من خلاله المسلمين وأصحابه مواقيت الصلاة الصحيحة التي يجب عليهم مراعاتها. عن رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ظهرا إذا بقيت الشمس وظل العبد حلاوة، إذا لم يزور الزمان ووقت العصر، إذا لم تكن الشمس نيرًا، ووقت صلاة المغرب، إلا إذا كان الغسق، لم يكن صلاة الوسط ووقت الصبح من طلوع الفجر حتى طلوع الشمس، وإذا طلعت الشمس فامتنع عن الصلاة. لأنها تقتلني.

متى ينتهي وقت صلاة الظهر

وقت الظهيرة هو من أوج الشمس أي غروب الشمس من وسط السماء إلى الغرب، حيث يكون ظل الرجل مساوياً لطوله وينتهي بصلاة العصر، و تأتي نهاية زمانه عندما يصبح ظل كل شيء مثله بعد الظل الذي اختفت منه الشمس.

متى ينتهي وقت الصلاة المغاربية

يأتي وقت صلاة المغرب بعد صلاة العصر مباشرة، وهذا هو وقت غروب الشمس حتى غروب الشفق الأحمر، إذا اختفى الاحمرار من السماء، فقد حان الوقت المغاربي ودخل وقت الغداء. ويختلف تحديد التوقيت المغاربي بالساعة من مكان إلى آخر ويختلف باختلاف الموسم، وإذا رأى المسلم أن الاحمرار قد اختفى فهذا يدل على أن وقت غروب الشمس قد مضى.

متى ينتهي وقت صلاة العشاء

يبدأ وقت العشاء من نهاية وقت المغرب، ويختفي الاحمرار من سماء غروب الشمس، ويستمر وقت العشاء حتى منتصف الليل، ويطلق على العشاء اسم منتصف الليل.

متى ينتهي وقت صلاة الفجر

يبدأ وقت صلاة الصباح عند طلوع الفجر الثاني وينتهي عند شروق الشمس، ويمكن تعريف الفجر الثاني بأنه بياض عرضي في الأفق من جهة الشرق الممتد من الشمال إلى الجنوب. … تقريبا.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب وفاة مشاري بن ناصر اللبلي
التالي
الفريق عبدالله العويس كم راتبه

اترك تعليقاً