السعودية

ما هو مرض الشيخ متعب محروت الهذال

ما هو مرض الشيخ متعب محروت الهذال

ما هو مرض الشيخ متعب محروت الهذال لقد عمت حالة من الحزن الكبير في الوقت الماضي هذا كان مع انتشار خبر وفاة هذه الشخصية التي لها محبة كبيرة في أوساط المجتمع وله الكثير من الحبين ولقد عم الحون الاوساط العائلية من أقارب ومحبين وايضا الاصدقاء وخويه ولذلك سنقف بشئ من بيان في موقع الموسوعة العربية بيتا مع هذا الشخصية لنتعرف على سبب الوفاة وكذلك انبل الصفات لهذه الشخصية المعروفة …

من هو متعب بن محروت الهذال ويكيبيديا

يعد الشيخ متعب بن محروت الهذال هو شيخ مشائخ قبيلة عنزة في العراق، وهو أحد أشهر الشيوخ على مستوى الخليج والجزيرة العربية والعراق والشام.

الأمير متعب بن محروت

تولى الأمير محروت بن فهد بن عبد المحسن بن الحميدي بن عبد الله بن هذال أبو الأمير متعب العنزي مشيخة قبيلته- وهي قبيلة العمارات- في عمر الشباب 19 عاماً، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه أظهر تمرساً فريدا في القيادة، وكان ذلك بسبب نشأته في مدرسة والدة الأمير فهد (البيك)، وقد استلم مشيخة القبيلة بسبب أنه قد سبق له وتولى خلافة العهد للمشيخة أثناء تواجد الشيخ فهد الهذال في تركياً الأمر الذي جعل كبار رجال القبيلة يرون أنه الأحق بالمشيخة.

فقد تم تدريب الأمير متعب على يد والده الأمير محروت على إدارة شؤون المشيخة، وكان يرسله بعثات مع مجموعة من الخبرات الكثيرة ليتعلم منهم، وقد قاد قبيلته في حياة والده محروت طيلة 10 سنوات، ووصل إلى مكانة رفيعة بين شيوخ البدو لطموحه في زعامة البدو، وكونه مؤهلاً في العديد من أمور القبائل والعشائر الصحراوية، وقد عرف بقراراته الصارمة، كما عرف بحكمته وشجاعته، وكان وجهه يدل بشكل كبير على شجاعته، وقد انتشر اسمه بين الدواوين، وقد كانت ترجع له العديد من القبائل البدوية في المرافعات العشائرية.

كما ذكر الأمير متعب الهذال في أحد كتب لديكسون الذي يحمل اسم (الكويت وجاراتها) فقد أورد الكاتب إن العمارات كان أبرز شخصياتها فهد الهذال، وقد أكد الشيخ محروت أنه الرئيس الشرفي لآل صباح وآل خليفة، الأمر الذي يقوي من شأن ابنه متعب بين العرب، ويدل على قوة نفوذه بين القبائل.

صفات الأمير متعب بن محروت الهذال

كان الأمير متعب حسن الصفات والأخلاق، وكريم في عطاياه وفي معاملته لضيوفه، وعلى ذلك كان صاحب مواقف وصلابة وكان يحمي العشائر الضعيفة من الغزو والثأر الجماعي، الأمر الذي زاد من محبة ورصيده في قلوب العشائر العربية، وقد اعتبروه مرجعاً لهم عادلاً وصلباً في الحق.

علاقة الأمير متعب بن محروت الهذال بحكام وملوك العرب

كانت علاقة الأمير متعب بن الهذال بحكام وملوك الدول الخليجية متميزة، فقد تعرف على الملك سعود والملك فيصل والشيخ أحمد الجابر الصباح، والشيخ عبد الله السالم والشيخ فهد السالم، ناهيك عن أسرة آل خليفة، بالإضافة إلى علاقته الطيبة مع شيخ عجيل الياور شيخ مشائخ شمر.
اقرا ايضا : حادث سعيد بن زايد آل نهيان

عمر الشيخ متعب بن محروت الهذال

ولد الشيخ متعب بن محروت الهذال في عام 1932 ميلادياً، وكان ذلك في عاصمة العراق مدينة بغداد، وكان يعيش بشكل دائم في منطقة النخيب، والتي توجد في العاصمة العراقية، ويبلغ من العمر حالياً قرابة 90 عاماً- أطال الله بقاءه-، وقد رزقه الله بأبناء وهم 6 أبناء، وهم كالآتي.

  • أورنس.
  • سطام.
  • ممدوح.
  • خالد.
  • طراد.
  • سامي.

السيرة الذاتية للشيخ متعب بن محروت الهذال

الاسم كاملاًمتعب بن محروت بن فهد الهذال.
الاسم بالإنجليزيةMetaeb Bin Mahrot
لقب العائلةآل هذال
محل الميلادولد في مدينة بغداد عاصمة العراق.
محل الإقامةيقيم في منطقة النخيب في بغداد بالعراق.
المواطنةيحمل الجنسية العراقية.
الجنسيةيحمل الجنسية العراقية.
العرقعربي عراقي.
الديانةيعتنق الدين الإسلامي.
التعليمغير معروف وصل لأي مستوى في التعليم.
الطائفةأهل السنة والجماعة.
اللغة الأماللغة العربية.
اللغات الثانويةلا يوجد.
المهنةسياسي وأمير قبيلة عنزة.
الحالة الاجتماعيةمتزوج

قبيلة عنزة

تعد قبيلة عنزة من أحد أكبر القبائل العربية، فهي قبيلة عربية عدنانية تنتشر في العديد من البلاد العربية، فهي متواجدة في نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والكويت والعراق وشمال الجزيرة العربية، وقد وصل تواجدها إلى ليبيا وسيناء وتركيا.

يرجع نسب قبيلة عنزة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ومن بطون بني عنزة ما يلي.

  • بنو هميم بن عبد العزى.
  • بنو ضور بن رزاح.
  • بنو جلان بن عتيك.

قصة حبس الشيخ متعب بن محروت الهذال

قامت قوات الجيش الأمريكي أثناء تواجدها على الأراضي العراقية عام 1424 هجرياً من القبض على الشيخ متعب بن محروث الهذال، وقد كان الرجل يبلغ حينها قرابة 70 عاماً، وكان ذلك على اثر اتهامه باستضافة عناصر من خارج دولة العراق، وقد قامت القيادات الخليجية بالضغط على متخذي القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يتم إطلاق سراح الشيخ متعب وعن جميع الأفراد معه من عائلته، وقد بلغ عددهم حينها قرابة 70 فرداً، وبالنهاية وعدت الحكومة الأمريكية إطلاق سراحه، ولكنهم لم يلتزموا بهذا الوعد، الأمر الذي جعل الشيخ متعب يستقر في محبسه فترة طويلة.

سبب وفاة الشيخ متعب محروت الهذال

انتقل لرحمته تعالى قبل ساعات من الان الشيخ متعب محروت الهذال وذلك اليوم الخميس لموافق 9 من محرم لعام 1445ه والموافق 27/7/2023 وذلك بعد ان تعرض لوعكة صحة ولقد انتقل للمستشفى للوقوف على الحالة الصحية له ولقد اوصى الاطباء ببقائه في المستشفى الا انه سرعان مان فارق الحياة منتقلا من دار الفناء لدار الخلود والبقاء .
اقرا ايضا : سبب وفاة المستشار أحمد بن عبدالعزير الحمدان

نعي الشيخ متعب محروت الهذال

خالص التعازي والمواساة لأسرة الهذال الكرام ، في وفاة الشيخ متعب محروت الهذال رحمه الله رحمةً واسعة، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وأحبابه وذويه الصبر والسلوان . إنا لله وإنا إليه راجعون .

نعزي انفسنا اولا ثم شيوخنا الهذال بوفاة الشيخ متعب محروت الهذال لا حول ولا قوة الا بالله. انا لله وانا اليه راجعون

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع الموسوعة العربية بيتا قد أمددناكم بفيض الملعومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

السابق
سبب استشهاد النقيب طيار عبدالله بن سليمان الجنيح
التالي
سبب وفاة سيف حمرعين رجل الاعمال الاماراتي

اترك تعليقاً