منوعات

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم تعرف على القصة كاملة

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم وما أهم صفاته؟ من أشهر صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. ولد في السنة التاسعة قبل الهجرة من قبيلة دوس. اعتنق الإسلام على يد طفيل بن عمرو الدوسي. كان إسلامه في السنة السابعة من الهجرة أي في سنته الثامنة والعشرين. كانت حياته مليئة بالقصص والأحاديث التي عرفها عن نبي الله. و من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم بعض خصائصه الواضحة و السبب الرئيسي وراء تسمية هذا الرجل بأبي هريرة. ترقبوا البرونز.

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم وما أهم صفاته ؟

أطلق على لقب أبو هريرة من هو

فدعي أبو هريرة رضي الله عنه ورضاه في الحقيقة ؛ عبد الرحمن بن صخر الدوسي، ولكن هذا هو الاسم الذي أطلقه عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد دخوله في الدين الصحيح. يقول البعض أنه قبل الإسلام كان يسمى عبد شمس.

وأطلق عليه اسم أبو هريرة. لأنه كان لديه قطة صغيرة كان يهتم بها كثيرًا ويعتني بها ويحتفظ بها. كانت هذه الهرة مطلوبة منه دائمًا، وكان يُدعى أبو هريرة. قال (كنت أعتني بغنم عائلتي، وكان لدي قطة صغيرة، لذلك كنت أضعها في شجرة في الليل، وإذا كان الوقت نهارًا، فقد ذهبت معها معي، لذلك لعبت معها فيكون أبو هريرة).

وفضل أن يلقبه بأبي حار، والدليل على ذلك أنه كان يقول – رضي الله عنه – (لا تدعوني أبا هريرة لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم). سلّمهم، دعوني أبو حرّ، والذكر خير من الأنثى).

صفات أبي هريرة

  1. وكان أبو هريرة من الصحابة الذين كثروا الصلاة والصيام.
  2. وكان كريمًا أيضًا، ولم يمس البخل إطلاقاً.
  3. وهو أيضا من الذين تركوا الفتنة التي وقعت بين الصحابة وقت وفاة الصحابي الصريح عثمان بن عفان. ولم يشترك في حادثة الجمل وحادثة صفين. لكنه شارك في حروب الردة التي حدثت في عهد سيدنا أبو بكر – رضي الله عنهما -.
  4. كان أبو هريرة رفيقًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منذ إعلان إسلامه حتى وفاته. وكان يذهب معه أينما كان ويرافقه أينما كان. كان معه في كل الغزوات التي حدثت بعد إسلامه، ولم يتركه لحظة. استمرت هذه الرفقة والرفقة قرابة أربع سنوات.
  5. وكان أيضًا حافظًا للعديد من الأحاديث النبوية.
  6. وكان لتمسكه بالنبي صلى الله عليه وسلم أثر في الشهادة معه أشياء كثيرة لم يرها أحد إلا من الأنصار والمغتربين.
  7. وقد وردت عنه أحاديث كثيرة اتفق عليها صحيح مسلم والبخاري فبلغ عددها قرابة 325 حديثاً.
  8. كان زاهدًا في هذه الحياة، ومن أشهر أقواله عن هذا الزهد: (لا تصدقوا أنفسكم، تأملون ما لا تصلون إليه، تجمعون ما لا تأكلونه، وتبنيون ما تفعلونه. غير مباشر).
  9. كان شاكرا جدا لعم الخالق سبحانه وتعالى، وكان يقول (الحمد لله الذي جعل الدين دعامة، وجعل أبا هريرة إماما بعد أن كان أجيرا لابنة غزوان). من أجل ملء بطنه وحمل رحلته).
  10. كما كان يقول: نشأت يتيماً، وهاجرت فقيرة، وكنت أجرًا لبصرى بنت غزوان، بطعام بطني وكعب قدمي، وخدمت عند نزولهم، شخص ما إذا ركبوا، فزوجها الله لي، والحمد لله الذي جعل الدين ثابتًا، وجعل أبا هريرة إمامًا) دليلاً على فضل الله. ورفعه ورفعته بركاته الكثيرة في حياته.
    اقرا ايضا : مدة خلافة ابو بكر كم تبلغ وكم سنة استمرت

هذه هي الأسباب التي من أجلها سمي الصحابي الجليل بهذا الاسم، وأهم الصفات النبيلة التي اتسم بها الصحابي صلى الله عليه وسلم.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تنطرقنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا للحديث عن الاجابة التي يبحث عنها الجميع والتي هي ما السبب لتسمية ابو هريرة بهذا الاسم ونرجو ان يكون المقال قد حاز على اعجابكم.

السابق
فرقه بنات تعرف عليها بادق التفاصيل
التالي
من هي المرأة التي يخشى الرجل فراقها تعرف على صفاتها كاملة