مناهج تعليمية

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه وسهولة

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه وسهولة

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه وسهولة  للأطفال تساعد على حفظ الجدول ببساطة وسهولة للتمكن من الاستفادة منه، حيث إن جداول الضرب تعد من اساسيات العمليات الحسابية المتبعة في حياتنا اليومية، وقد يواجه البعض صعوبة في تعلمه، ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعه ولذلك سنوضح لكم في موقع الموسوعة العربية بيتا أفضل الطرق لذلك :

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه وسهولة

يرغب الكثير من الامهات في حفظ أبنائهن لجدول الضرب ولان ذلك ضروري فقط حتى جدول 9 أو 10، إلا أن عالم الرياضيات والفيزيائي الاسكتلندي “جون لسلي” عبر في كتابه Philosophy of Arithmetic أي فلسفة علم الحساب أنه يجب على المتعلمين حفظ الجدول حتى جدول 25× 25.

لكن مع ذلك لا يعتد بهذا في المراحل التعليمية الأساسية، وفيما يتعلق بطرق حفظ جدول الضرب نقدم بعض النصائح فيما يلي:

  • جدول (1) سهل لأن أي رقم × واحد سيساوي نفس الرقم.
  • جدول (2) عبارة عن مضاعفة الرقم مرتين، وجدول (3) يتم مضاعفة الرقم 3 مرات، وجدول (4) نفس الشيء لكن يتم المضاعفة 4 مرات، وهي عملية سهلة على الطالب الذي وصل لمرحلة جدول الضرب.
  • جدول (5) يمكن المساعدة في حفظه بمعرفة القاعدة التالية: أي رقم فردي مضروب في العدد 5 سيكون الناتج به عدد 5، وأي رقم زوجي سيكون الناتج به صفر، والجدول سهل ككل بزيادة 5 في كل مرة بالترتيب.
  • جدول 10 حفظه لا يوجد به مشاكل بخدعة صغيرة؛ فأي رقم ×10 يتم كتابة الرقم بعد علامة (=) ثم إضافة صفر بجانبه، مثال: 7×10= نضع الـ 7 بعد (=) ثم نضع بجانبها صفر فيكون الناتج (70)، وهكذا في باقي الجدول.
  • حفظ نصف جدول الضرب سهل؛ لأنه عملية إبدالية (فيسهل حفظ أن (8× 4 هي نفسها نتيجة 4×8).
  • بخلاف هذه الجداول ستكون الأغاني وسيلة رائعة لحفظ باقي جدول الضرب.
  • يمكن استخدام تطبيقات تحفيظ جدول الضرب على الجوال لتسهيل الأمر.
  • يمكن استخدام جدول ضرب كامل بالعربي جاهز للطباعة لمراجعته كل يوم قبل النوم؛ لأن العقل يظل يفكر في اللاوعي في الأشياء التي قام بها أو فكر فيها الإنسان قبل النوم؛ بذلك يكون حفظه أسهل.
  • التمرين المستمر والتكرار والاختبارات مهمة لترسيخ الجدول في عقل الطالب.

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه من ستة إلى تسعة

لا زلنا نطرح سؤال كم بقى للرقم ليصير عشرة، ولكن الناتج لن يتم وضعه بعد يساوي كما حدث مع جدول تسعة؛ إنما يتم وضعه فوق الرقم الآخر مثلًا (6×8) باقي للستة 4 لتصبح 10 فيتم كتابة الأربعة أعلى رقم ثمانية هكذا (84).

تكرر الخطوة السابقة مع العدد الآخر بمعنى، كم بقي لـ 8 لتصير 10، ويتم وضع الرقم أعلى العدد الآخر، ليكون (62)، ثم يتم القيام بالآتي:

  • ضرب النواتج التي تم الحصول عليها، أي ضرب 2×4 تبعًا للمثال السابق، والناتج يتم وضعه بعد يساوي.
  • نجري عملية طرح لأي عدد والرقم الذي فوقه، مثلًا: طرح الـ (84) = 4، أو طرح الـ (62) سيساوي 4 أيضًا، ويتم وضع الرقم بعد يساوي ليكون الناتج النهائي 48.

هذه العملية سهلة جدًا ولا تأخذ سوى أقل من دقيقة لتنفيذها، وهي ناجحة مع جداول الضرب من (6: 9).

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 2 للاطفال

جدول ضرب 2 من أسهل جداول الضرب على الإطلاق بعد جدول الصفر والواحد، ولكن بالنسبة للصغار الأمر ليس بهذه البساطة فعلًا؛ لذا فيما يلي نوضح طرق مختلفة لحفظ جدول ضرب 2:

  • الطريقة (1): أي رقم يتم ضربه ×2 يتم استخدامه في هامش جانبي بكتابته مرتين، ولكن مع وضع علامة (+)، وتحويل الضرب إلى جمع، مثال:
عملية الضربالهامش يكون كالآتيالنتيجة
2× 77+714
2× 99+918
  • الطريقة (2): يتم رسم دائرتين تعبران عن القيمة العددية الثابتة (2) في جدول ضرب (2)، في داخل كل دائرة يتم رسم نقاط سميكة تعبر الرقم المضروب× 2، ثم يتم عد هذه النقاط لمعرفة الناتج.
  • الحفظ بالتكرار: ليس فقط من خلال أن يحفظه الطالب بنفسه، بل أن يتم استخدام طرق مشوقة لتشجيعه وحفظه والفيديو التالي يوضح بشكل أفضل..

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 3

على الرغم من أن جدول ضرب 3 قد يبدو بداية التعقيد بالنسبة للصغار إلا أنه لم يعد كذلك! فهناك طرق سهلة لحفظه مثل:

  • حفظ الجدول بالأغنية: ويمكن الاستعانة ببعض الفيديوهات الجميلة لذلك مثل الفيديو “من هنا“، علاوةً على ذلك فهذه الفيديوهات يمكن تشغيلها في أي وقت دون أن يشعر الطفل بصقل الدراسة، وسيأخذ الأمر كترفيه.
  • معرفة الناتج بأصابع اليد: كل إصبع من أصابع اليد به 3 عقل، وهي المعبر دومًا عن الرقم (3) الثابت في جدول (3)، أما بالنسبة للعدد المتغير الذي يتم ضربه في (3) فهنا تمثله عدد أصابع اليد، ثم يتم جمع عقل الأصابع ومثال:
عملية الضربتكنيك الحفظالناتج
3×4إخراج 4 أصابع وعد العقل التي بهم12
3×8إخراج 8 أصابع وعد العقل التي بهم24

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 4

في أول خمسة جداول ضرب يحفظها الطالب يكون جدول أربعة هو أكثرها صعوبة وتعقيدًا! لذا فيما يلي نقدم حلول مساعدة في حالة النسيان، كما أنها تساعد على الحفظ بسهولة، وفهم معنى عملية الضرب:

  • الحفظ عبر الأغنية والتكرار: ولتحقيق ذلك بطريقة جذابة يمكن استخدام فيديوهات على غرار الفيديو “من هنا“.
  • استخدام نفس طريقة الأصابع الخاصة بجدول ضرب (3)، ولكن هذه المرة يتم رسم نقطة إضافية داخل راحة اليد أسفل كل إصبع، وإدراجها في العد.
  • طريقة الدوائر: الرقم المتغير الذي يتم ضربه ×4 يتم تحويله لدوائر، مثال: (4×6)، يتم رسم 6 دوائر، وكل دائرة يتم رسم بداخلها 4 مثلثات، ثم يتم عد المثلثات بداخل الدوائر لمعرفة الناتج.

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 5

  • أولًا نطرح طريقة الـ Puzzle: وهي تشبه القطع التي يتم تجميعها؛ للحصول على الصورة النهائية، وتكون كالآتي: يتم كتابة جدول ضرب (5) بطريقة طولية.. في أول عملية (5×1) يتم كتابة الرقم خمسة، وفي آخر عملية (5×10) يتم كتابة 50.
  • بعد ذلك تبدأ الأحاجي! بالنسبة لنواتج باقي العمليات يتم كتابة في خانة الآحاد (الخانة اليُمنى؛ لأنه كل النواتج من رقمين) يتم كتابة 0 ثم 5 ثم 0 ثم 5 وهكذا حتى يكون آخر رقم في الآحاد هو (5) في عملية ضرب (5×9).

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 6

  • الحفظ بالأناشيد والأغاني هي أفضل الطرق؛ لأنها مسلية ومحببة للأطفال، وللحصول على أغنية جدول ضرب (6) يمكن ذلك “من هنا“، أما بخلاف ذلك فيمكن الحفظ كالآتي:
  • طريقة معرفة نواتج الأرقام الزوجية في جدول ضرب (6)، وهي (2× 6)، (4× 6)، (6× 6)، (8× 6)، هناك بالنسبة للأعداد (2، 4، 6، 8) يتم كتابتها كما هي في خانة الآحاد في منطقة الناتج، ثم كتابة نصف هذه الأرقام في خانة العشرات، مثال:
العمليةالرقم الذي يتم استخدامهالآحاد (يتم وضع الرقم كما هو)العشرات (نصف الرقم)الناتج
(6×2)22121
(6×8)88448

بالنسبة إلى الأرقام الفردية في جدول الضرب مثل: (6× 1)، (6× 3).. إلخ، هناك يتم كتابة هذه العمليات بالتسلسل ولكن بطريقة عرضية وليست طويلة، أي يتم كتابة هذه العمليات في موضعها الصحيح، ولكن على الهامش الأيمن لعمليات الضرب الزوجية.

بحيث تكون مثلًا: (6×3) بجانب عملية (6×2)، وهنا بعدما حصلنا على نواتج العمليات الزوجية نلجأ إليها للحصول على بقية النواتج الفردية كالآتي: ناتج (6× 2) يساوي 12 نجمع عليهم 6 فيكون ناتج عملية (6×3) هو 12+6 يساوي 18 وهذا،

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 7

لحفظ الجدول عبر الأغاني يمكن استخدام جدول الحفظ عبر الرابط “من هنا“، أما للحصول على نواتج الجدول بسهولة فيتم الآتي:

  • رسم مربع كبير، ورسم 2 خط أفقي و2 خط عرضي للحصول على مربع به 9 خانات فارغة.
  • من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل يتم كتابة الأرقام من 1: 9، ولكن يتم كتابة الأرقام أقصى يمين الجدول (في خانة الآحاد).
  • بالنسبة إلى خانة العشرات تتم كتابة الأرقام من 1 إلى 6 من اليمين إلى اليسار، وبشكل عرضي متتابع، على شرط تكرار آخر رقم في آخر خانة من يسار الجدول، بحيث البدء به في أول خانة على يمين الجدول، وبهذا يتم الحصول على النواتج كاملة

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 8

لمعرفة كل نواتج جدول ثمانية يمكن استخدام الطريقة الآتية: كتابة جدول ثمانية بطريقة طويلة، ويتم تقسيم الجدول إلى نصفين برسم خط، بحيث يكون هناك خط بين عملية (8× 5) وعملية (8× 6).

بعدها في جزء الناتج بعد علامة (=) يتم كتابة الأرقام من صفر إلى 8 في خانة العشرات من أعلى إلى أسفل، على شرط أن يتم تكرار آخر رقم في النصف الأول من الجدول، ليتم البدء به في النصف الثاني من الجدول.

ثم في خانة الآحاد يتم كتابة الأرقام الزوجية المتسلسلة من أسفل إلى أعلى بالترتيب (0، 2، 4، 6، 8)، وتكرار هذه العملية من أسفل إلى أعلى في النصف العلوي من الجدول.

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه 9

جدول 9 من أصعب جداول الضرب، وأسهل طريقة هذا الجدول وضحها أستاذ “أيمن عبدالله” معلم الرياضيات، بحيث تكون كالآتي -مع العلم أن هذه الطريقة خاصة بجدول 9 فقط-:

أي رقم × (9) يتم إجراء خطوتين هامتين للحصول على الناتج، هما:

  • طرح السؤال: هذا الرقم كم يتبقى له ليكون (10) ويتم كتابة ناتج هذا السؤال بعد يساوي.
  • طرح (1) من الرقم المضروب في تسعة ويتم كتابة الناتج بعد يساوي.
العمليةكم باقي على الرقم المضروب في تسعة ليكون 10يتم طرح رقم (1) من الرقم المضروب في تسعةالناتج
(9× 6)الستة باقي عليها (4) لتكون 10الستة ناقص واحد يساوي خمسة54
(9× 7)3663
(9× 4)6336

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه ١٠

جدول عشرة سهل جدًا وهناك طريقتين مختلفتين لمعرفة نواتج كل الجدول بسهولة، وحفظه عبر فهمه في أقل وقت وبأبسط مجهود:

  • الطريقة الأولى: في منطقة الناتج بعد علامة يساوي يتم كتابة الصفر في خانة الآحاد، أما في خانة العشرات كتابة الرقم الذي يتم ضربه في الصفر.
  • الطريقة الثانية: كتابة الجدول كله بشكل طولي من دون النتائج، ثم بعد علامة يساوي البدء بكتابة رقم 10 ثم زيادة 10 على الرقم السابق في كل مرة.

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه ١١

  • جدول ضرب (11) يتم كتابة فيه تكرار الرقم المضروب في (11) مرتين بعد علامة يساوي، بحيث مثلًا: (11× 8) يتم تكرار الثمانية مرتين ليكون الناتج هو 88 وهكذا، وهذه الطريقة في كل الجدول عدا الصفر؛ فكل رقم مضروب في صفر يساوي الصفر.
  • أما بالنسبة لآخر رقم وهو عشرة (11× 10) يتم كتابة العشرة في الناتج كما هي، ويتم كتابة واحد بجانبها ليكون الناتج (110).

كيف احفظ جدول الضرب بسرعه ١٢

بالنسبة إلى اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب 12 فهي بسيطة، ويمكن الاطلاع على التطبيق العملي الخاص بها عبر الرابط “من هنا“، والشرح والأمثلة فيما يلي:

  • تقسيم رقم 12 في جدول 12 إلى آحاد وعشرات.
  • ضرب الرقم المضروب في 12 مرة في الآحاد ومرة في العشرات، مع وضع ناتج الضرب في الآحاد في خانة الآحاد بعد علامة (=) وهكذا في العشرات، مثال: (12× 3) هنا الـ 12 سيتم معاملتها معاملة (2/1) يتم ضرب الـ 3 في كل منهما، ليكون الناتج هو: (36).
  • في حالة الأرقام الكبيرة التي يكون حاصل الضرب فيها 10 فما أعلى يتم عمل الآتي: (2/ 1)، مضروبة في 8، يتم ضرب الثمانية في كلاهما، ونجد أن الـ 2 في 8 يساوي 16، يتم وضع الستة في خانة الآحاد في منطقة الناتج، أما الواحد المتبقي يتم جمعه على رقم (8) الموجود في المثال فيكون 9، ويتم كتابته في منطقة العشرات في خانة الناتج.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
كم عدد الولايات المتحدة 50 ام 52 وما هي
التالي
ما افضل وجبة في كنتاكي

اترك تعليقاً