منوعات

عدد سكان اليمن الحقيقي

عدد سكان اليمن الحقيقي

عدد سكان اليمن الحقيقي تقع اليمن في منطقة الشرق الأوسط في جنوب شبه الجزيرة العربية، يحدها البحر العربي، خليج عدن و البحر الأحمر وتقع غرب عمان وجنوب المملكة العربية السعودية وفي هذا المقال سنوضح لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا هذا الامر من جوانب عدة ..

موقع اليمن الجغرافي

تقع اليمن في منطقة الشرق الأوسط في جنوب شبه الجزيرة العربية، يحدها البحر العربي، خليج عدن و البحر الأحمر وتقع غرب عمان وجنوب المملكة العربية السعودية. تشرف اليمن على مضيق باب المندب ولديها عدة جزر في البحر الأحمر وبحر العرب أهمها جزيرة سقطرة. كانت حتى عام 1990 تتشكل من دولتين عرفتا باسمي الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب

عدد سكان اليمن الحقيقي

يبلغ تعداد سكان اليمن لعام 2021 حوالي 30,042,375 نسمة، وذلك بنسبة 0.38% من إجمالي عدد سكان العالم. تحتل اليمن المركز الثامن والأربعين من حيث تعداد السكان، وذلك قبل نيبال؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 29,308,437 نسمة، وبعد غانا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 31,286,263 نسمة.

عاصمة اليمن

عاصمة اليمن هي مدينة صنعاء وهي أكبر مدنها، وتعد أقدم المدن والتجمعات السكانية في اليمن والعالم على حد سواء، ومن أكثر ما تتميز به صنعاء طابعها المعماري الخلاب، وهي عاصمة جمهورية اليمن منذ اتخاذها عام 1990م، وتتكون المدينة من 10 مديريات، وهي: صنعاء القديمة، والثورة، والتحرير، والوحدة، والسبعين، ومعين، وأزال، وبني الحارث، والصافية، وشعوب. تبلُغ مساحة مدينة صنعاء 126 كم، بينما تبلُغ مساحة مُحافظة صنعاء كاملةً 223 كم، ووفق إحصائيات عام 2016م بلغ تِعداد مَدينة صنعاء السُكاني 1.9 مليون نسمة تقريباً، بينما بَلغ تعداد مُحافظة صنعاء السكاني 3.1 مليون نسمة تقريبًا، وتبلُغ الكثافة السُكانيّة في مدينة صنعاء 15,300 شخص/كم.

عدد سكان صنعاء عاصمة اليمن

تُعد مدينة صنعاء واحدة من أقدم المدن في شبه الجزيرة العربية، ولقد تعرَّضت البلاد لغزو ملك بلاد فارس الذي غزاها مرتين، وخضعت لحكم الأحباش قرابة خمسين عاماً، وفي أثناء ذلك بُنيت كاتدرائية كبيرة، وفي أواخر القرن السادس عشر غزا توران شاه أرض صنعاء، وبعد سقوط الإمبراطورية العثمانية نالت صنعاء استقلالها.

شهد أواخر القرن العشرين ازدياداً كبيراً في عدد سكان صنعاء؛ حيث كان عددهم في أوائل الستينيات حوالي 35,000 نسمة، وزاد إلى أكثر من 400,000 نسمة في منتصف الثمانينات، وفي أوائل القرن الحادي والعشرين وصل التكتل الحضري في المنطقة إلى 1,000,000 نسمة، وأدّت هذه الزيادة السكانية إلى توسع مدينة صنعاء في جميع الاتجاهات، وفي عام 1986م صُنّفت مدينة صنعاء كموقع للتراث العالمي.

ونهاية في هذه المقالة نكون قد وصلنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا لختامها ولقد بحثنا في هذا العنوان ولقد توقفنا معكم على العديد من التفاصيل المهمة ولقد بحثناه من العديد من الجوانب المحتلفة والمتعددة ولقد أنهينا هذه المقال راجييين أن تكون قد نالت اعجابكم …

السابق
أفضل حل كتاب الانجليزي للصف الاول ثانوي
التالي
معنى اسم ايرين وما حكم الاسم

اترك تعليقاً