السعودية

شجرة قبيلة ثقيف وما هو اصلهم

شجرة قبيلة ثقيف وما هو اصلهم

شجرة قبيلة ثقيف وما هو اصلهم تعتبر من القبائل العربية العريقة المنتشرة في انحاء الجزيرة العربية وهي من القبائل العربية العريقة وتنتشر في المملكة العربية السعودية وكذلك في الكويت وكذلك في سلطنة عمان وفي هذا المقال سنتعرف على هذه القبيلة الرائعة والرائعة وهي من القبائل المتتدة في ربوع الوطن العربي ومعروفة لدى الكثير من القبائل الاخرى ولذلك كان حتما علينا في موقع الموسوعة العربية بيتا أن نتكلم عن هذه القبيلة المعروفة و العريقة ولذلك سنأتي على ذكر التالي :

ثقيف وش يرجعون 

  • تختلف الأقوال في نسب ثقيف، ولكن الذي عليه جمهور النسّابين أن ثقيفاً من قبائل قيس عيلان، وهذا ما استقرّ عليه نسبها في كتب الأنساب، ونسبها عند هؤلاء هو: قَسِي بن منبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عِكرمة بن خَصَفة بن قيس عيلان.

شجرة قبيلة ثقيف

  • يتفرَّع من ثقيف عدد من البطون منها
    • جُشَم، وعوف، ودارس، وناصرة، والمسك، ويتفَرع كل منها إلى فروع كثيرة، فمن جَشم: حُطَيط وولداه: مالك وغاضرة، ومن عوف بن ثقيف: سَعد وغِيَرة. وهم فريقان: الأحلاف وبنو مالك. ومن بطونهم المشهورة من بني عوف: بنو عِلاج بن أبي سلمة.
  • كانت قبيلة ثقيف في الجاهلية على الوثنية، وكانوا يقدسّون اللاّت، وهي صخرة يزعمون أنه كان عندها رجل يلتّ السويق للحاجّ، فلمّا مات عبدوها. وكان سَدنتُها بني شُبَيل بن العجلان بن عتاب بن مالك.

أهم رجال ثقيف المشهورين في الجاهلية

الحارث بن كلَدة طبيب العرب. ومن شعرائهم، أميّة بن أبي الصَّلْت وكان يتألّه، ولم يعتنق الإسلام عند ظهوره. وكان سيّد الأحلاف في وقعة حنين قارب بن الأسود بن مسعود بن معتّب، وقد أسلم فيما بعد، وكان سيد بني مالك ذا الخمار سُبيع بن الحارث بن مالك.

مت كان اتصال للرسول بقبيلة ثقيف

بُعيد وفاة عمه أبي طالب، إذ مضى إلى ثقيف بالطائف يدعوها إلى الإسلام، أملاً أن تنصره على قومه، فاتصل بثلاثة أخوة من أشرافها وهم: عبد ياليل بن عمرو بن عُمير، وأخوه مسعود بن عمرو وأخوهما حبيب بن عمرو، ودعاهم إلى الإسلام فلم يجيبوه إليه، فلما يئس منهم عاد إلى مكة.

وقال جماعة أخرى من علماء الأنساب أنها تعتبر من بقايا قوم ثمود، ولكن معظمهم لم يؤكدوا على ذلك، وأكدوا إلى أن ثقيف هو : قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فليس له أي أصول من ثمود، ولكن يعود أصله إلى فرع من فروع قبيلة هوازن التي تعتبر واحدة من القبائل القيسية، وقدموا أدلة على صحة ذلك، واستشهاد حي على هذا الأمر بحادثة عبدالملك بن مروان، والحجاج بن يوسف الثقفي عن أصلهم العائد إلى قبيلة إياد ، ولكن رد الحجاج في هذا الأمر قائلًا: “معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا “، وهناك العديد من الإثباتات، والدلائل التي تؤكد أنهم ليسوا من ثمود، ولكن يعود أصلهم للقبائل القيسية.

فروع قبيلة ثقيف في السعودية

بدأت عملية توطين “ثقيف” داخل مدينة الطائف، وما حولها برحيلهم عن وادي القرى الذي كان يعيش به، وانتقالهم إلى مدينة الطائف، وعندما ذهب إلى الطائف قابل رئيسها في هذا الوقت عامر بن الظرب العدواني ، وطلب منه أن يزوجه بنت من بناته .

وبالفعل وافق عليه الرئيس، وتزوج ثقيف ابنته، وأنجبت له ثلاثة أولاد هم:

  • عوف
  • دارس
  • جشم

وبعد ذلك توفت زوجته ، فتزوج ثقيف أختها، وأنجب منها العديد من الأولاد، ومن هنا بدأ ثقيف في تثبيت أقدامه داخل مدينة الطائف.

قبيلة ثقيف في الوقت الحالي

وفي هذا الوقت، غار مجموعة من البشر من “ثقيف” على ما هو فيه ففاز بأرض ثقيف، وخيراتها فقرروا غزو ثقيف لأخذ الطائف منه، وقرر ثقيف في هذه اللحظة بناء سور كبير يحيط بمدينة الطائف ليحتموا ورائه من الغزا ، وليكون حصنًا لهم من الأعداء ، وجاء بنو عامر ليحصلوا على نصيبهم من إنتاج الأرض كما اعتادوا، ولكن امتنعت ثقيف عن إعطائهم أي شيء فدارت بينهم المعارك ، والحروب التي أظفرت بفوز ثقيف مما ساعدهم في الحصول على مدينة الطائف ، وأصبحت لقبيلة ثقيف السيادة كاملة داخلها.

فالطائف كانت حلم ومطمع للجميع، لأهميتها الزراعية فكانت أرضها أرض خير، ونماء مما جعل الحرفة الأولى، والرئيسة عندهم هي حرفة الزراعة فكانت مصدر اقتصاد الطائف ، وذلك لوفرة المياه بها، واعتدال مناخها، وجودة تربيتها مما جعل سر شهرتها هو إنتاج الفواكه والخضروات.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
نموذج تعهد بتحمل المسؤولية جاهز للطباعة
التالي
سبب وفاة شماء عبدالله سعيد البدواوي

اترك تعليقاً