منوعات

سبب وفاة الفرنسي جيل بيرو مؤلف كتاب صديقنا الملك

سبب وفاة الفرنسي جيل بيرو مؤلف كتاب صديقنا الملك

سبب وفاة الفرنسي جيل بيرو مؤلف كتاب صديقنا الملك مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

سبب وفاة الفرنسي جيل بيرو مؤلف كتاب صديقنا الملك

توفي قبل قليل الكاتب والصحافي الفرنسي جيل بيرو صاحب الكتاب الشهير ” صديقنا الملك ” .وذلك بعد معاناة مع المرض ..

صديقنا الملك ويكيبيديا

صديقنا الملك (بالفرنسية: Notre ami le roi)‏ هو كتابٌ من تأليف جيل بيرو عام 1990 ويحكي فيهِ عددًا من المواضيع حولَ ملك المغرب الراحِل الحسن الثاني. كان هدفُ بيرو المُعلن من هذا الكتاب هو إظهار أن الواجهة الديمقراطية الحديثة للمغرب تُخفي ورائها «ديكتاتورية وحشية».

مقدمة كتاب صديقنا الملك

تسبّب كتاب صديقنا الملك في فضيحة في فرنسا حيثُ طالب الملك الحسن الثاني عند صدوره بحظره ومنع نشره أو بيعه وقد استجابت الحكومة الفرنسية نوعًا ما لهذا الطلب لكنّها لم تفلح في منعِ انتشارهِ كليّةً.

المُلاحظ في الكِتاب هو تعمّد بيرو استعمالَ مصادر قليلة كما لم يُضمّن الكثير من المراجع مُعتمدًا كبذيلٍ عن ذلك بخبرته ومهاراته التحليلية وبالبحثِ المُعمّق الذي أجراهُ حول طبيعة العلاقات المغربية الفرنسية.

نبذة عن كتاب صديقنا الملك

يبدأُ بيرو بمخططٍ للتاريخ المغربي يستعرض فيهِ فترة الاستعمار وتاريخه ومن ثمّ النضال من أجلِ التحرير كما يصفُ خلفية الصراع حولَ الصحراء الغربية وقوة البنوك والشركات الفرنسية في المغرب فضلًا عن حديثهِ حولّ قوّة المعارضة والانتفاضات المدنيّة التي حصلت في تلكَ الفترة، كما يتطرّق لتصريح الحسن الثاني في عام 1990 لوفدٍ من منظمة العفو الدولية والذي يقولُ فيهِ بصريح العبارة: «لكلّ رئيس دولة حدائقه السرية.»

  • يُحقّق بيرو في مصير السجناء السياسيين في المغرب وما حلّ بهم ويُركّز بالخصوص على:
  • عائلة أوفقير: حسبَ ما ورد في الكِتاب فإنّ الحسن الثاني قد تعمّد سجن عائلة أوفقير لمدة 18 عامًا فقط بسبب علاقتها بالجنرال محمد أوفقير الذي كانَ حتى عام 1972 الرجل القوي للنظام. يتحدثُ بيرو أيضًا عن قضيّة اختفائه وعن مزاعم السلطات المغربيّة التي قالت إنّه انتحر بعدما أطلقَ النار على نفسه بأربع رصاصات وذلكَ عقبَ مُشاركته في المحاولة الانقلابيّة ضد الحسن الثاني.
  • أبراهام السرفاتي: حسبَ الكتاب أيضًا فإنّ أبراهام السرفاتي (يُكتب في مواضع أخرى إبراهيم السرفاتي) كانَ شيوعيًا من أصل يهودي وأحد القلائل الذين شككوا في المطالبة المغربية بالصحراء الغربية.
  • يوضح بيرو في هذهِ الفقرة شخصية الحسن الثاني وطريقة عمله كما يوضّحُ أهداف «النظام القمعي» في المغرب فيقولُ في إحدى الصفحات: «هناك نظامان في المغرب؛ واحدٌ يسودُ في النهار وثانٍ في الليل وهكذا يوجد «نظام قانوني منظم وفقًا لمعايير الديمقراطية البرجوازية» إلى جانب «نظام القوة الفرعونية».»

وإلى هنا نصل معكم لنهاية هذه المقالة التي بحثنا فيها هذا الموضوع ولقد تعرجينا على العديد من الامور المختلفة فيه وبذلك نكون في موقع الموسوعة العربية بيتا قد أمددناكم بفيض الملعومات المتوفرة وأجبنا على تساؤلكم الذي كان في اذهانكم متأمليين أن يكون المقال قد حاز على تقديربكم ..

السابق
سبب وفاة طارق محمد سهيل بن هويدن الكتبي
التالي
حقيقة اختراق حساب الشيخ عثمان الخميس على انستغرام

اترك تعليقاً