منوعات

سبب وفاة الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

سبب وفاة الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

سبب وفاة الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر سادت حالة من الحزن والاسى بعد انتشار هذا الخبر الاليم ولقد عمت الاحزان العديد من الاوساط الرسمية وكذلك الفنية و في هذا المقال سيكون الحديث لبيان الحقيقة من هذا الخبر كما وسنقف على العديد من العناوين التي تهم الكثير من الاشخاص بما يتعلق بهذه الشخصية الرائعة وكل ذلك في موقع الموسوعة العربية بيتا

من هو الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر ويكيبيديا

من مواليد عام 1938م يرجع نسبه الى الحسين بن علي رضي الله عنه, ولد في “دير الزور” الواقعة على شط الفرات شرق الديار السورية , وذلك ليلة النصف من شعبان سنة 1357هـ
كان جده لأبيه من حملة القرآن الكريم فلازمه حفيده حتى آخر حياته , وحفظ القرآن في كنف هذا الجد وصلى اماما بالناس وهو في السابعة من عمره على مذهب الشافعية في ذلك وكان المترجم موضع عناية من أهله بسبب قلة من كتبت لهم السلامة من هذه الاسرة ، فقد ثكلت جدته احد عشر ولدا ولم تقدر الحياة الا لواحد هو والده وكان المترجم أكبر ابناء والده, قرأ القرآن على جده الشيخ ملا ثم جده لوالدته الشيخ ويس ووالده الشيخ احمد الذي كان من شيوخ السلطان عبدالحميد رحمه الله.

تعليم الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

أخذ عن شيوخ عهده أمثال الشيخ محمد سعيد المفتي حيث قرأ عليه عدداً من أمهات الكتب في الفقه الشافعي ثم الحنفي إلى عدد من كتب النحو والبلاغة والعروض والمنطق والتجويد والفرائض والصرف ولازم هذا العلامة أكثر من عشر سنوات وكذلك أخذ عن الشيخ حسين رمضان والشيخ عبدالوهاب الراوي الرفاعي .

وعن مؤهلاته الدراسية فقد حصل على الشهادات الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية في مدارس بلده مع التفوق ومن ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق ونال منها إجازة ليسانس في علوم الشريعة ومن هناك اتجه الى الأزهر الذي أتم فيه دراساته العليا فأحرز الماجستير ثم الدكتوراه في الحديث الشريف وعلومه ومن ثم انصرف الى الانقطاع للتدريس وامتاز الشيخ بالدقة في مؤلفاته والتزام الصحيح.

كتب الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

  •  كتاب “فضائل المدينة المنورة”
  • وكتاب “عظم قدره صلى الله عليه وسلم ورفعة مكانته عند ربه عز وجل”
  • كتاب”مكانة الصحيحين”

سبب وفاة الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

توفي اليوم الجمعة الموافق 17/ محرم الموافق 4/8/2023 المحدّث المحقق الشيخ السوري خليل ملا خاطر ابن مدينة دير الزور في المدينة المنورة عن عمر ناهز الـ85 عاما للشيخ ملا خاطر ما يزيد عن ثمانين مؤلفا أشهرها فضائل المدينة المنورة، مكانة الصحيحين، عِظَم قدره صلى الله عليه وسلم ورفعة مكانته عند ربه. رحمه الله وتقبل منه صالح أعماله.

نعي الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر

بقلوب مؤمنة بقضاء الله تعالى وقدره ننعي لكم فضيلة الشيخ المحدث خليل بن إبراهيم ملا خاطر عالم من كبار علماء الحديث النبوي الشريف والسيرة النبوية.
حيث انتقل إلى رحمة الله تعالى في مكتبته العامرة في منزله في #المدينه_المنورة
ليلة الجمعة 1445/01/17هـ
تغمده الله تعالى بواسع رحمته

انا لله وانا اليه راجعون، عظم الله اجركم واحسن عزاكم، وغفر للشيخ الدكتور خليل ملا خاطر ورحمه ورفعه في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. يارب انا شهدائك في الارض، ونشهدك انه كان يحب حبيبك صلى الله عليه وسلم فاجمعه به ياكريم في الفردوس الأعلى من الجنة.

توفي في المدينة المنورة ليلةَ الجمعة 17 المحرم 1445، الموافق 4 آب 2023م: العالمُ الجليل خليل بنُ إبراهيم ملا خاطر الديريُّ الأزهريُّ له كثيرٌ من المؤلفات النافعة في مسائلَ مختلفة، دافع فيها عن السنة المطهرة وكتبِ الحديث المشرفة، رحمه الله وجعله في جنات النعيم …

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
حقيقة اختراق حساب الشيخ عثمان الخميس على انستغرام
التالي
من هو الشيخ خليل بن إبراهيم ملا خاطر ويكيبيديا

اترك تعليقاً