الإمارات

سبب تخلي محمد بن راشد آل مكتوم عن وزارة الدفاع

سبب تخلي محمد بن راشد آل مكتوم عن وزارة الدفاع اثار تخلي سبب تخلي محمد بن راشد آل مكتوم عن وزارة الدفاع عن وزراة الدفاع لنجلة الشيخ جدلا كبيرا في اوساط وسائل التواصل الاجتماعي ولذلك كان لابد من وقفة في موقع الموسوعة العربية بيتا مع هذا الموضوع .

سبب تخلي محمد بن راشد آل مكتوم عن وزارة الدفاع

بتعيين الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وزيراً للدفاع في دولة الإمارات، يكون ثاني وزير دفاع في تاريخ الدولة.

يأتي تعيين ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في هذا المنصب خلفا لوالده (الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي) الذي كان أول وزير دفاع لدولة الإمارات منذ تأسيسها في ديسمبر 1971م، وهو المنصب الذي ظل يشغله على مدار نحو 5 عقود، ليكون خير خلف لخير سلف.

ويأتي تعيين الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم التي تحفل مسيرته بالعطاء والنجاح والإنجازات في المناصب التي تولاها كولي عهد دبي منذ 2008 ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي منذ 2006 ، في منصب وزير الدفاع ليكمل مسيرة والده، في تنفيذ رؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في تطوير القوات المسلحة الإماراتية، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الأحد عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا) تعديلا وزاريا جاء بعد التشاور مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وبعد مباركته واعتماده.

وتضمن التعديل “انضمام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لحكومة دولة الإمارات نائباً لرئيس مجلس الوزراء وتعيينه وزيراً للدفاع في دولة الإمارات “.

مشيدا بهذا الاختيار قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “حمدان عضيد .. وسند .. وقائد يحب الناس .. ويحبه الناس.. وثقتنا كبيرة بأنه سيشكل إضافة كبيرة لحكومة الإمارات .. ومساهم رئيسي في صياغة مستقبل دولة الإمارات بإذن الله”.

تعيين ينبئ بمستقبل واعد ينتظر القوات المسلحة الإماراتية تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ رئيس دولة الإمارات القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية، كما أضحى جيش دولة الإمارات أحد أقوى جيوش المنطقة والعالم.

من هو أول وزير دفاع امارتي

يعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو أول وزير دفاع في تاريخ الإمارات، حيث تم تعيينه في هذا المنصب في ديسمبر 1971 عقب الإعلان عن تأسيس الدولة، وهو في عمر 22 عاما ليصبح أصغر وزير للدفاع في العالم.

ورغم صغر سنه استطاع فقط خلال أقل من 12 عشر شهراً، تدبر مسؤوليات خطيرة أسندت إليه داخلياً وخارجياً.

وخلال توليه وزارة الدفاع، وبالتحديد في السادس من مايو/أيار 1976 أقر المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد القرار التاريخي بتوحيد القوات المسلحة تحت علم واحد وقيادة مركزية واحدة، تسمى القيادة العامة للقوات المسلحة.

قرار أثبتت السنوات والحقائق والوقائع أنه لم يكن مجرد خطوة تنظيمية، بل كان تأسيساً لنهج وطني يقوم على رؤية حكيمة واستراتيجية بعيدة المدى، ساهمت في توطيد دعائم الاتحاد وتعزيز مسيرته، وتوطيد أركانه وتعزيز استقراره وأمنه وازدهاره.

قرار شكل نقطة الانطلاق نحو بناء جيش وطني متطور وعصري، يصنف حاليا من بين الأقوى في المنطقة والعالم، يمتلك أسباب القوة والمنعة، التي تعززت على مدار 48 عاما عبر التطوير والتحديث والتأهيل على أرفع المستويات، الذي يتواصل بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة القائد الأعلى للقوات المسلحة.

أيضا من المحطات المهمة في عهده، عام 1976، قامت القوات المسلحة لدولة الإمارات بأول مهمة دولية لها، عندما أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام الى قوات الردع العربية في مهمة لحفظ السلام.

أيضا تصدرت القوات المسلحة في دولة الإمارات جهود التحالف لتحرير الكويت، وبعد أيام من انتهاء الحرب، أمر الشيخ محمد بن راشد بإرسال 250 طناً من المؤن والمساعدات الإغاثية ، وأرسل الجيش الإماراتي الفرق الطبية إلى مدينة الكويت لتقديم الخدمات الصحية.

وسطر الإماراتيون قيادة وحكومة وجيشا وشعبا أروع معاني الوفاء والدعم والحب للكويت وشعبها، حيث شاركت دولة الإمارات ضمن قوات “درع الجزيرة” في عملية تحرير الكويت مع دول مجلس التعاون الخليجي عام 1991 ضمن التحالف الدولي، وقدّمت 8 شهداء و21 جريحاً دفاعاً عن الحق والشرعية، ومبادئ حسن الجوار.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت دولة الإمارات، بتوجيهات من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دوراً مهماً في الجهود المبذولة لإرساء السلام، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البوسنة، والصومال، وكوسوفو.

وأثبتت القوات المسلحة الإماراتية على مدار العقود المتعاقبة قدرتها على تحقيق الاستقرار الوطني والجاهزية المستمرة للدفاع عن سيادة البلاد ومصالحها ومكتسباتها الوطنية، ومواجهة التحديات الجيوسياسية، وردع كل من تسول له نفسه تهديد أمن واستقرار الإمارات، حتى أضحت دار زايد ومدنها تصنف الأكثر أمانا في العالم، بشهادات دولية.

إنجاز أسهم في تعزيز مسيرة التنمية التي تجني الإمارات ثمارها حتى اليوم، ووضع أسس وقواعد مستقبل واعد، يستهدف أن تكون دولة الإمارات أفضل دول العالم مع حلول ذكرى مئوية تأسيسها عام 2071.

السابق
من هي علياء عبد الله المرزوقي ويكيبيديا
التالي
اين يقع حقل النوخذة البحري – كم احتياطي النفط في حقل النوخذة البحري

اترك تعليقاً