الكويت

سبب ايقاف الشيخ أحمد الفهد الصباح 

سبب ايقاف الشيخ أحمد الفهد الصباح 

سبب ايقاف الشيخ أحمد الفهد الصباح  مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

سبب ايقاف الشيخ أحمد الفهد الصباح 

تقرّر إيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة ثلاث سنوات بسبب تدخله المزعوم في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي، بعد أن صدّقت اللجنة الأولمبية الدولية على توصيات صادرة عن لجنة الأخلاقيات.

وكان الشيخ أحمد، الأمين العام السابق لمنظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك)، قد جمّد بنفسه عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية بعد إدانته أمام محكمة جنائية سويسرية بتهمة التزوير في 2021، وبعد ذلك استقال أيضًا من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وفي وقت سابق هذا الشهر، تمّ تعيين شقيقه الشيخ طلال الفهد الأحمد الصباح رئيسًا للمجلس الأولمبي الآسيوي بأغلبية 24 صوتًا مقابل 20 صوتًا، حيث قالت لجنة الأخلاقيات التابعة للجنة الأولمبية الدولية إن الشيخ أحمد كان له “تأثير لا يمكن إنكاره” في الانتخابات التي أجريت في بانكوك.

ودعتْ لجنةُ الأخلاقيات -في قائمة توصياتها- اللجنةَ الأولمبيةَ الدوليةَ إلى “معاقبة الشيخ أحمد الفهد الصباح من خلال تعليق جميع الحقوق والامتيازات والوظائف المستمدة من صفته كعضوٍ في اللجنة الأولمبية الدولية لمدة ثلاث سنوات”.

علاوة على “توصية الأطراف الأولمبية، بما في ذلك أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، بالامتناع عن التعامل مع الشيخ أحمد على وجه الخصوص لتجنب أي تأثير محتمل في أي قرارات تتعلق بالحركة الأولمبية”.

الشيخ أحمد الفهد الصباح صانع الملوك

وقالت “أسوشييتد برس” في تقريرها أنه “ينبغي لقرار اللجنة الأولمبية الدولية أن يمنع فعليًا “صانع الملوك” الذي لم يسبق له مثيل في الانتخابات الرياضية من التأثير على تصويتها الرئاسي المقبل في عام 2025″.

وأشارت إلى أن ‘توصية من ست صفحات صادرة عن لجنة الأخلاقيات في اللجنة الأولمبية الدولية تقترح على “الأطراف الأولمبية، بما في ذلك أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، الامتناع عن التفاعل مع الشيخ أحمد الصباح، على وجه الخصوص لتجنب أي خطر من أي تصور للتأثير على أي قرارات تتعلق بالحركة الأولمبية”.

وذكرت الوثيقة أن سلوك الشيخ أحمد في الأسابيع الأخيرة كان له “تأثير لا يمكن إنكاره” على نتيجة انتخابات، 8 يوليو، الرئاسية التي فاز بها شقيقه لقيادة المجلس الأولمبي الآسيوي.

يُشار أنه غالبًا ما كان يُطلق على الشيخ أحمد لقب “صانع الملوك” في الانتخابات الأولمبية بعد سلسلة من الانتصارات للحملات التي دعمها قبل حوالي عقد من الزمان، بما في ذلك كونه حليفًا وثيقًا لـ “توماس باخ” عندما تم انتخابه لأول مرة رئيسًا للجنة الأولمبية الدولية في عام 2013.

حقيقة تنافس بين العائلة الكويتية الحاكمة والحكومة

ونأى “باخ” واللجنة الأولمبية الدولية نفسيهما عن الشيخ منذ الكشف عن لائحة اتهام من قبل المدعين العامين في جنيف في نوفمبر 2018. لم تكن قضية التزوير مرتبطة بالرياضة وشملت تنافسًا بين الفصائل في العائلة المالكة الكويتية والحكومة.

وعاد الشيخ أحمد الى السلطة في الكويت قبل عدة أسابيع عندما عُين نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع.

وكان قد استأنف إدانته في جنيف وحكم عليه بالسجن 14 شهرًا تقريبًا مع تعليق 15 شهرًا أخرى. حكم الاستئناف معلق.

ومن المقرر أن ينتخب حوالي 100 من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، بمن فيهم رؤساء دول حاليون وسابقون، وعائلة ملكية، ومسؤولون رياضيون من جميع أنحاء العالم، خلفًا لباخ في أثينا في غضون عامين. يجب أن يكون المحامي الألماني قد وصل إلى نهاية 12 عامًا كحد أقصى في منصبه.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب وفاة الحاج عبد الحليم البزلميط
التالي
سبب وفاة الشاب هادي أحمد كساب

اترك تعليقاً