منوعات

سبب اعتقال الشيخ علي بن حاج

سبب اعتقال الشيخ علي بن حاج

سبب اعتقال الشيخ علي بن حاج لقد بات هذا الموضوع من المواضيع التي تشغل الكثير من الاشخاص وخاصة بعد الانتشار الواسع له في مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك كان لابد لنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان تناول هذا الموضوع من العديد من الجوانب ولذلك لابد من الوقوف للعديد من الامور المتعلقة بذلك …

سبب اعتقال الشيخ علي بن حاج

تم قبل قليل إيقاف رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ الشيخ #علي بن حاج وهو في الطريق العام وتم اعتقاله و اقتياده إلى مركز الشرطة،بباب الزوار ،ولحد الان لا يعرف السبب وراء هذا الاعتقال التعسفي خارج القانون..

من هو الشيخ علي بن حاج

علي بلحاج ناشط إسلامي ومعارض إسلامي جزائري وواعظ وأحد مؤسسي حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وفاز وحزبه في الانتخابات المحلية في 1990 والانتخابات التشريعية الجزائرية في1991 هو من مواليد 16 ديسمبر 1956 بتونس، الموافق ل13 جمادى الأولى 1376 هـ.

يرجع أصول عائلته إلى مدينة ادرار في الجنوب الجزائري، انتقلت عائلته إلى تونس أثناء حرب التحرير الجزائرية، التحق والده (محمد الحبيب بن محمد الطيب بن حاج) سنة 1959 بالثورة الجزائرية، كانت عائلته ملتزمة وكان أبوه من حفظة القرآن وكان اختصاصه الحربي نزع وزراعة الألغام، في سنة 1961 استشهد والد علي بلحاج قرب خط موريس بينما كان يبلغ من العمر عند استشهاده 34 سنة.

عودة الشيخ علي بن حاج للجزائر

في سنة 1963 وبعد الاستقلال عادت العائلة إلى الجزائر العاصمة بحي ديار الشمس وبعد ثلاث سنوات من ذلك أي في سنة 1966م توفيت والدة علي بلحاج بعد مرض عضال وهي لم تتجاوز الاربعين، فقام جده من امه (تواتي حسن) وزوجته بمساعدة خالهم (بن عبد الله محمد) بكفالة الطفل علي بلحاج 10 سنوات واخويه (لحبيب) 11 سنة وعبد الحميد 7 سنوات، وكان الخال يعمل مستشارا تربويا ومديرا لمدرسة الشيخ الحواس الابتدائية ببلدية باش جراح منذ سنة 1975م إلى حين وفاته سنة 1998م.

تحصل علي بلحاج وإخوته على منحة الشهيد التي تمنحها الدولة لأبناء الشهداء.

تزوج في 1980م وله خمسة أبناء حسب الترتيب الآتي: عبد الفتاح (وهو يكنى باسم الشيخ أبو عبد الفتاح نسبة لهذا الابن)، فاطمة الزهراء، عبد القهار، عبد الجبار ويوسف وهو أصغرهم..

تعليم الشيخ علي بن حاج

درس الابتدائي 4 سنوات في ابتدائية ديار الشمس بعد وفاة والدته تنقلت العائلة إلى حي بن عمر بالقبة حيث بيت خاله فأكمل السنتين المتبقيتين من التعليم الابتدائي في حي ديار الباهية بعدها تنقل لمتوسطة العناصر التي تحصل فيها على شهادة التعليم المتوسط سنة 1972 م إلتحق بعدها بثانوية حامية بالقبة القديمة شعبة الآداب، وتحصل على شهادة الباكالوريا بتقدير جيّد، دخل معهد تكوين الأساتذة والمعلمين بالحراش واختص في فرع اللغة والأدب العربي.

بدأ تحصيله العلمي ونشاطه الدعوي: في مسجد أبي حنيفة النعمان بالمقرية (أحد الأحياء الشعبية بالعاصمة) في سنة 1976م تعرف علي بن حاج على عمر العرباوي (أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائرية) حيث درس على يده. ومن العلماء والدعاة الذين تأثر بهم، الشيخ عبد اللطيف سلطاني والشيخ عبد الباقي صحراوي والشيخ أحمد سحنون

تخصص في الشريعة والأدب وفي الإسلام السياسي وأصدر الكثير من الأشرطة الصوتية وكتب العديد من المقالات والأبحاث والرسائل، أثبت تمكنه وقدرته على نشر أفكاره عبر الخطب العديدة التي كان يلقيها في مساجد العاصمة الجائرية ومؤخرا عبر الأنترنت.

مشاركة الشيخ علي بن حاج السياسية

بدأ علي بن حاج يلقي دروسا في بعض مصليات ومساجد القبة بالعاصمة الجزائرية، وكانت أول حلقة له بمصلى حي ديار الباهية أواسط السبعينات، اشتهر بين الشباب الذي أصبح يتابع دروسه في مساجد العاصمة وخاصة ببوزريعة، وليفيي، والحراش. و كانت محتويات دروسه في محاربة البدع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر السنن النبوية. وهو يلقي خطبه في الشوارع، والحافلات والغابات والملاعب، وكان له أتباع كثر بسبب ذلك وأعتقل من طرف الأمن في أواخر السبعينات.

في بداية الثمانينات وسع نشاطه الدعوي والسياسي في العاصمة وضواحيها وخاصة ولايات البليدة وبومرداس وتيبازة، وأصبح يتنقل بين مساجد السنة بباب الواد والقبة، وانجذب لدروسه وخاصة في التوحيد والسياسة الشرعية والسيرة النبوية آلاف الأتباع، خاصة لطريقته في الخطابة وفي تبنيه للمنهج السلفي.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
كم سعر ايفون 15 بالريال السعودي
التالي
برقان الغامدي يكشف سبب وفاة ابنه احمد – وفاة احمد برقان من الشاورما

اترك تعليقاً