منوعات

خريطة افريقيا السياسية الكاملة بالتفصيل

خريطة افريقيا السياسية الكاملة بالتفصيل يبحث الكثير من الاشخاص عن الدول الموجودة في قارة افريقا كما ويتم البحث عن خريطة تضم هذه الدول مجتمعة لكي يتم التعرف عليها  تعتبر قارة أفريقيا إحدى القارات الكُبرى الموجودة على سطح الكرة الأرضية، حيث تحتل من مساحة الكرة الأرضية ما يُعادل الخُمس، وأما عن مساحتها الكلية فهي تبلغ ما يُقارب ثلاثين مليون كيلو متر مربع، وفي سياق الحديث عن القارة العُظمى أفريقيا

وفي مقالنا في موقع الموسوعة العربية بيتا سنتطرق للحديث عنخريطة افريقيا السياسية الكاملة بالتفصيل الذي انتشر في الايام الماضية بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي ويعتبر من الامور المهة التي كان لابد من وقفة واضحة وصريحية معها ولبيان ذلك لابد من التوضيح لعديد من الامور التالية :

نبذة عن قارة أفريقيا

  • إن قارة أفريقيا تُعد ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة الجغرافية وعدد السكان.
  • حيث تأتي مُباشرة بعد قارة آسيا بالمرتبة الثانية.
  • وتبلغ مساحة أفريقيا الجغرافية 30.2 مليون كيلو متر مُربع.
  • وتُغطي من مساحة الكرة الأرضية 6%، وقد تغطي من اليابسة 20.4%.
  • وأما عند عدد سكان أفريقيا فهو 1.2 مليار وتشغل نسبتهم حوال 14.8% من سكان الكرة الأرضية.
  • وتتميز أفريقيا بموقعها الجغرافي الاستراتيجي حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط.
  • وأما من الجهة الشمالية الشرقية فيحدها كل من البحر الأحمر وقناة السويس.
  • ويحدها من الجنوب الشرقي والشرق المحيط الهندي، ومن الغرب يحدها المحيط الأطلسي.
  • وقد تبلغ عدد دول أفريقيا أربعة وخمسين دولة.

ما هو عدد الدول العربية بأفريقيا وأسمائها

إن الوطن العربي يشكل نسبة كبيرة من كلا القارتين آسيا وأفريقيا، برغم أن غالبية الدول العربية تتواجد بالقارة الآسيوية، إلى أن هناك نسبة ليست بالقليلة من الدول العربية في القارة الأفريقية، حيث يتواجد بأفريقيا اثنين وعشرين دولة عربية، ومنها:

  • الجزائر: تعتبر من أكبر دول القارة وتقع في شمال أفريقيا، وتُقدر مساحتها ب2300.00 كيلو متر مربع، وأما عدد سكانها فيبلغ ثلاثة وأربعين مليون نسمة، وتعتبر مدينة الجزائر هي عاصمتها.
  • مصر: إحدى أكبر وأهم دول الوطن العربي، تقع في الجزء الشرقي من أفريقيا، وقد تُقدر مساحتها ب1000000 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يبلغ 104 مليون نسمة، وتعتبر مدينة القاهرة عاصمة مصر.
  • المغرب: تقع دولة المغرب بأقصى الشمال الغربي من أفريقيا، وقُدرت مساحتها ب 700000 كيلومتر مربع، وأما عدد سكانها فيبلغ 34000000 نسمة، وتعتبر مدينة الرباط عاصمتها.
  • الصومال: تقع دولة الصومال في الشرق الأقصى من أفريقيا، وقد قُدرت مساحتها ب 637657 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها فهو يزيد عن عشرة مليون نسمة، وتعتبر مدينة مقديشو عاصمتها.
  • ليبيا: تقع دولة ليبيا في شمال أفريقيا حيث تطل على البحر المتوسط، ومساحتها تبلغ 1.8 مليون كيلو متر مربع، وأما عدد سكانها فهو تجاوز الستة مليون نسمة، وتعد مدينة طرابلس عاصمتها.
  • السودان: تقع دولة السكان في الشمال الشرقي من أفريقيا، وتزيد مساحتها عن 1800000 ألف كيلو متر مربع، وأما عدد سكانها فهو 41000000 نسمة، وتُعد مدينة الخرطوم عاصمتها.
  • تونس: تقع الدولة التونسية في أقصى شمال أفريقيا، وتبلغ مساحتها 163,610 كيلو متر مربع، وأما عدد سكانها فهو يزيد عن 11 مليون نسمة، وقد تعتبر مدينة تونس هي عاصمتها.
  • جيبوتي: تعتبر جيبوتي إحدى الدول العربية التي تقع في شرق أفريقيا بمنطقة القرن الأفريقي وقدرت مساحتها ب 23.200 كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فهو يزيد عن مليون نسمة، وقد تعتبر من أفقر دول العالم.
  • موريتانيا: تُعد موريتانيا إحدى الدول العربية الواقعة في شمال غرب القارة الأفريقية، وتبلغ مساحتها 1،030،700 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها فهو يزيد عن أربعة مليون نسمة، وتعتبر دولة نواكشوط هي عاصمتها.
  • جزر القمر: تقع جزر القمر في شرق أفريقيا وهي دولة عربية، وتعتبر من أصغر دولة القارة حيث تبلغ مساحتها 1.862 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها يبلغ 876,935 نسمة، وتعتبر مدينة موروني عاصمتها.
  • جنوب السودان: هي إحدى الدول العربية الواقعة بالقارة الأفريقية، حيث تقع في شمال شرق أفريقيا، وقد تبلغ مساحتها الجغرافية 619745 كيلو متر مربع، بينما عدد سكانها تجاوز التسعة مليون نسمة، وقد تُعد مدينة جوبا هي العاصمة الرئيسية للبلاد.

خريطة افريقيا السياسية الكاملة بالتفصيل

تُعتبر الخرائط من الأشياء المهمة التي تُعطينا معلومات عن بلد أو قارة مُعينة، حيث من خلال الخرائط بإمكاننا التعرف إلى البلاد التي نرغب في معرفتها فهي تزودنا بأهم المعلومات، والخريطة السياسية إحدى أهم أنواع الخرائط التي تظهر لنا الحدود والعواصم والسكان أو الولايات الموجودة في قارة مُعينة أو في العالم كله، وإليكم الخريطة السياسية لقارة أفريقيا:

خريطة أفريقيا الطبيعية

تُعتبر قارات أفريقيا من أقدم قارات العالم، وهي القارة التي تتوسط العالم القديم، حيث أفريقيا تمتلك أغنى المواد الطبيعية والبشرية، فهي تعتبر أغنى تجمُع للموارد الطبيعية والاقتصادية كالنحاس والنفط والماس والذهب، لذلك منذ أن تم اكتشاف هذه المواد الطبيعية في أفريقيا وقد أصبحت محط أنظار الدول الاستعمارية، وبرغم غنى أفريقيا بالموارد إلى إن اقتصاديات دولها ضعيفة للغاية، ففي أفريقيا توجد أفقر دول العالم، نظراً لأن أكثر من 30% من سكانها يعتمدون على الزراعة في دخلهم، وإلى جانب ذلك سوء استخدام الموارد الطبيعية كان سبباً كبيراُ في فقرها

وفي نهاية هذه المقالة لقد قمنا نحن ف موقع الموسوعة العربية بيتا بالحديث عن خريطة افريقيا السياسية الكاملة بالتفصيل الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي كثير وبذلك نكون قد تعرفنا معكم على خريطة أفريقيا الطبيعية وايضا تعرفنا على ما هو عدد الدول العربية بأفريقيا وأسمائها كما وقد تعرفنا على نبذة عن قارة أفريقيا راجين ان يكون المقال قد نال اعجاب حضارتكم جميعا ….

السابق
كيفية تغيير الحد الائتماني stc بكل سهولة وسرعة
التالي
شاهد وفاة في حادث سير مروع في اربد

اترك تعليقاً