منوعات

حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة هل هو صحيح

حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة هل هو صحيح

حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة هل هو صحيح ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة

رَجُلٌ أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، غَضَبَهُ، قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه- يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟ قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ -عليه السَّلَام- قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟ قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ.

صحة حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة

إن حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة هو حديث صحيح، وقد أخرجه الإمام مسلم، ورواه الصحابي أبو قتادة بن ربعي -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي أكد من خلاله على ضرورة وفضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، حيث كان يصومه من ضمن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، باستثناء اليوم العاشر منه؛ كونه أول أيام عيد الأضحى المبارك.

شرح حديث صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة

إن معنى حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة هو بأنه يرجو من الله أن يكون صيام يوم عرفة كفارة للخطايا الصغيرة للسنة الفائتة وللسنة القادمة، أي أن يغفر الله تعالى صغائر من يصومه لعامين، وفي حال لم يكن لدى المسلم صغائر، يرجو الله أن يخفف له من الكبائر.

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
سبب خسارة وفاء موصللي وزنها
التالي
سبب وفاة الشيخ حزام بن خالد بن حشر

اترك تعليقاً