مناهج تعليمية

تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزيء

تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزيء ، صحيح أو خطأ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة التي يجب ان يتم الاجابة عليها حيث أن جميع المواد في الطبيعة تمتلك عددًا من الخصائص الكيميائية والفيزيائية. إما أنها توجد بشكل طبيعي داخل المادة أو يتم إدخالها حسب الضرورة، والصيغة الكيميائية للمركب هي ما يعبر عن اختصار الاسم العام للمركب…

وفي مقالنا في موقع الموسوعة العربية بيتا سنتطرق للحديث عن هذا العنوان الذي انتشر في الايام الماضية بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي ويعتبر من الامور المهمة التي كان لابد من وقفة واضحة وصريحية معها ولبيان ذلك لابد من التوضيح لعديد من الامور التالية :

تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزيء

الصيغة الكيميائية هي طريقة يتم من خلالها التعبير عن المعلومات حول ذرات مركب معين، وكذلك عدد الذرات في جزيء المركب، بحيث يمكن أن يكون هناك أكثر من ذرة واحدة من نفس العنصر في الجزيء، وبالتالي فإن إجابة السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

عدد الذرات مكتوب أيضًا في أسفل يمين العنصر، حيث تُستخدم الصيغة الكيميائية لسلسلة من المركبات التي تختلف عن بعضها البعض وتسمى المعادلة العامة أو السلسلة المتجانسة، ويعبر عن عددها بالتجانس رمز.

اقرا ايضا : ما هي خطوات الحسابات الكيميائية

ما أنواع الصيغ الكيميائية

يعتبر التعبير عن عدد الذرات ونوعها معادلة كيميائية، وتوجد العديد من الصيغ المختلفة، ومن أبرزها ما يلي

  • الصيغة الجزيئية تُعرف الصيغة الجزيئية باسم آخر وهي الصيغة الحقيقية التي تظهر العدد الحقيقي لذرات العناصر في جزيء واحد.
  • صيغة الجملة يتم تعريفها على أنها أبسط نسبة إلى عدد العناصر الكاملة في المركب، ويمكن أن تكون الصيغة الجزيئية والكلية هي نفسها، مثل H2O.
  • الصيغة الهيكلية أو الهيكلية تشير الصيغة الهيكلية إلى الروابط الكيميائية، حيث قد يحتوي جزيئين على نفس عدد ونوع الذرات ولكنهما لا يتشابهان مع بعضهما البعض.
  • الصيغة المكثفة وهي أحد أشكال الصيغة البنائية. يعتبر نوعًا من الاختزال بحيث تتجاهل الصيغة الهيكلية المكثفة رموز الكربون والهيدروجين في الهيكل. يشير إلى الروابط الكيميائية وصيغ المجموعات الوظيفية.

ما هي أسماء المركبات الكيميائية

هناك بعض المركبات الكيميائية الشائعة، وسيوضحها ما يلي من خلال جدول يوضح اسم المركب الكيميائي وصيغته الكيميائية

الاسم الشائع للمجمعاسم المركب الكيميائيصيغة كيميائية
صودا الخبزبيكربونات الصوديوم أو بيكربونات هيدروجين الصوديوم.NaHCO3
المبيضات السائلةهيبوكلوريت الصوديوم أو بيروكسيد الهيدروجينH2O2 / NaClO
المبيضات الصعببيكربونات الصوديومNaBO3
غاز الفريونثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثانCF2Cl2
جاليناكبريتيد الرصاص (II)PbS

وفي نهاية مقالنا لدى موقع الموسوعة العربية بيتا نكون قد تطرقنا بشكل واضح صريح لما يتسم به هذا الموضوع من طلب كبير وبذلك نكون قد بحثنا معكم كما وقد بحثنا ايضا العديد من الامور المتعلقة بهذا العنوان ونرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم … بعنوان The Chemical Formulas Show، نوع وعدد الروابط في الجزيء، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على أنواع الصيغ الكيميائية وبعضها. أمثلة منهم.

السابق
ما هي افضل انواع العسل في السوبر ماركت 2022
التالي
ما هي المسافة بين الكويت والرياض

اترك تعليقاً