السعودية

اين تقع اكبر هضبة في المملكة العربية السعودية

اين تقع اكبر هضبة في المملكة العربية السعودية

اين تقع اكبر هضبة في المملكة العربية السعودية مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

ما معنى هضبة

الهضبة عبارة عن تكوين جيولوجي يتميز بسطح أرض مستوٍ في الغالب يرتفع فوق مستوى سطح البحر مع وجود جانب واحد على الأقل منحدر شديد الانحدار ، للهضبة هي كلمة فرنسية تعني “طاولة الأرض” ، والتي ترسم صورة دقيقة لما تبدو عليه الهضبة.

هناك أنواع مختلفة من الهضاب في جميع القارات السبع ، بما في ذلك الهضاب القارية والبركانية والتشريح ، يتم تصنيف الهضاب حسب كيفية تكوينها ومكان وجودها ، وتتميز قمة الهضبة بارتفاع منخفض ، مما يعني أنها مسطحة في الغالب نظرًا لعدم وجود تغير كبير في الارتفاع ، ويشير التضاريس المرتفعة إلى منطقة بها جبال عالية ووديان منخفضة ، ليست كل الهضاب متشابهة ومع ذلك ، فإن الهضبة النمطية لها جوانب شديدة الانحدار تشبه الجرف حول القاعدة مع قمة مسطحة يمكن مقارنتها بالطاولة.

نبذة عن اكبر هضبة في المملكة العربية السعودية

تقع هذه الهضبة في وسط المملكة العربية السعودية وتقع على مساحة تصل إلى 482 الف كم² ، وتنقسم إلى قسم غربي الذي يقع فيها جبل شمر المرتفع عن سطح الأرض حوالي 1.300م ، كما أنه يتميز بوجود نتوءين يميلوا للانحدار نحو الجنوب الغربي ويفصلهم سهل مليئ بالمياه يصل عرضه الى 70 كم الذي يقع في مدينة حائل ، والقسم الآخر ناحية الشرق والذي يعتبر ذات أهمية كبيرة بسبب احتوائه على مياه جوفية تساعد بشكل كبير في ري المحاصيل في العديد من المناطق المحيطة مثل سدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج والقصيم.

ما هي اكبر هضبة في المملكة

تقع هذه الهضبة في وسط المملكة العربية السعودية وتقع على مساحة تصل إلى 482 الف كم² ، وتنقسم إلى قسم غربي الذي يقع فيها جبل شمر المرتفع عن سطح الأرض حوالي 1.300م وهي هضبة نجد .

أبرز الهضاب في المملكة العربية السعودية

  • هضبة عسير ونجران 
  • هضبة حسمى
  • هضبة الصمان

هضبة عسير ونجران: تعتبر ضمن أهم الهضاب في المملكة وتقع في جنوب البلاد ، وهي هضبه مرتفعه فهي تصل الى 1700 متر فوق سطح الأرض ، ويكثر وجود الاودية في هذه الهضبة كما تعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق السياحية في المملكة. 

هضبة حسمى: توجد الهضبة في شمال غربي البلاد ولا تعتبر ضمن الهضاب المرتفعة  فهي متوسطة الارتفاع.

أهمية الهضاب 

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الهضاب في العالم لكل من الإنسان والرفاهية الذاتية لسطح الأرض ، وبعض الفوائد الهامة للهضاب هي:

الرواسب المعدنية : الهضاب غنية بالرواسب المعدنية التي يمكن أن يستخرجها الإنسان لكسب لقمة العيش ، معظم المعادن الموجودة على الهضاب ذات قيمة ولها قيمة نقدية مثل الذهب والماس ، يمكن بيع المعادن لكسب المال.

الشلالات : في معظم المناطق التي تحتلها الهضاب توجد شلالات وكذلك شلالات الأنهار بما أن الماء هو حاجة إنسانية أساسية ، فإن مثل هذه الأماكن ستعمل كمصادر لمياه الشرب وكذلك كمياه للأنشطة القيمة الأخرى.

المراعي الشاسعة : تتميز معظم الهضاب بالكثير من الحشائش ، لذلك تعتبر الأماكن حاسمة لنمط الحياة البدوي حيث أن العشب هو غذاء حيواني أساسي ، المراعي الخضراء على الهضاب مناسبة تمامًا لنمو وتربية الحيوانات الأليفة.

التربة الخصبة : من المعروف أن الهضاب البركانية التي تكونت نتيجة لتدفق الحمم البركانية منتجة للغاية ، تتكون البراكين من تربة خصبة مناسبة للزراعة والأنشطة الزراعية الأخرى.

مناطق الجذب السياحي : تحتوي معظم الهضاب على ميزات شبيهة بالمناظر الطبيعية الخلابة تعمل كمواقع جذب سياحي مثل هضبة نجد في وطني ، بالإضافة إلى العديد من الشلالات الموجودة في معظم الهضاب العالية

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
اكثر سوره تكرر فيها اسم الرحمن هي سورة ؟؟
التالي
تعرف على زوجة ناصر الخليفي

اترك تعليقاً