مناهج تعليمية

العملية التي تؤدي الى تفتت الصخور الى قطع صغيرة ماذا تسمى

العملية التي تؤدي الى تفتت الصخور الى قطع صغيرة ماذا تسمى

العملية التي تؤدي الى تفتت الصخور الى قطع صغيرة ماذا تسمى ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

العملية التي تؤدي الى تفتت الصخور الى قطع صغيرة ماذا تسمى

تتعرض الصخور للعديد من العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في التأثير عليها، لأن تركيب الصخور وتكوينها يتغيران بسبب العديد من العوامل الجيولوجية التي تتعرض لها، ومن هنا بعد الحديث السابق نتعلم أن الإجابة الصحيحة بالنسبة للسؤال الذي ينص على “العملية التي تؤدي إلى تكسير الصخور إلى قطع صغيرة”، هي

  • الجو. التجوية عوامل التعرية

عندما تصطدم بالصخور فإنها تتشظي وتكسر الصخور الموجودة في القشرة الأرضية وتحولها إلى قطع صغيرة، وتتحرك هذه القطع من مكان إلى آخر أو تترسب في مكان معين.

عوامل الطقس

تعتبر التجوية العملية التي يتم من خلالها كسر أو تغيير طبيعة الصخور الموجودة على سطح الأرض أو بالقرب منه، حيث يتم ذلك من خلال مجموعة من العوامل المختلفة على النحو التالي

التجوية الميكانيكية

العملية التي يتم بها تكسير الصخور إلى أجزاء صغيرة، ولكن دون أي تغيير في التركيب الكيميائي، حيث تحدث التجوية بسبب مجموعة من القوى الميكانيكية، منها ما يلي

  • التقشر أو التفكيك هي عملية تآكل قشور الصخور، مما يتسبب في حدوث تشققات وتقشر في الصخور نتيجة العوامل الجوية.
  • والتمدد الحراري إن التعرض المتكرر للصخور للحرارة والبرودة يؤدي إلى تكسيرها، وعندما تتعرض الصخور لدرجات حرارة عالية تتمدد ثم تنكمش مع تبريدها وانخفاض درجات الحرارة يؤدي التمدد والانكماش المستمران إلى إضعاف الصخر، مما يؤدي في النهاية إلى ذلك عند تكسير الحجارة.
  • ثم النشاط العضوي تؤدي الأنشطة العضوية إلى تكسير الصخور، حيث تؤسس بعض الكائنات الدقيقة أعشاشها داخل الشقوق الصخرية، كما تنمو فيها بعض النباتات فتتكسر الصخور وتتفكك نتيجة هذه العوامل الميكانيكية.
  • نمو البلورات عندما يتسرب الماء إلى شقوق الصخور فإنه يتسبب في نمو بلورات الملح داخلها وتفكك التركيب المعدني للصخور، وهذا النمو البلوري يضغط على الصخور ويؤدي إلى إضعافها وتشققها.

التجوية الكيميائية

تحدث التجوية الكيميائية عندما يتغير التركيب الكيميائي للصخور، سيتم عرض بعض هذه العوامل أدناه

  • المعادن الذائبة تحتوي الصخور على العديد من المعادن، وعندما تهطل الأمطار الحمضية تتفاعل مع هذه المعادن مما يتسبب في إذابتها وإضعافها وتفتيتها.
  • تحويل السيليكات إلى طين تتحلل حبيبات السيليكات المتشابكة الموجودة في الصخور على طول الحدود البلورية وتتحول إلى طين، مما يؤدي إلى تكوين تشققات تضعف الصخور وبالتالي تتفكك وتكسرها.
  • الأكسدة أكسدة المعادن في الصخور تحدث عندما تندمج مع الأكسجين في وجود الماء مما يؤدي إلى تكوين الصدأ، وعندما ينتشر الصدأ تضعف الصخور وبالتالي تنكسر.
السابق
سبب وفاة الشيخ براك عبدالمحسن عبدالعزيز البابطين
التالي
أحلى عبارة عن عيد ميلاد صديقتي

اترك تعليقاً