منوعات

الجنسية الامريكية كيفية الحصول عليها وشروطها

الجنسية الامريكية كيفية الحصول عليها وشروطها

الجنسية الامريكية كيفية الحصول عليها وشروطها تعتبر الجنسية من الامور المهة التي تبحث عن العديد عن المواضيع التي تتعلق بكفية الحصول على الجنسية الامريكية وما هي الشروط اللازمة لذلةك في موقع الموسوعة العربية بيتا ..

الجنسية الامريكية كيفية الحصول عليها وشروطها

يوضح قانون الجنسية الأمريكي بالتفصيل الشروط التي يحمل فيها الشخص الجنسية الأمريكية. بحسب قانون الجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم الحصول على الجنسية عادةً من خلال أحكام دستور الولايات المتحدة، والقوانين المختلفة، والاتفاقيات الدولية. المواطنة في الولايات المتحدة الأمريكية حق وليست امتياز. في حين أن الوثائق المحلية غالبًا ما تستخدم المواطنة والجنسية بالتبادل، تشير الجنسية إلى الوسائل القانونية التي يحصل من خلالها الشخص على هوية وطنية وعضوية رسمية في أمة، وتشير الجنسية إلى العلاقة التي تربط بين المواطنين الذين هم أيضًا مواطنون.

ما هي طرق الحصول على الجنسية الامريكية

هنالك العديد من الطرق للحصول على الجنسية الامريكية وذلك وفق القانون الامريكي

الحصول على الجنسية الامريكية بسبب الميلاد

يمنك الحصول على الجنسية الامريكية بسبب الميلاد في حال توفر العديد من الشروط و هي التالية :

  • جميع الأشخاص المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة، والخاضعين لسلطتها القضائية، هم مواطنون للولايات المتحدة والولاية التي يقيمون فيها.
  • بغض النظر عن وضع أو جنسية الوالد، ما لم يكن يعمل لدى حكومة أجنبية، فإن الولادة داخل الإقليم تمنح الجنسية.
  • لم تصدر المحكمة العليا حكمًا صريحًا بشأن ما إذا كان الأطفال المولودين في الولايات المتحدة لمهاجرين غير مصرح لهم الموجودين في البلاد مواطنين يتمتعون بحقوق الولادة، ولكن يُفترض عمومًا أنهم كذلك.
  • تعتبر شهادات الميلاد من الولايات القضائية الأمريكية دليلاً مقبولاً على الجنسية.
  • بالنسبة للأطفال المولودين في الخارج، قد يُطلب تقرير الولادة القنصلي في الخارج لتأكيد الاستحقاق كمواطن.
  • تمنح الجنسية التلقائية عند الولادة إلى الأطفال المولودين في الخارج لوالدين من مواطني الولايات المتحدة، طالما كان أحد الوالدين يقيم لأي فترة من الوقت في الولايات المتحدة أو في أحد الأقاليم التابعة لها.
  • للحصول على الجنسية التلقائية للطفل المولود في الخارج لمواطن أمريكي ومواطن أجنبي، فإن الإقامة في الولايات المتحدة أو أحد الأقاليم التابعة لها مطلوبة أيضًا.
  • كانت مدة الخدمة العسكرية الفعلية معادلة للإقامة في الولايات المتحدة.
  • بالنسبة للأطفال من والدين أحدهم أمريكي والآخر أجنبي، تختلف المتطلبات اعتمادًا على تاريخ ولادتهم، وما إذا كان الوالدان متزوجين.

حالات الحصول على الجنسية الامريكية للابناء الشرعيين

يتم تمديد الجنسية التلقائية بناءً على القانون المعمول به وقت ولادة الطفل :

  • إذا حدثت الولادة في الخارج بعد 24 مايو 1934 ولكن قبل 23 ديسمبر 1952، يجب أن يكون الوالد الأمريكي قد أقام في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عشر سنوات، خمسة منهم بعد سن الرابعة عشرة.
  • إذا حدثت الولادة في الخارج بعد 24 كانون الأول (ديسمبر) 1952 ولكن قبل 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1986، يجب أن يكون الوالد الأمريكي هو الوالد القانوني والجيني أو الوالد الحملي، وقد أقام في الولايات المتحدة أو الأقاليم التابعة لها لمدة عشر سنوات، مع خمسة من بعد سن الرابعة عشرة.
  • إذا حدثت الولادة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 1986 أو بعده، فيجب أن يكون المواطن الأمريكي قد أقام في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات، اثنان منهم بعد سن الرابعة عشرة، قبل ولادة الطفل.

حالات الحصول على الجنسية الامريكية الاطفال غير الشرعيين

  • إذا حدثت الولادة قبل أو بعد 14 أكتوبر 1940 لأم أمريكية أقامت في أي وقت في الولايات المتحدة أو الأقاليم التابعة لها، أو لأب أمريكي منح الشرعية للطفل خلال فترة سنة الأقلية وكان يقيم في الولايات المتحدة. الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عشر سنوات، خمسة منهم بعد سن السادسة عشرة، طالما أن الطفل أقام في الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات قبل سن الرشد.
  • إذا حدثت الولادة بين 13 كانون الثاني (يناير) 1941 و 23 كانون الأول (ديسمبر) 1952 لأم أميركية كانت تقيم في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها في أي وقت، أو لأب أمريكي منح الشرعية للطفل خلال فترة الأقلية والذي أقام فيه في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عشر سنوات، خمسة منهم بعد سن السادسة عشرة.
  • إذا كان الطفل قد ولد في الفترة ما بين 24 ديسمبر 1952 و 13 نوفمبر 1986 لأم أمريكية أقامت في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عام واحد، أو لأب أمريكي شرع الطفل خلال فترة سنة الأقلية والذي أقام في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عشر سنوات، خمسة منهم بعد سن الرابعة عشرة.
  • إذا كان الطفل قد ولد بين 14 نوفمبر 1986 و 11 يونيو 2017 لأم أمريكية أقامت في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها لمدة عام واحد، أو لأب أمريكي أقام في الولايات المتحدة أو ممتلكاتها خمسة قبل ولادة الطفل بسنوات، اثنان منهم بعد سن الرابعة عشرة. بالإضافة إلى ذلك، كان على الأب إثبات وجود علاقة بيولوجية، والموافقة على إعالة الطفل ماليًا، وإضفاء الشرعية رسميًا على الطفل قبل سن الرشد (18 عامًا).

حالات الحصول على الجنسية الامريكية الاطفال بالتبني

قبل عام 2000، كان لا بد من تجنيس الأشخاص الذين تم تبنيهم ويمكن أن يتعرضوا للترحيل في وقت لاحق من الحياة بسبب جرائم مختلفة. الأطفال المتبنين الذين ولدوا في 26 فبراير 1983 أو قبله يخضعون للقانون الساري وقت تبنيهم. مع إقرار قانون مواطنة الطفل لعام 2000 الذي يسري على الأطفال دون سن الثامنة عشرة أو المولودين في 27 فبراير 2001 أو بعد ذلك التاريخ، فإن المتبنين الأجانب لمواطني الولايات المتحدة والذين تم إحضارهم إلى الولايات المتحدة من قبل أحد الوالدين القانونيين الحاضنين من الأقلية، يحصلون تلقائيًا على الجنسية عند الدخول القانوني إلى البلاد والانتهاء من عملية التبني.

في حال الولادة في الأراضي أو الأقاليم التابعة لأمريكا 

بالنسبة للأشخاص المولودين في الأراضي أو الأقاليم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، تتوقف الجنسية على ما إذا كانوا قد ولدوا قبل أن تخضع المنطقة إلى السيادة الأمريكية، أو خلال فترة السيادة الأمريكية، أو بعد انتهاء السيادة الأمريكية. تعالج أقسام منفصلة من قانون الجنسية لعام 1952 الأراضي التي اكتسبتها الولايات المتحدة بمرور الوقت، مثل ألاسكا وهاواي وكلاهما مدمج وغير مدمج بورتوريكو  وجزر فيرجن وغوام. يمنح كل إقليم من هذه الأقاليم الجنسية للأشخاص الذين يعيشون في هذه الأراضي اعتبارًا من تاريخ معين، وعادةً ما يمنح وضع المولد الأصلي للأشخاص المولودين في الأراضي المدمجة بعد ذلك التاريخ. تشمل التواريخ الفعالة المحددة في الأراضي 11 أبريل 1899 لغوام وبورتوريكو، و17 يناير 1917 عن جزر فيرجن الأمريكية، و 4 نوفمبر 1986 لكومنولث جزر ماريانا الشمالية. منذ صدور قانون الجنسية لعام 1952، يكتسب الأشخاص المولودين في هذه الأقاليم الجنسية الأمريكية عند الولادة.

منح الكونجرس جنسية حق الميلاد، من خلال التشريع، للأشخاص المولودين في جميع الأراضي المأهولة باستثناء ساموا الأمريكية وجزيرة سوينز، والذين تم منحهم صفة غير المواطنين. حكم صدر في 12 ديسمبر / كانون الأول 2019 عن قاضي المقاطعة الأمريكية كلارك وادوبس بإلغاء الوضع الخاص لسكان ساموا الأمريكية بصفتهم مواطنين غير مواطنين باعتباره مخالفًا للدستور، معتبراً أن “أي سياسة لوزارة الخارجية تنص على أن أحكام الجنسية في الدستور لا تنطبق على الأشخاص المولودين في ساموا الأمريكية ينتهك التعديل الرابع عشر “. وقد جادل محامو الحكومة بأن “مثل هذا الحكم الجديد سيكون مخالفًا لقرارات كل محكمة استئناف نظرت في المسألة، ويتعارض مع أكثر من قرن من الممارسة التاريخية من قبل جميع الفروع الثلاثة لحكومة الولايات المتحدة، ويتعارض مع الأقوياء. اعتراض الحكومة المحلية لساموا الأمريكية “. أوقف ودوب حكمه في 13 ديسمبر / كانون الأول بانتظار مراجعة الاستئناف، لذا لم يدخل حيز التنفيذ على الفور. في 15 يونيو 2021، نقضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة العاشرة الحكم.

الحصول على الجنسية الامريكية بسبب الزواج

يمكن اكتساب الجنسية الأمريكية من خلال الزواج وذلك بالزواج من مواطن أمريكي، بموجب مرسوم يتضمن الشروط التالية : 

يمكن للأجنبي المتزوج من مواطن أمريكي تقديم طلب للحصول على البطاقة الخضراء الخاصة بالمتزوجين، وهي بطاقة تسمح بالعيش والعمل في أي مكان في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيحصل حامل البطاقة على وضع المقيم الدائم حتى يقرر إذا رغب التقدم على الجنسية الأمريكية بعد ثلاث سنوات من الزواج وخمس سنوات من الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الحصول على الجنسية الامريكية باستثمار الاموال

يوجد في أمريكا نوع من البرامج المسهلة للحصول على الإقامة والجنسية الأمريكية مقابل الاستثمار واسمه برنامج المليون دولار الخضراء، وقد تم إنشاء البرنامج كجزء من قانون الهجرة لعام 1990 وتم تعديله آخر مرة في عام 2019. وهو يمكّن رواد الأعمال الأجانب الذين يستثمرون مبلغًا كبيراً في الولايات المتحدة من الحصول على البطاقة الخضراء . البطاقة الخضراء من خلال الاستثمار مثيرة للاهتمام بشكل خاص للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص ورجال الأعمال. حيث إن البطاقة الخضراء للمستثمر هي فرصة جيدة للوصول إلى الولايات المتحدة دون فترات انتظار طويلة.

ماهو وضع الجنسية المزدوجة في القانون الامريكي

الجنسية المزدوجة هي وضع معترف به منذ فترة طويلة في القانون و “الشخص قد يتمتع ويمارس حقوق الجنسية في بلدين ويخضع للمسؤوليات في كلاهما. فمجرد تأكيده على حقوق إحدى الجنسيتين لا يعني دون أكثر أنه يتنازل عن الأخرى”. إن الأشخاص الذين تم تجنيسهم في الولايات المتحدة لديهم الحق في العودة إلى بلدانهم الأصلية واستئناف الجنسية السابقة مع بقائهم مواطنين أمريكيين. وينطبق هذا حتى لو لم يعودوا إلى الولايات المتحدة مطلقًا. ومنذ عام 1990 سمحت وزارة الخارجية بتعدد الجنسية.

مميزات الجنسية الامريكية

  • حق المساواة
  • الحريات الفكرية والحقوق الأساسية للإنسان
  • حق الملكية
  • الحريات السياسية والحريات النقابية
  • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية
  • حرية التنقل والإقامة في جميع أجزاء تراب الدولة
  • حرية دخول التراب الوطني وحرية الخروج منه
  • حرية الرأي وحرية التفكير
  • حرية التعبير
  • حرية الاجتماع
  • حرية إنشاء الجمعيات وحرية الانخراط في أية منظمة سياسية ونقابية
  • حرية التجارة والصناعة
  • حرية الإبداع الفكري والفني والعلمي
  • لا تقيد الحرية إلا بالقانون

واجبات حامل الجنسية الامريكية

  • احترام القانون والدستور والشعب
  • احترام حريات الآخرين
  • دفع الضرائب وفق القانون
  • الدفاع عن الوطن

وفي نهاية هذه المقال سنكون قد وضحنا لكم نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع بيحث تعرفنا على جوانب عدة وبذلك نصل لنهاية المقال راجيين أن يكون المقال قد نال اعجابكم ..

السابق
حل اسئلة الجنسية الامريكية
التالي
اختبار الجنسية الامريكية الحل الكامل

اترك تعليقاً