منوعات

اضرار الأسبرتام المحلي الصناعي

اضرار الأسبرتام المحلي الصناعي

اضرار الأسبرتام المحلي الصناعي مع الانتشار الواسع لهذا العنوان في محركات البحث المختلفة وبيان ما هية الامر كان يجب ان نطل معكم في هذا المقال نوضح الامور المتعلقة بذلك ولذلك لابد من بيان العديد الامور المختلفة المتعلقة بهذا العنوان في موقع الموسوعة العربية بيتا آمليين أن ينال المقال اعجابكم

ما هو الأسبرتام

تُستخدم مادة الأسبارتام على نطاق واسع في المنتجات الغذائية، خاصةً المشروبات الغازية والمنتجات الخفيفة، وتعتبر واحدة من أشهر المحليات المستخدمة في العالم.

هو مُحَلي صناعي غير سكري، وهو أحلى بـ 200 مرة تقريباً أكثر من السكر، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير. وهو الإستر الميثيلي لثنائي الببتيد المكون من الحمضين الأمينيين فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك.

يستخدم الأسبارتام في تحلية المشروبات الغازية، ويعد إحدى بدائل السكر بالنسبة لمرضى السكري.

تسوّق هذه المادة المحلاة تحت العديد من الأسماء التجارية. قد تظهر باسم (E951).

الاسبرتيم (أو APM) هو اسم السكر الصناعي الذي لايحتوي على السكرايد. ويعرف في الاتحاد الأوروبي تحت رقم E (الرمز الجمعي) E951.والأسبرتيم هو الميثيل أستر لثنائي الببتيد للـ فينيل ألانين/ حمض الأسبرتك. ويعتبر الأسبرتيم مجال للخلاف منذ التصديق عليه عام 1974. وفي تقرير تقييم الأمان عام 2007، وجد أن وزن الأدلة العلمية الموجودة يشير إلى أن الأسبرتيم آمن من حيث مستويات الاستهلاك الحالية باعتباره لايستخدم في التحلية الغذائية.

اضرار الأسبرتام المحلي الصناعي

وفي أول إعلان لها عن المادة، قالت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، الجمعة، إن الأسبرتام “مادة مسرطنة محتملة”، بعد الوصول إلى أدلة على أن المادة يمكن أن تسبب السرطان.

ولا يعرف حتى الآن المقدار الذي يضع المستهلكين في دائرة الخطر، وهو ما انتهت لجنة الخبراء المشتركة للمواد المضافة إلى الأغذية ومقرها في جنيف من دراسته.

وقالت اللجنة، الجمعة، إنها لم تتوصل إلى “دليل مقنع” على أضرار الأسبرتام، داعية إلى الحفاظ على مستويات استهلاك أقل من 40 مليغرام لكل كيلوغرام من الوزن يوميًا.

منتجات تحتوي على الأسبرتام

ويدخل الأسبرتام في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية، وجميعها مصنفة ضمن المنتجات “الخالية من السكر” أو “منخفضة السعرات الحرارية”.

وتعد المشروبات الغازية العملاقة والمشروبات الغازية الدايت ومنها “كوك” و”كوكولا زيرو” من أشهر الأمثلة، بالإضافة إلى علكة “إكسترا” الخالية من السكر.

ويدخل الأسبرتام في إنتاج الزبادي قليل الدسم ومنتج “بيبسي ماكس”، والمشروبات الغازية الشهيرة مثل “Fanta” و”Lucozade” و”Dr Pepper”.

هل الأسبرتام مسرطن ؟

المؤمل من هيئة الغذاء والدواء السعودية أن تتعامل مع الأمر بجدية، وبحسب صلاحياتها في نظام الغذاء السعودي، فهو يعطيها الحق في حماية المستهلك من الأغذية الضارة والمغشوشة ولمجرد الشك، وإذا لم يتوفر دليل قاطع فمن واجبها اتخاذ إجراءات احترازية..

يوم غدٍ الجمعة 14 يوليو الجاري سيقدم تقرير أممي مهم عن مادة الاسبرتام، والتي انتظمت لجنة مشتركة من منظمة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العامة لتقييمها، وذلك على خلفية تصريح وكالة الأبحاث السرطانية التابعة للمنظمة الثانية بأنها مادة مسرطنة محتملة، وهذه المادة تعتبر من المحليات الكيمائية وتمت إجازتها للاستخدام التجاري عام 1981، وتدخل في صناعة المشروبات الغازية المعروفة، وفي اللبان وأدوية السعال وبعض منتجات معجون الأسنان والسكاكر وغيرها، وفي أميركا وحدها يوجد قرابة ستة آلاف منتج يستخدمها، وقد ضج الإعلام العربي والعالمي بها في الأسبوعين الأخيرين، وحولاها إلى قضية رأي عام دولي.

دارسة على الاسبرتام

أجريت دراسة فرنسية على الاسبرتام في 2022، وتوصلت إلى أن استخدامها المتكرر بكميات مرتفعة يؤدي إلى الإصابة بالســـرطان، وبنسبة 18 % للسرطانات إجمالا، و22 % لسرطان الثدي، وهناك دراسة تقول إنه حتى يحصل سرطان نتيجة الاسبرتام، فإن الشخص لا بد أن يتناول ما بين 24 إلى 36 عبوة مشروب غازي (دايت) يوميا، إذا تم التسليم بالفرضية التي تحدد ما بين 40 إلى 120 ميلغرام من الاسبرتام لكل كيلوغرام من جسم الإنسان، وأن العبوة المفردة تحتوي فعليا على 250 ميلغرام لا أكثر.

بالإضافة إلى أن من لديهم تاريخ عائلي أو جيني مع أمراض السرطان، وفق الأدلة العلمية المنشورة، هم أكثر وأسرع تعرضا لأخطار الاسبرتام السرطانية وبنسبة 80 %، ومعهم المرضى المصابون بالداء الجيني المعـــروف باسـم (الفينيل كيتونوريا) فقد يحدث لهم مضاعفات كالتخلف العقلي أو يضر بأنسجتهم الدماغية، بجانب خفضه لإفراز الدوبامين والسيروتونين، وكلاهما هرمونات عصبية مسؤولة عن الحالة المزاجية، ونقصهما يقود الشخص إلى الاكتئاب والقلق وربما التفكير في الانتحار، ويؤثر كذلك على البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والتي تنظم عمل الكبد.

الإشكالية في الاسبرتام أنه عند هضمه تخرج منه مادتا الميثانول والفورمالدهيد، والثابت في الأوساط الطبية أن الفورمالدهيد من مسببات السرطان، والاسبرتام ليس خاليا من السعرات الحرارية ويوجد في كل غرام منه أربعة سعرات، وتفضيل كلمة محتملة في وصف خطورة الاسبرتام جاء لأسباب واضحة، ولأن نتائجه كانت من دراسات معملية على الحيوانات، وليس عن طريق مزارع للخلايا البشرية، أو بعد متابعة أشخاص مصابين بالسرطان لفترات طويلة، ومعرفة تاريخهم المرضي بالكامل، وبما يساعد في الوقوف على الأشياء التي تعرضوا لها في حياتها وعلاقتها بالسرطان.

السابق
سبب وفاة الشاعر عيد بن غازي الغيثي
التالي
سبب القبض على نايومي المتحول الجنسي

اترك تعليقاً