السعودية

من هم البرماويه وما هو أصلهم

من هم البرماويه وما هو أصلهم

من هم البرماويه وما هو أصلهم ولقد بات حريا بنا في موقع الموسوعة العربية بيتا ان نتكلم في مقلنا هذا عن هذا الموضوع الذي بات يشغل العديد من الاشخاص اضافة لانتشار على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير وكبير جدا لذلك لابد من وقفة صادقة و فاحصة وصادقة لذلك الامر في موقعنا ونرجو أن ينال اعجابكم ..

من هم البرماويه

البورميون مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى السكان الذين نزحوا أو حتى نزحوا قسرًا من منازلهم في بورما، حيث كان هناك ربع مليون بورمي فروا من ميانمار، بعد تعرضهم للاضطهاد العرقي والديني، ولجأوا إلى المملكة العربية السعودية قبل نصف قرن واندمجت الجالية البورمية في المجتمع السعودي عزز وجوده في مدينة مكة التي أصبحت بوتقة انصهار ثقافي، ويطلق على مسلمي بورما الذين كانوا في ميانمار اسم الروهينجا، وعلى الرغم من أن غالبيتهم من المسلمين ويحفظون لغة القرآن ولهم لغتهم الخاصة وهي لغة الروهينجا.

وش ترجع البرماويه

تنتمي بورما إلى الدولة الآسيوية بورما، والتي تُعرف باسم ميانمار، وبشكل أكثر تحديدًا إلى ولاية أراكان حيث يتركز مسلمو الروهينجا، وبورما دولة ذات سيادة تقع في جنوب شرق آسيا، واسمها الرسمي جمهورية الاتحاد ميانمار، وتقع الدولة في الجزء الغربي من وسط جنوب آسيا، وتحد بورما بنغلاديش والهند في الغرب، والصين في الشمال ولاوس وتايلاند في الشرق. يبلغ طول ساحلها 1930 كيلومترًا، ويحدها من الشمال الغربي خليج البنغال، ومن الجنوب الغربي بحر أندامان، وتضم البلاد مئات الجزر البحرية، وتقع معظم جزر بورما في أرخبيل ميرغاني.

كم عدد البرماويه

يتراوح عدد البرماوي المتواجدين على التراب السعودي من 400 ألف إلى نصف مليون مهاجر، وهم يحملون جنسيات مختلفة غير جنسيتهم الأصلية، وغالبية هذه الجنسيات مؤقتة. الجنسيات البنغلاديشية والباكستانية، باستثناء وجود المهاجرين غير الشرعيين من برماوي، الذين يحملون جنسياتهم الأصلية فقط، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعضهم يحمل الجنسية السعودية رسميًا.

كيف وصل الإسلام إلى بورما

تعتبر ولاية بورما من الأماكن المقدسة لدى البوذيين حول العالم، الذين يزورونها كل عام للحج وزيارة الأماكن المقدسة فيها. جابوا العالم شرقا وغربا في تجارتهم، وكان ميناء أكياب بالعاصمة أراكان الوجهة الرئيسية لهم بقوافلهم، ومنذ ذلك الحين انتشر الإسلام هناك حتى تولى السلطان سليمان شاه السلطة، حيث أنشأ دولة إسلامية ظلت قائمة لثلاثة قرون حتى أوائل القرن السابع. غزو ​​بورما من قبل البرتغاليين، ثم احتلال البريطانيين لبورما.

من هم البرماويه وما قصتهم ومن أين جاءوا

البورميون هم مسلمو الروهينجا وأحد الأقليات العرقية العديدة في بورما، الذين تعرضوا مرارًا وتكرارًا للنزوح الجماعي من قبل البوذيين، والبوذيين هم الأغلبية الدينية في اتحاد جمهوريات ميانمار التي تضم أكثر من 80٪ من السكان، و بدأت الكراهية العرقية للبوذيين بالظهور بحرية مع أول تهجير قسري للبورما قبل استقلال دولة بورما عن بريطانيا، ابتداءً من عام 1948 م، عندما كان أحد بنود اتفاقية الاستقلال أن بورما ستضمن الحقوق. للأقليات العرقية في بورما، ولكن سرعان ما تخلت بورما عن ضماناتها عندما نالت استقلالها، وهنا بدأت أولى عمليات الاضطهاد من قبل الحكومة البورمية لمسلمي بورما، والتي تراوحت بين تدمير المساجد والاغتصاب والقتل والتطهير العرقي الكامل، ونتيجة التطهير بدأت الهجرة إلى دول الجوار وخاصة إلى بنغلادش وباكستان ومن ثم إلى المملكة العربية السعودية.

هل يتزوج البرماوي من سيدة سعودية

انخرط المجتمع البرماوي في المجتمع السعودي لعدة عقود، منذ الهجرة الأولى عام 1368 هـ، وحتى آخر هجرة عام 1391 هـ، أي من عام 1949 م إلى الوقت الحاضر، وكانت هذه الفترة كافية لتكون علاقات قوية ومترابطة. بين الشعبين المسلمين، ونتيجة لذلك حدث تقارب وصل إلى حد اختلاط الدم بالزواج الشرعي، وهذا ما أكده الأمين العام لمجلس مجتمع البرماوي عبد الله معروف، من خلال الزيجات التي تتم بشكل رسمي في معظمهم. . لا يوجد عائق قانوني يمنع هذا الرباط المقدس في الإسلام. خاصة وأن البرماوي هم شعب مسلم له تاريخ في الإسلام.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم على هذا الموضوع الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية آملين أن يكون المقال قد نال على اعجابكم وقد تحصلت الفائدة والمعلومة لديكم ..

السابق
من هو تشارلز الثالث ويكيبيديا
التالي
هبة عبد المنعم زوجة ياسر جلال

اترك تعليقاً