منوعات

ما سبب استقالة عصام حداد رئيس يوان المحاسبة

ما سبب استقالة عصام حداد رئيس يوان المحاسبة أثار قبول مجلس الوزراء استقالة رئيس ديوان المحاسبة عصام حداد، عاصفة من التساؤلات ونقاشات كبيرة، تزامناً مع طفو معطيات وتنبؤات عديدة على السطح واتهام نيابي بعدها بتغول الحكومة على السلطة التشريعية ممثلة بمجلس النواب

من هو عصام حداد ويكبيديا

  • بدأ حياته المهنية في سلاح الجو الملكي الأردني، حيث خدم في الدائرة المالية منذ أيلول 1983 لغاية 1985.
  • لديه معرفة معمقة بمعايير التدقيق الحكومية (معايير الإنتوساي) والمعايير المحاسبية الدولية للقطاع العام (IPSAS) .
  • وشغل وظائف رئيسة في احدى أكبر شركات التدقيق العالمية ومديراً تنفيذياً لمراجعة الممارسة المهنية لمكاتب الشركة المعنية في الشرق الأوسط .
  • واكتسب من خلال عمله العديد من الخبرات في مجال التدقيق والاستشارات المالية، والعناية المهنية، والضريبة.
  • شارك في العديد من اللجان والمشاريع الدولية والإقليمية والمحلية.
  • فعلى الصعيد المحلي ومنذ تشرين ثاني 2019 حتى الآن يترأس السيد عاصم حداد لجنة ترخيص المحاسبين القانونيين الأردنيين وعضوية الهيئة العليا لتنظيم مهنة المحاسبة وعضوية المجلس الاستشاري للموازنة برئاسة رئيس الوزراء الأردني وعضوية لجنة التعويضات البيئية.
  • كما ترأس لجنة التدقيق وعضوية مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الجامعة الأمريكية في مادبا منذ كانون الأول 2016 حتى تشرين الثاني 2019.

عصام حداد السيرة المهنية

  • وهو عضو مجلس إدارة سابق في جمعية المستشارين والمدربين الإداريين في الأردن (IMC).
  • لديه خبرات متخصصة بقوانين وأنظمة الأعمال في الأردن وكذلك المعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق (IFRS & ISA)، وشارك في لجان المجلس الاقتصادي الإستشاري الوطني ولجان الأجندة الوطنية، والمنتدى الاقتصادي الوطني الأول.
  • على الصعيد العالمي، شارك في العديد من المنتديات الاقتصادية العالمية في المنظمات الدولية والعربية كالانتوساي والاسوساي والارابوساي واللجان المنبثقة عنها،
  • كما شارك ولعدة مرات في المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو متحدث رئيسي في الندوة السنوية لديوان المحاسبة العام في المملكة العربية السعودية حول أثر تطبيق المعايير المحاسبية الدولية للقطاع العام على الرقابة على القطاع العام، و مستشار في مشروع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) لدعم تنفيذ إعلان أبو ظبي، وبالتنسيق مع الإنتوساي .
  • وساهم في صياغة دليل عملي لتعزيز التعاون بين أجهزة الرقابة العليا (SAIs) وهيئات مكافحة الفساد بالتعاون مع خبراء من الأجهزة الرقابية العليا وهيئات مكافحة الفساد والإنتوساي.
  • حاصل على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في معايير التدقيق والمحاسبة وأدوات التدقيق واتمتة التدقيق والأخلاقيات ومهارات الاتصال والتواصل وتدريب المدربين (ToT).
  • قدم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة، وله مساهمات في مقالات ونشرات دولية في مجال ممارسة الأعمال التجارية في الأردن، والأنظمة الضريبية، ومساهمة كبيرة في صياغة الإستراتيجية الوطنية، وقوانين وأنظمة الضرائب المباشرة وغير المباشرة.

ما سبب استقالة عصام حداد رئيس يوان المحاسبة

ثار قبول مجلس الوزراء استقالة رئيس ديوان المحاسبة عصام حداد، عاصفة من التساؤلات ونقاشات كبيرة، تزامناً مع طفو معطيات وتنبؤات عديدة على السطح واتهام نيابي بعدها بتغول الحكومة على السلطة التشريعية ممثلة بمجلس النواب

وينص قانون ديوان المحاسبة ” لا يجوز عزل أو نقل أو احالة رئيس ديوان المحاسبة للتقاعد إلا بموافقة مجلس النواب إذا كان مجتمعاً أو بموافقة الملك بناء على تنسيب مجلس الوزراء إذا كان المجلس غير مجتمع وعلى رئيس الوزراء في هذه الحالة ان يبلغ المجلس عند اجتماعه ما اتخذ من الاجراءات مشفوعة بالايضاح اللازم واما ما يتعلق به من المعاملات الذاتية فمرجعه رئاسة الوزراء”

وربطت التساؤلات عن أسباب تقديم حداد استقالته بحسب ما جاء في مضمون قرارات مجلس الوزارء، قبل موعد عقد الدورة العادية لمجلس الأمة 13 الشهر الجاري وقبل تسليم تقرير عام 2021 الذي يبين مدى المخالفات في الوزارات والمؤسسات الحكومية والرسمية والشركات التابعة للحكومة

التساؤلات لم تقتصر فقط على موضوع عقد الدورة العادية وتقرير ديوان المحاسبة، حيث كان حداد على موعدٍ مع المشاركة بالمؤتمر الدولي 24 للهيئة العليا للمنظمة الدولية للرقابة العليا في البرازيل من تاريخ 7-11 ولغاية 11-11، حيث حصلت المشاركة على موافقة رئيس الوزراء بالسفر قبل أيام قليلة من تاريخ الإعلان عن قبول استقالة حداد

السابق
كيف أكتب أفضل خاتمة لبحث فقهي 1444
التالي
ما سبب اعتقال الشيخ شلعان بن راجح الشلعان

اترك تعليقاً