منوعات

كم عدد المسلمين في روسيا اعرف ذلك بكل دقة

كم عدد المسلمين في روسيا لعام 2022 كان أول مسلمين في روسيا هم أهل داغستان، وقد عاشوا هناك بعد مجموعة من الفتوحات العربية التي حدثت خلال القرن الثامن، وكانت فولغا بلغاريا الأولى دولة مسلمة تقع داخل روسيا في 922 م، ثم اعتنق التتار الإسلام، ثم غالبية الشعوب التركية في أوروبا والقوقاز، والتي تحدثنا عنها بالفعل في المقال السابق، ومن خلال الأسطر التالية سنشرح عدد المسلمين في روسيا .

انتشار الإسلام في روسيا

يعود تاريخ الإسلام في روسيا إلى أكثر من 1400 عام، عندما دخلت الديانة الإسلامية رسميًا إلى منطقة الفولغا قبل قرن من إعلان الدين الأرثوذكسي الديانة الرئيسية في الدولة الروسية، وكان الإسلام في العصر الحديث في روسيا هو الدين الثاني. الدين بعد المسيحية الأرثوذكسية، بالإضافة إلى حقيقة أنه في الوقت الحالي، وفقًا لتقديرات الخبراء، يعيش ملايين المسلمين في روسيا، ويعيشون تقليديًا في منطقة الفولغا الوسطى والجنوبية، وكذلك في جبال الأورال وشمال القوقاز وسيبيريا، وهناك عدد من المسلمين يعيشون في موسكو وسانت بطرسبرغ ومدن كبيرة أخرى.

عدد المسلمين في روسيا

بلغ عدد المسلمين في روسيا عام 2022 20 مليون نسمة، أي ما يعادل 13.50٪ من مجموع سكان البلاد البالغ 145 مليون نسمة، لأن المسلمين ومن يعتنقون الدين الإسلامي هم من يؤمنون بتعاليم الرسول. الدنيا والبركات عليه. بالإضافة إلى وجود أكثر من ملياري مسلم في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى أن يصبح الإسلام ثاني أكبر ديانة في العالم، وفي الواقع، يتوقع العديد من الباحثين أن يفوق عدد المسلمين عدد المسيحيين بحلول عام 2050 بعد الميلاد. على الرغم من أن المسلمين يعيشون في جميع أنحاء العالم، إلا أن معظمهم يعيشون في شمال ووسط إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

السكان المسلمون الأصليون في روسيا عام 2022

تبلغ نسبة السكان المسلمين الأصليين في روسيا بحلول عام 2022، بمن فيهم التتار والبشكير، حوالي 10٪ من السكان المسلمين في دولة روسيا، وفقًا لبيان صادر عن مفتي روسيا الشيخ (رافيل جينو دين)، الذي قال أن عدد المسلمين في البلاد في ازدياد مستمر كل يوم، وهذا في المقابلة التي أجرتها معه (وكالة الأناضول)، لكن لا توجد إحصائيات مؤكدة تتبع العدد اليومي الصحيح للمسلمين في روسيا، نتيجة فصل الدين عن الدولة.
اقرأ ايضا : عدد سكان تايوان كم يبلغ

سكان روسيا والمسلمون والسكان الأصليون قبل عام 2000

فيما يلي إحصائيات توضح حجم السكان المسلمين والسكان الأصليين في روسيا والتي تم تسجيلها في السنوات التي سبقت عام 2000 م وهي

  • 1975 م بلغ تعداد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا قرابة 133 مليون نسمة، بالإضافة إلى معدل نمو مسجل للعام يقارب 731،241 نسمة.
  • 1980 م بلغ عدد سكان روسيا هذا العام من المسلمين والسكان الأصليين نحو 138 مليون نسمة، إضافة إلى زيادة قدرها 849658 نسمة عن العام الجاري.
  • 1985 م بلغ عدد سكان روسيا، من المسلمين والسكان الأصليين، ما يقرب من 142 مليون نسمة، بالإضافة إلى زيادة سنوية قدرها 980827 نسمة.
  • 1990 م بلغ عدد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا عام 1990 حوالي 147 مليون نسمة، مع تسجيل زيادة سنوية بنحو 914855 نسمة.
  • 1995 م 1995 م بلغ عدد السكان الأصليين والمسلمين في روسيا ما يقرب من 148 مليونًا، بالإضافة إلى زيادة سنوية قدرها 139181.

ما هي التركيبة السكانية للسكان الروس

يعيش حوالي نصف سكان روسيا في منطقتين فقط، وهما الفولغا والمقاطعات الفيدرالية المركزية، وفي أقصى الشرق، نحو سيبيريا وما وراءها، تنخفض الكثافة السكانية. من المواطنين الروس يزعمون أنهم من أصل روسي، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الروسية تُعرف باسم اللغة الرسمية في الدولة ويتحدثها جميع السكان تقريبًا، بالإضافة إلى وجود ما مجموعه 35 لغة رسمية في روسيا وأكثر مائة لغة أخرى ليس لديها اعتراف رسمي. بالإضافة إلى ذلك، بعضها على وشك الانقراض.

ما هو توزيع المجموعات العرقية في روسيا

هناك مجموعات عرقية عديدة، منها 3.9٪ من الروس من أصل تتار، و 1.4٪ من أوكرانيا، و 1.2٪ بشكير، و 1.1٪ تشوفاش، و 1.0٪ شيشانيون، بالإضافة إلى ذلك، لم يعلن 3.9٪ من السكان أي أصل عرقي، لكن إجمالاً نلاحظ وجود أكثر من 185 مجموعة عرقية متنوعة في دولة روسيا، والجدير بالذكر أن هذه هي أكبر دولة في العالم من حيث امتلاك ثروة كبيرة من التنوع العرقي، بينما السؤال هو عدد المجموعات العرقية التي يتواجدون فيها، وكذلك ما هي الشعوب التي تسكنها، ومن بين الأسئلة التي لوحظ أنه من الصعب العثور على إجابة واضحة حتى بين مواطني روسيا أنفسهم.

عدد مساجد في روسيا

عندما يفكر المرء في العمارة الروسية من حيث الدين، يمكن ملاحظة انتشار القباب الذهبية للكنائس الأرثوذكسية على شكل بصل، وهذه هي أول صورة تخطر على البال، وعلى الرغم من ذلك فهي حوالي 20٪. سكان روسيا الذين يعتنقون دين الدولة الإسلامية، ويوجد في الدولة أكثر من 8000 مسجد، وفيما يلي نذكر بعضًا منهم

مسجد كاتدرائية موسكو

تم افتتاح مسجد كاتدرائية موسكو في عام 2015 م بعد تجديد دام 10 سنوات وهو أطول مسجد في أوروبا حيث تم تشييده من ستة طوابق ويتسع لما يصل إلى 10000 شخص، بالإضافة إلى قاعاته المتعددة والمتحف والمكتبة ومنطقة المعارض. .

مسجد بولغار في قازان

هذا هو المسجد البلغاري الوحيد في روسيا ويعرف أيضًا باسم الجامع الأبيض بالكامل وقد تم افتتاحه في عام 2012 م، إلى جانب ما يسميه السكان المحليون (قازان تاج محل) ويتميز بوجود مجموعة رائعة من المساجد رواق يتكون من 88 عمودًا، يعتبر مسجد البلغار أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويضم أيضًا أكبر مصحف في العالم بأسره، حيث إنه كتاب رائع مزين بالأحجار الكريمة يصل وزنه إلى 800 كجم، ويستوعب 16 شخصًا .

مسجد سانت بطرسبرغ

يعتبر هذا المسجد من أبرز الأماكن في سانت بطرسبرغ ويشبه جزئياً (ضريح تيمورلنك) في سمرقند بأوزبكستان، وقد بني عام 1913 م على جزيرة (بتروغرادسكي) وكان أكبر مسجد في القارة. . أوروبا في ذلك الوقت، وذلك لكون طولها حوالي 45 مترًا ويمكن أن تستوعب حوالي 5000 مؤمن.

متى تم بناء أقدم مسجد في روسيا

تم بناء أقدم مسجد في روسيا عام 734 م أي قبل حوالي 13 قرناً، وهو مسجد الجمعة في داغستان. والمعروف بأنه أحد الأماكن الرئيسية التي بدأ الإسلام ينتشر منها في جميع أنحاء روسيا. (دربنت) في جنوب روسيا، إلى جانب تواجدها على أراضٍ خاصة. وفي الاتحاد السوفييتي السابق، تم بناؤها بعد سيطرة الخلافة الأموية (دربنت)، الموجودة حاليًا في منطقة داغستان، ويعتقد مجموعة من العلماء أن قد يكون المكان أقدم، ومن الممكن أن يكون معبدًا.

حج المسلمين الروس

في عام 2006، قام حوالي 18000 مسلم روسي بالحج إلى مكة المكرمة، وفي عام 2010 وصل عدد الحجاج الروس إلى ما لا يقل عن 20000. لذلك أرسل القادة المسلمون الروس رسائل إلى ملك المملكة العربية السعودية يطالبون فيها بتأشيرات دخول من 25000 إلى 28000 روسي. المسلمين بسبب زيادة عدد الحجاج الروس. في 25 يوليو 2011، لجأ المفتون إلى رئيس روسيا السابق (ديمتري ميدفيديف) للمساعدة في العمل على زيادة المساحة التي أنشأتها المملكة العربية السعودية للحجاج (فلاديكافكاز) )، وبالفعل عقد المؤتمر الدولي الثالث بحضور 170 ممثلاً من 12 دولة في قازان.

ولقد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا وانتم بالتعرف على الإسلام في روسيا حيث ذكرنا عدد المسلمين في روسيا في عام 2022 وشرحنا السكان الأصليين والمسلمين في روسيا قبل عام 2000، والتركيبة السكانية لسكان روسيا وتوزيعهم. الجماعات العرقية مع استحداث أبرز المساجد في روسيا.

السابق
اضاءة جدارية بدون كهرباء اعرف كيف يتم عملها
التالي
كم تكلفة عملية تطويل القامة عند الصياد وما هي اهم الشروط المطلوبة

اترك تعليقاً