الإمارات

تعرف على الشاعرة عوشة السويدي فتاة العرب

احتفى محرك البحث العالمي جوجل اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022 بالشاعرة الإمارتية عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب ، حيث أن كثيرون لا يتذكرون هذه الشاعرة العربية الأصيلة والتي تميزت بالشعر النبطي .

تساءل الكثير من الناس عن الشاعرة عوشة السويدي، من هي فتاة العرب، خاصة بعد أن أشاد بها محرك بحث غوغل على صفحاته الرسمية. في هذا التقرير، نقدم لك تفاصيل حياته الكاملة.

خلف أحمد الحبتور مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور كتب قائلا :” عوشة بنت خليفة السويدي “فتاة العرب” هي شخصية استثنائية عرفتها عن قرب، هي حقا امرأة عظيمة كم تمنيت أن أجد نساء أخريات يتسمن بخصالها وفصاحتها الشعرية. لقد أسست “جائزة فتاة العرب” تخليداً لإرثها الشعري، وتكريماً لمكانتها وموهبتها الشعرية، وترسيخاً لدور المرأة الإماراتية وحضورها المؤثر على الساحتين الثقافية والأدبية.

أصبحت عوشة بنت خليفة السويدي أيقونة الكلمة والفكر لما تحتويه قصائدها من معانٍ عميقة، مستوحاة من صحراء هذه الأرض المباركة. ويأتي الإعلان عن إطلاق الجائزة تزامناً مع الذكرى المئوية لمولدها ) 1920 (، باعتبارها رمزاً إماراتياً مشرفاً وقدوة لنساء الوطن.

وستساعد جائزة الفتاة العربية على نشر الشعر النبطي الذي تشتهر به منطقتنا (دول مجلس التعاون الخليجي) بشكل أفضل، ولا سيما قصائد أوشا بنت خليفة السويدي بسبب مفرداتها وصورها اللغوية البليغة. حتى أولئك الذين يقرؤون شعره يعجبون بخياله الخصب الذي يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية.

تعرف على عمر الشاعرة عوشة السويدي أدخل على الرابط

تعرف على الشاعرة عوشة السويدي فتاة العرب

الشاعره عوشه بنت خليفه السويدي فتاة العرب هي الشاعرة الإماراتية عائشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويديّة، من مواليد أبو ظبي سنة 1920 وأقامت في العين معظم حياتها، عدا الفترة التي قضتها في قطر (خمسة عشر عاما تقريبا) ، ثم عادت للعين مرة أخرى، وبعد ذلك انتقلت للعيش في دبي في أواخر الثمانينات، ولم يكن المكان بالنسبة الى عوشه مجرد رقعه وإمتداد جغرافي بل كانت له تداعياته ودلالاته في شعرها.

ترعرعت عوشه في بيت علم ودين وكان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها، وفي سن الـ12 بدأت كتابة الشعر، ونظمّت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً. وهي من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة، وتعتبر تجربتها الشعرية علامة بارزة ومرحلة انتقالية مهمة في مسيرة الشعر النبطي.

ساعدت الشاعرة عوشة السويدي في نقل القصيدة الإماراتية إلى مستوى جديد من النشر. كما تشهد قصائده على التغيرات التاريخية والاجتماعية والأدبية الهامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، والخليج العربي والعرب بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، اكتسبت الأغنية الإماراتية شعبية كبيرة بسبب قصائدها. يتم غناء كلماتها من قبل العديد من الفنانين مثل جابر جاسم وعلي بن روغا وميهاد حمد وغيرهم الكثير.

وخلال مسيرتها قدمت عوشة السويدي العديد من القصائد في مختلف مجالات الشعر كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات، وتأثرت بالماجدي بن ظاهر والمتنبي، كما جارت كبار الشعراء، مثل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأحمد الكندي وعمير بن راشد وسعيد بن هلال الظاهري، ونشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات و دواوين مسموعة جمعها في ديوان “فتاة العرب” عام 1990، الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب الذي صدرت طبعة ثانية منه عام 2000.

ونالت الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة عام 2009 تقديراً لجهودها وعطائها الشعري.
اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات وبقيت تروي أشعارها في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم.
انتقلت إلى رحمة الله في يوليو 2018 في مدينة دبي عن عمر يناهز 98 عامًا.

ما سبب تسميتها بفتاة العرب

عرفت عوشة السويدي في البداية بلقب «فتاة الخليج»، إلى أن أطلق عليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لقب «فتاة العرب»، بعد تكريمها وتقليدها وسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي في عام 1989.

السابق
ما سبب وفاة عبدالعزيز المقالح
التالي
ما سبب وفاة الوالدة حميدة

اترك تعليقاً